Close ad

وزيرة التخطيط: نستهدف زيادة مساحة القمح المنزرعة لـ 3.5 مليون فدان والفول لـ 220 ألفا

26-5-2024 | 19:44
وزيرة التخطيط نستهدف زيادة مساحة القمح المنزرعة لـ  مليون فدان والفول لـ  ألفاالقمح
محمود عبدالله

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إنه في إطار جهود الدولة لتعزيز الأمن الغذائي، تستهدف خطة عام 24/2025 زيادة المساحات المُنزرعة من المحاصيل الاستراتيجية، لتصل إلى 3.5 مليون فدان في حالة القمح، 2.8 مليون فدان في حالة الذرة، 220 ألف فدان في حالة الفول البلدي.

موضوعات مقترحة

وأضافت أنه سترتفع إنتاجية هذه المحاصيل الثلاثة بما يَسمح بتقليل الفجوة الغذائية والحَد من الواردات الزراعية، ومع استهداف التوسّع في السِعات التخزينية لصوامع الأقماح لتصل إلى 5.2 مليون طن في عام الخطة مُقابل نحو 3.9 مليون طن في عام 22/2023.

تبطين الترع

أوضحت خلال اجتماع مجلس الشيوخ اليوم برئاسة المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، رئيس مجلس الشيوخ، لاستعراض مستهدفات خطة العام المالي المقبل ٢٠٢٤-٢٠٢٥، أن خطة وزارة الموارد المائية والري تستهدف تفعيل مجموعة الآليّات الزراعية إلى تنمية الموارد الـمائية وترشيد رفع كفاءة استخدامها.

حيث تضمّنت الآليّات المشروعات تأهيل وتبطين ترع بطول يتجاوز 1000 كم، استكمال إنشاء قناطر ديروط الجديدة لتحسين عملية الرى فى زمام  1.6 مليون فدان فى عدد ٥ محافظات من محافظات الصعيد (أسيوط – المنيا - بنى سويف – الجيزة - الفيوم)، إنشاء وتطوير 18 محطة رفع، وإنشاء وإحلال وتجديد 571 قنطرة ومنشأة صناعية.

الري الحديث 

إنشاء 79 سَد وبحيرة صناعية وخزَّان لاستيعاب مياه السيول، والتوسّع في نظام التحوّل إلى الري الحديث لتصل مساحة الزراعات التي تحوّل لهذا النظام إلى نحو 1,5 مليون فدان في عام الخطة قياساً بالـمُـتوقّع عام 23/2024 وقدره 1.4 مليون فدان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: