Close ad

مارسيل كولر.. "جدو ملك الشغلانة"

26-5-2024 | 18:33
مارسيل كولر جدو ملك الشغلانةمارسيل كولر .. " جدو ملك الشغلانة "

السويسري يعادل رقم جوزيه ويحصد اللقب القاري الثاني

موضوعات مقترحة

8 بطولات في موسمين والبقية تأتي.. وبرونزية لا تنسى

صانع النجوم وصفقة الخطيب الأهم في آخر 7 سنوات

محمد أبوالعينين:

يومًا بعد يوم يثبت مارسيل كولر المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي أنه الصفقة الأهم والأبرز والأكبر في مسيرة محمود الخطيب رئيسا للنادي منذ وصوله لمنصبه في عام 2017.

وجاء نجاح مارسيل كولر أو "جدو كما تطلق عليه الجماهير الأهلاوية في السوشيال ميديا" في قيادة الأهلي لحصد لقب بطل دوري أبطال إفريقيا ليمنح الخطيب سطرًا ذهبيًا آخر في رحلته كرئيس النادي الأهلي وكذلك سطرًا آخر للمدرب نفسه يكتب من خلاله اسمه بأحرف من الذهب في تاريخ النادي الكبير.

وأثبتت نسخة 2024 لدوري أبطال إفريقيا وكذلك مواجهتي الترجي التونسي في الدور النهائي نجاح واقعية مارسيل كولر وذكائه كمدرب يجيد تحقيق أهدافه مهما كانت الضغوط من حوله والصعوبات التي تظهر أمامه في رحلته.

وتمثل دوري أبطال إفريقيا 2024 بطولة ذكاء وعبقرية للمدرب السويسري مارسيل كولر الذي خاضها بدون فريق شبه كامل على مدار المباريات منها مبارياته الأخيرة في رحلة التتويج دون أن يشكو ونجح في إعادة لاعبين للمشهد واكتشاف آخرين.

وشهدت رحلة مارسيل كولر في دوري أبطال إفريقيا 2024 عدم تعرضه لأي خسارة أمام فرق كبيرة في حجم الترجي التونسي ومازيمبي الكونغولي وشباب بلوزداد الجزائري وسيمبا التنزاني.

وشهدت رحلة مارسيل كولر في دوري أبطال إفريقيا 2024 خوضه مباريات صعبة بدون حارس مرماه الأول محمد الشناوي وغياب عناصر أخرى هامة كانت العمود الفقري في انجاز 2023 مثل ياسر إبراهيم وعلي معلول وعمرو السولية بسبب كثرة الإصابات.

ونجح مارسيل كولر في دوري أبطال إفريقيا 2024 من تقديم حارس مرمى شاب وعملاق للأهلي هو مصطفى شوبير وخط دفاع حديدي لم تهتز شباكه في 9 مباريات متتالية وكذلك أعاد اكتشاف نجمين عائدين من إصابة الرباط الصليبي وتواجدا بقوة في النهائي وهما أكرم توفيق محور الارتكاز وكريم فؤاد الظهير الأيسر .

ونجح مارسيل كولر في دوري أبطال إفريقيا 2024 من تطوير مستوى لاعبين مثل رامي ربيعة قلب الدفاع المخضرم الذي يعيش حاليا أفضل فتراته الكروية وكذلك حسين الشحات الجناح الأيمن والذي أنهى البطولة على رأس قائمة الهدافين برصيد 5 أهداف وكذلك قدم كريم نيدفيد في فترة من الفترات ضمن خط الوسط.

وبات مارسيل كولر أول مدرب أجنبي يقود الأهلي لحصد لقب بطل دوري أبطال إفريقيا مرتين متتاليتين منذ 18 عاما وعادل انجاز مانويل جوزيه الفائز بالبطولة نفسها في عامي 2005، 2026.

وقاد مارسيل كولر الأهلي لحصد لقب بطل 2023 على حساب الوداد المغربي بالفوز 2-1 ذهابا ثم التعادل 1-1 إيابا في المغرب وعاد وكرر تفوقه في نسخة 2024 وتخطى الترجي التونسي هذه المرة بالتعادل 0-0 في الذهاب والفوز 1-0 في الإياب ليحصد الكأس الثانية له على التوالي في عالم دوري أبطال إفريقيا.

كما حقق مارسيل كولر إنجازا تاريخيا آخر تمثل في خوضه 22 مباراة متتالية في البطولة دون خسارة ليصبح المدرب الأكثر امتلاكه لسلسلة مباريات بدون خسارة منها عدم التعثر في النسخة الجارية.

وبالنظر إلى بطولات الأهلي منذ عام 2022 إلى الآن نجد تفوقا كبيرا بالنسبة إلى مارسيل كولر وشهادة اعتماد لنجاح التجربة السويسرية في القلعة الحمراء بشكل عام .

وقاد مارسيل كولر الأهلي منذ توليه المهمة لحصد 8 بطولات كبرى تصدرها الحصول على العلامة الكاملة في الموسم الأول 2022-2023 ونال لقب بطل الدوري الممتاز ولقب بطل كأس مصر ولقب بطل كأس السوبر المصري ( مرتين ) ولقب بطل دوري أبطال إفريقيا .

وفي الموسم الجاري 2023-2024 نجح مارسيل كولر في حصد 3 ألقاب كبرى مع الأهلي عبر الفوز بكأس مصر وكأس السوبر المصري وأخيرا دوري أبطال إفريقيا ولاتزال أمامه فرصة إضافة بطولتين من خلال الدوري الممتاز وكأس مصر لهذا الموسم.

وجنى النادي الأهلي ورئيسه محمود الخطيب ثمار تجديد الثقة في مارسيل كولر المدير الفني للشياطين الحمر بل وتجديد عقده في نفس الوقت بعد الانتقادات التي انهالت على كولر حينما خسر كأس السوبر الإفريقي أمام اتحاد العاصمة الجزائري في بداية الموسم ثم ودع بطولة الدوري الإفريقي من الدور نصف النهائي أمام صن داونز الجنوب إفريقي وحافظ الأهلي ورئيسه محمود الخطيب على مشروع مارسيل كولر الذي حصد في ثاني مواسمه حتى الآن 3 بطولات وبرونزية مونديالية وجوائز مالية ضخمة .

اقرأ أيضًا: