Close ad

رحل عن عالمنا اليوم.. تعرف على مؤلفات العالم شيخ الطريقة الكتانية بمصر

26-5-2024 | 22:31
رحل عن عالمنا اليوم تعرف على مؤلفات العالم شيخ الطريقة الكتانية بمصر شيخ الطريقة الكتانية
محمود الدسوقي

شيع أبناء الطرق الصوفية في مصر ، جثمان العالم شيخ الطريق الكتانية بمصر ،والعالم العربي ،  العلامة المحدث المفسر السيد أبو المواهب محمد بن إبراهيم بن عبد الباعث بن أحمد بن غنيم المسلمي الحسيني نسباً، الكتاني طريقة، السكندري مولداً. 

موضوعات مقترحة

سيرة ذاتية 


يقول الباحث التاريخي عمر محمد الشريف في تصريح لبوابة الأهرام ، إن  الشيخ محمد إبراهيم عبد الباعث، ولد بالإسكندرية  الإثنين، السابع والعشرين من رجب سنة ١٣٦٥هـ، الموافق ١ يوليو سنة ١٩٤٦م. ونشأ نشأة صالحة بين يدي والده العالم الصالح  إبراهيم عبد الباعث، فحفظ القرآن الكريم صغيرًا على يد زوج أخته الشيخ حنفي محمود، وعلى يد الشيخ محمد الشافعي، وحفظ صحيح البخاري على يد والده، سماعًا منه، وقراءةً لمعظمه عليه مرات كثيرة، ووالده حضر الصحيح على الشيخ يوسف بن علي الشاذلي، وهو حضره على الشيخ محمد الحبشي نزيل الإسكندرية بأسانيده.

والد شيخ الطريقة الكتانية 


كان والده عالماً جليلاً، صاحب ولاية وصلاح، ولد في غرة رجب سنة ١٣١٦هـ / ١٥ نوفمبر ۱۸۹۸م بقرية صيفر بمركز دسوق بكفر الشيخ، ونشأ تحت رعاية والده، فأتم حفظ القرآن الكريم، وأتقن مبادئ العلوم الشرعية، ثم رحل إلى مدينة الإسكندرية، ويوضح عمر محمد الشريف ، أن شيوخ الشيخ محمد إبراهيم عبد الباعث، فقد فصل ما تلقاه عن أشياخه.

أسامة الأزهري

وممن يروي عنه الشيخ الدكتور أسامة الأزهري ويقول عنه في "أسانيد المصريين": "وأقبل شيخنا على العلم والتحصيل، ورزقه الله القرب من الأشياخ والعلماء من صغره، فتحصلت له الأسانيد العالية، والرواية الواسعة، مع الصلاح والتقوى. وقد غُذي الشيخ بالعلوم والمعارف، حتى صار بحيث تقع له الفوائد والاستنباطات الرائقة، حتى إنك إذا ما سمعته يتكلم كأنك تسمع القاضي عياضا - رحمه الله - وهو يتكلم ؛ إذ تظن الشيخ يحفظ كتاب الشفا ويورد كلامه، وما هو من كتاب الشفا، بل هو على نسقه وروحه".


مؤلفات شيخ الطريقة الكتانية 


ويضيف عمر محمد الشريف ، أن  مؤلفات الشيخ محمد إبراهيم عبد الباعث فله كتاب ماتع اسمه: (إبراء الذمة ، في شرح حديث اختلاف الأمة ، وتصنيف فائق اسمه: (رد المتشابهات إلى المحكمات، في جانب خاتم النبوات جزءان، وكتاب: (حكم نقل الأعضاء)، وكتاب: (الفرقان بين نسبتي القول والكلام في القرآن)، وكتاب: (مطابقة الُخبر الخَبر، فيما يتعلق بمسائل القدر)، وكتاب: (حجية السنة والرد على القرآنيين) وغيرها.

وله تقريظ على كتاب "الكواشف الجلية في الرد على الوهابية وفق ميزان العلم وطرائق الفهم" للشيخ الدكتور إبراهيم شعبان المرشدي الأزهري.


 شيخ الطريق شيخ الطريق

 شيخ الطريق شيخ الطريق
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: