Close ad

«المستثمرات العرب»: التعاون العربي والانفتاح الاقتصادي بوابة مواجهة التحديات

26-5-2024 | 16:27
;المستثمرات العرب; التعاون العربي والانفتاح الاقتصادي بوابة مواجهة التحدياتالمستثمرات العرب
صلاح زلط

أكدت الدكتورة هدى يسي، رئيس اتحاد المستثمرات العرب عضو المجلس المصرى للشؤون الخارجية، أن هناك حاجة هامة للتعاون الاقتصادي بين الدول العربية مع دول القارة الإفريقية والتعاون الدولى والانفتاح على جميع دول العالم، لمواجهة التحديات المختلفة التى تواجه المنطقة.

موضوعات مقترحة

وأشارت إلى ضرورة توجه الاتحادات العربية ذات الخبرة فى السوق الإفريقي والعمل على مد جسور التعاون بينهم، للاستفادة من الثروات التى تتمتع بها دول القارة الإفريقية لدعم التعاون العربي الإفريقي المشترك .

الاجتماع الدوري التاسع والخمسين للإتحادات العربية النوعية 

وقالت يسي، خلال كلمتها أمام الاجتماع الدوري التاسع والخمسين للإتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ، التى افتتح أعمالها السفير محمدى أحمد النى الأمين العام للمجلس، أن من أبرز التحديات التى تو اجه المنطقة، انتشار المعلومات الكاذبة عبر الإنترنت والتواصل الإجتماعي بنسبة حوالى 70 %  والقرصنة الإلكترونية وسرقة المعلومات و الإضطرابات والصراعات في العديد من الدول و التطور التكنولوجي السريع والتحول الرقمى فى مختلف المجالات .

وأشارت إلى أن تلك التحديات، ساهمت فى انكماش معدلات الانتاج بالدول العربية و زيادة مستويات التضخم والارتفاعات الحادة في أسعار المواد الغذائية، وتدهور معدلات التبادل التجارى.

وقالت أن الاتحادات العربية، فى حاجة إلى التحرك للاستثمار والتجارة في البلدان الافريقية التي تتمتع بمقومات مهمة،  تسهم في وضع حلول كبيرة في سلة الغذاء وتقليل معدلات التضخم وارتفاع أسعار السلع الأساسية. 

ولفتت يسي، إلي أن اتحاد المستثمرات العرب، يطبق تكامل القوى الاقتصادية العربية والإفريقية والدولية من خلال انضمام شخصيات هامة بالاتحاد من المستثمرين والمستثمرات وكبار الشخصيات العامة والمؤثرة و أصحاب القرار بالدول الإفريقية و أيضا الأوروبية .

وأكدت على ضرورة التعاون العربي مع التجمعات الدولية الاقتصادية ومنها تجمع دول البريكس التى تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وإثيوبيا وإيران، إلى جانب 3 دول عربية وهم مصر والسعودية والإمارات، للاستفادة من خلق اقتصاد عالمي متعدد الأقطاب، والتوازن في العلاقات الاقتصادية، بما يعود بالنفع على التنمية الاقتصادية بالدول العربية  

وفى ختام كلمتها، أشارت هدى يسي، إلى أهمية تواجد الاتحادات العربية فى المؤتمرات الداعمة للتعاون العربي إقليميًا ودوليًا، ومنها قمة الاستثمار العربي الإفريقي والتعاون الدولى "روابط اقتصادية.. سياحة.. صناعة.. تنمية مستدامة" المنعقدة فى محافظة أسوان خلال الفترة من 11 إلى 15 نوفمبر 2024، لإقامة الشراكات والتشابكات لتحقيق التنمية المستدامة ومواجهة التحديات لدولنا العربية .

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: