Close ad

ليست مجرد وسيلة للتنقل.. "جو بايك" شباب يحافظ على البيئة ويحكي تاريخ بلده في لقطات مصورة على صفحات السوشيال

26-5-2024 | 20:35
ليست مجرد وسيلة للتنقل  جو بايك  شباب يحافظ على البيئة ويحكي تاريخ بلده في لقطات مصورة على صفحات السوشيالجو بايك
دينا المراغي

في ظل أزمة السير وتكدس المواصلات وأحيانا الحاجة إلى السير قدما لمسافات طويلة.. تجد ما ينقذك، ويقدم لك حلًا لمواجهة أزمة السير وازدحام المرور وارتفاع أسعار السيارات الأجرة.. وهي لافتات "كايرو بايك" لتأجير الدراجات الرياضية ذات اللون البرتقالي للتجول بها كيفما شئت مقابل جنيهات زهيدة للغاية.

موضوعات مقترحة

"جو بايك" تطبيق يتيح للشباب التجمع ةممارسة رياضة ركوب الدراجات والتجول بشوارع القاهرة مستغلين الكثافة المرورية القليلة ونقاء الهواء بسبب قلة الانبعاثات الملوثة للبيئة .

 

يقول محمد سامي، مؤسس فريق جو بايك: لقد كانت الدراجة هي وسيلتي للتنقل في مكان اقامتي وزوجتي وطفلتي الصغيرة، فلقد مكثنا لسنوات طوال بمدينة قبرص اليونانية وكانت تلك هي الوسيلة المتعارف عليها للتنقل، وبعد عودتي لمصر قررت أنا أقوم بنشر الفكرة بين الشباب وكنت بوفر لهم العجل وبعدين بدأت اتفاجأ بطلبات لشراء العجل، وقتها بس حسيت إني كنت صح وإن تفكيري صح وإن الشباب المصري كان بس محتاج حد يدله على طريق صديق للبيئة".

 

 مبادرة جو بايك وصلت لمحافظات مختلفة في الوجه البحري والقلبي ولاقت رواجا كبيرا وشارك بها فئات عمرية مختلفة من الـ 7 سنوات وحتى الـ 70 عاما.

توعية بيئية وثقافية

أوضح المهندس محمد سامي، أن جولة القيادة لا تدور فقط حول الترفيه وأنما نسعى لدمج المحتوى الرياضي بالثقافي والسياحي والأثرى والبيئي، فنحن نلتقي في نقط الانطلاق صباح يوم الجمعة من كل أسبوع متوجهين إلى شارع المعز والحسين أو أحد المتاحف الاثرية أو الثقافية بالقاهرة مستعينين بأحد المرشدين السياحيين أو القائمين على إدارة المناطق الاثرية حتى تكون جولتنا مفعمة بالمعلومات، وقد تكون وجهتنا لدعم الأطفال الأيتام أو الأسر الفقيرة باحدى الجمعيات الخيرية، قائلا: لقد كانت إحدى رحلتنا لجمع التبرعات لضحايا قطاع غزة.

الفتيات هن الأكثر مشاركة

يوضح سامي أن الفتيات هن أصحاب العدد الأكبر في جولات "جو بايك" على الرغم من أننا نحيا في مجتمع شرقي لا يسمح للفتاة بحرية التجول وممارسة الرياضة بالشوارع أو ركوب الدرجات، لكن الوضع الآن بات مختلفا فلقد تغيرات ثقافة المجتمع وخاصة بعد دعم القيادة السياسية لهذا النوع من الانشطة وقيام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بقيادتها وسط جموع من الشباب في المناسبات المختلفة.

لقد استطعنا من خلال فريق جو بايك توفير عامل الأمان الاجتماعي أو الأمان الفعلي للفتيات الراغبة في المشاركة بركوب الدراجة من خلال الفريق المنظم المرافق طوال الرحلة.

أما عن مشروع "Cairo Bike" يقول لا نستطيع أن ننسب تلك الانطلاقة لشخص واحد أو مؤسسة بعينها، فهو مشروع قومي ناتج عن تضافر جهود كبيرة جدا أولها الدولة ممثلة في محافظة القاهرة والشركات التي تقوم بتوظيف العاملين، ومنظمة الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وفريق جو بايك.

ولقد جاءت المرحلة الأولي للمشروع بالتزامن مع انطلاق قمة المناخ 27، العام الماضي، حيث تم تقييم التجربة ودراسة مميزات وعيوب المشروع، ثم بدأت المرحلة الثانية من خلال التشغيل الفعلي للمشروع من خلال تطبيق الكتروني ، يتم من خلاله تحديد مواقع الدراجات وحجزها والدفع من خلال الفيزا كارد في أي محطة موجودة سواء كانت بمنطقة وسط البلد أو الزمالك".. فهناك 26 محطة" تضم 250 دراجة متوقعة زيادتهم قريبا إلى 500 دراجة.

وأشار محمد سامي إلى أن مشروع كايرو بايك، يدعم الاستخدام الحضري المستدام عن طريق استخدام دراجات صديقة للبيئة وغير ملوثة وغير منتجة للانبعاثات الضارة الناتجة عن الوقود، كما نسعى لدعم نشروسيلة نقل آمنة ومستدامة حتى تصبح الدراجة أسلوب حياة لكل مواطن، لتوفير الوقت والمجهود وتحسين الصحة العامة. 

تطبيق الكتروني لحجز الدراجات 

"بالمتابعة المستمرة للتطبيق الالكتروني، تيقنا باستخدام الدرجات من قبل الكثيرين من خلال متابعتنا المستمرة للحجز، وخاصة خلال ساعات العمل الصباحية، وفي بعض الأحيان يقوم الفرد باستخدام المواصلات أو السيارة الشخصية وصولا لأحد الجراجات بميدان التحرير ثم يقوم بحجز دراجة ليصل بها لوجهة عمله" مستطردا: فنحن في المشروع ندعم ثقافة قيادة الميل الأخير. 

يستخدمها أيضا طلاب مدارس للوصول الى المدارس أو الجامعات أو المراكز التعليمية الموجودة بمحيط وسط البلد.

جدير بالذكر أن المشروع يوفر فرص عمل سواء في مراحل التشغيل بالـ 26 محطة، أو في مراحل الصيانة أو المراقبة والتحكم في خط سير الدراجات، ويبدو هذا واضحا في إعلان الشركات عن حاجتهم المستمرة لشباب العمل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة