Close ad

مفوض الاتحاد الأوروبي يثمن دور مصر المحوري لإيقاف الحرب على غزة

27-5-2024 | 11:54
مفوض الاتحاد الأوروبي يثمن دور مصر المحوري لإيقاف الحرب على غزةوزير الخارجية سامح شكري خلال لقائه المفوض الأوروبي للجوار
سمر نصر

أعرب أوليفر فارهيلي مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع، عن تقديره لمصر وقيادتها السياسية، والدور المحوري الذي تلعبه مصر منذ اندلاع الأزمة الناجمة عن الحرب في غزة لاحتواء تداعياتها على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال لقائه مع سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الإثنين، خلال وجوده بالعاصمة البلجيكية بروكسل للمشاركة في اجتماع مجلس الشئون الخارجية للاتحاد الأوروبي.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن المناقشات بين الجانبين تطرقت إلى ما آلت إليه الأوضاع الأمنية والإنسانية من تدهور في الأراضي الفلسطينية المحتلة نتيجة استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة فضلاً عن السياسات الإسرائيلية التصعيدية في الضفة الغربية.

 واستعرض وزير الخارجية في هذا السياق الجهود المصرية الرامية لوقف الحرب على غزة، وتعزيز نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل كاف ومستدام، وإطلاق سراح الأسرى والرهائن.

كما شدد وزير الخارجية على ضرورة تحمُل إسرائيل لمسئولياتها تجاه المدنيين في غزة، لاسيما مدينة رفح الفلسطينية، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال بموجب القانون الدولي، مؤكداً رفض مصر لمحاولات إسرائيل عرقلة نفاذ المساعدات الإنسانية إلى داخل القطاع من خلال سيطرتها على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري الذي يعد الشريان الرئيسي للحياة داخل قطاع غزة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: