Close ad

للجالية المصرية بالسعودية.. احذروا عقوبات رادعة لمخالفي أنظمة موسم الحج 2024

26-5-2024 | 22:23
للجالية المصرية بالسعودية احذروا عقوبات رادعة لمخالفي أنظمة موسم الحج الحج
هايدي أيمن

اتخذت المملكة العربية السعودية إجراءات جديدة لتنظيم موسم الحج هذا العام، حيث أعلنت وزارة الداخليةالسعودية أنه لن يسمح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها اعتبارًا من يوم  الخميس الماضي. 

موضوعات مقترحة

إجراءات جديدة لتنظيم موسم الحج 


وحذر عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية المصريين المتواجدين بالمملكة العربية السعودية من حاملي تأشيرة الزيارة بأنواعها من التواجد  في  مكة المكرمة حتى لا يتعرضون للمسائلة القانونية.

وأوضح  حنفي، في تصريحات له، أن هناك عقوبات رادعة لمخالفي أنظمة الحج في هذا العام، لافتا إلي أن المملكة العربية السعودية تقوم بإجراءات احترازية وتدابير وقائية لإنجاح موسم حج هذا العام، ولكي يظهر أمام العالم بالمظهر المشرف كالعادة، وذلك ضمن رؤية المملكة 2030 ، حيث تبذل جميع الجهات ذات الصلة مجهوداً للمحافظة على أمن وسلامة ضيوف الرحمن منذ وصولهم للأراضي المقدسة وحتى مغادرتهم، عن طريق المبادرات التي تقوم بها وزارة الداخلية السعودية، ووزارة الحج والعمرة والجهات المعنية، منها على سبيل المثال مبادرة (طريق مكة) التي تنهي إجراءات تأشيرة دخول المملكة، والوظائف الحيوية، وترقيم الأمتعة من داخل بلاد ضيوف الرحمن.

وأضاف حنفي أن وزارة الداخلية السعودية ستطبق غرامة بقيمة 10 آلاف ريال بحق كل من يضبط من المواطنين السعوديين والوافدين ولا يوجد لديهم تصريح حج في المناطق الجغرافية المعلنة (مكة المكرمة- منى - عرفات - المزدلفة - وغيرها) ، ويتم ترحيل الوافدين المخالفين للأنظمة وتعليمات (الحج بلا تصريح) لبلادهم والمنع من دخول المملكة وفقًا للمدد المحددة نظامًا، مع مضاعفة الغرامة المالية التي يتم إيقاعها على المخالفين والبالغة 10 آلاف ريال في حالة تكرار المخالفة.

ولفت  نائب رئيس إتحاد المصريين بالسعودية إلي  أن عقوبة من ينقل أو يساعد أو يأوي مخالفي أنظمة وتعليمات (الحج بلا تصريح) تصل إلى السجن (6) أشهر، وغرامة مالية تصل إلى (50) ألف ريال مع ترحيل الوافد المخالف ومنعه من دخول المملكة .

‎واكد حنفي أنه سوف تكون هناك حملات أمنية منتظمة لضبط مخالفي نظام الحج من الزيارات بأنواعها ومن يأويهم أو يتستر عليهم، وأن كل ماتفعله المملكة في موسم الحج 1445 هو المحافظة على ضيوف الرحمن، وجعلهم يؤدون فريضة الحج بيسر وأمان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: