Close ad

استمتع بالحياة بكل حواسك.. دليل غذائي لكبار السن لتعزيز الصحة والذاكرة

27-5-2024 | 10:39
 استمتع بالحياة بكل حواسك دليل غذائي لكبار السن لتعزيز الصحة والذاكرةدليل غذائي لكبار السن
شيماء شعبان

مع تقدم العمر، يصبح من المهم اتباع نظام غذائي صحي لدعم صحتنا المعرفية والبدنية بشكل عام. يمكن أن تساعد التغذية السليمة ليس فقط في الحفاظ على الذاكرة ولكن أيضًا في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

تقدم "بوابة الأهرام" فيما يلي بعض النصائح الغذائية لكبار السن

1- تناول الكثير من الفواكه والخضراوات

الفواكه والخضروات غنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وكلها ضرورية لصحة الدماغ. يحتوي التوت والفواكه الحمراء بشكل خاص على مركبات الفلافونويد، والتي أظهرت الدراسات أنها لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في حماية الخلايا العصبية.


فواكه والخضروات

2- اختر الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة غنية بالألياف، والتي تساعد على الشعور بالشبع وتساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. وتحتوي أيضًا على فيتامينات ب، والتي ضرورية لصحة الدماغ ووظائف الإدراك.


حبوب كاملة

3- تناول الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والماكريل، غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية. وقد ثبت أن أحماض أوميجا 3 تدعم صحة الدماغ وتقلل من خطر الإصابة بالخرف.


الأسماك الدهنية

4- قلل من تناول السكر والدهون المشبعة

يمكن أن يكون للسكر والدهون المشبعة آثار ضارة على الدماغ. يمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر إلى الالتهاب ومقاومة الأنسولين، وكلاهما مرتبط بضعف الإدراك. يمكن أن تؤدي الدهون المشبعة إلى انسداد الشرايين؛ مما يقلل من تدفق الدم إلى الدماغ.


السكر والدهون المشبعة

5- اشرب الكثير من الماء

الجفاف يمكن أن يؤثر سلبًا على الوظائف الإدراكية. من المهم شرب الكثير من الماء طوال اليوم، خاصةً عند ممارسة الرياضة أو في الطقس الحار.


السكر والدهون المشبعة

6- تناول المكملات الغذائية إذا لزم الأمر

قد يحتاج كبار السن إلى تناول مكملات غذائية لضمان حصولهم على العناصر الغذائية الأساسية. وتشمل بعض المكملات الغذائية الهامة لكبار السن فيتامين د وفيتامين ب 12 والكالسيوم. ومع ذلك، من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية.

7- اتبع نظام البحر الأبيض المتوسط

وقد وجد أن نظام البحر الأبيض المتوسط، الذي يركز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والأسماك والدهون الصحية، مفيد لصحة الدماغ والوقاية من الخرف.


مكملات غذائية

نصائح إضافية

- تناول وجبات صغيرة متكررة على مدار اليوم بدلاً من وجبات كبيرة.

- تجنب تخطي الوجبات.

- اصنع وجباتك في المنزل قدر الإمكان للتحكم في المكونات.

- اقرأ ملصقات الأطعمة بعناية واختر الأطعمة منخفضة السكر والدهون المشبعة.

- استشر اختصاصي تغذية للحصول على إرشادات غذائية مخصصة.

 وينصح خبراء التغذية كبار السن، اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يمكن أن يساعد كبار السن في الحفاظ على صحتهم المعرفية والبدنية بشكل عام. من خلال تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والأسماك الدهنية وتقليل تناول السكر والدهون المشبعة، يمكن لكبار السن اتخاذ خطوات نحو الحفاظ على ذاكرتهم وحماية صحتهم لسنوات قادمة.

كلمات البحث
الأكثر قراءة