Close ad

كيف تختار هاتفًا جديدًا بأفضل الإمكانيات وأقل سعر؟

26-5-2024 | 16:08
كيف تختار هاتفًا جديدًا بأفضل الإمكانيات وأقل سعر؟هاتف - صورة أرشيفية
الضوي أحمد

يفضل بعض الأشخاص من أصحاب الأعمال الخاصة الهواتف ذات المعالج القوي، حتى يتمكنوا من إنجاز مهامهم بكفاءة، وسرعة دون أن يتعرض الهاتف لعملية التهنيج.

موضوعات مقترحة

فيما يميل البعض الآخر خاصة الشباب للهواتف التى تتميز بجرافيك ورسومات عالية الوضوح لا ستخدام الهاتف فى الألعاب.. فكل طرف يختار الهاتف الذي يناسب احتياجاته

خبراء الهواتف المحمولة قدموا للطرفين عدة نصائح يجب مراعاتها قبل عملية الشراء، ننشرها هنا فى "بوابة الأهرام"، على النحو التالي:

نظام التشغيل

قبل كل شيء لابد أن تحدد نظام التشغيل الذي تحب أن تستخدمه، فهناك نوعان من أنظمة التشغيل: اندرويد وآي أو إس. فنظام تشغيل آي أو إس مخصص لأجهزة أبل مثل الآيفون، والآيباد، والإيبود.

وإصدارات نظام تشغيل أجهزة أبل هي: 4 و5 و6 و7 و8 و9 و10 و11 و12.

 وبالنسبة لنظام الإندرويد المطور من قبل جوجل فهو الأكثر شيوعًا وتعمل به العديد من الهواتف مثل سامسونج وأوبو وهواوي وشاومي وانفنيكس وتكنو.

إصدارات الإندرويد هي جيلي بين (4.1، 4.2، 4.3) وكيت كات 4.4 ولولي بوب (5.0، 5.1) ومارشيمللو 6.0 ونوجا (7.0 و7.1) واوريو (8.0، 8.1) وآخر إصدار باي 9.0.

تحديد دقة وتقنيات الكاميرا

الجميع يسأل عند شراء أي هاتف جديد عن دقة وإمكانيات الكاميرا، وهناك نوعان من الكاميرا: كاميرا أمامية (سيلفي) وكاميرا خلفية. تقدر تعرف دقة كل منهم بالميجا بكسل، ولا بد أن تعرف أن الميجا بكسل عبارة عن مليون وحدة بكسل. ودقة كاميرا الموبايلات تبدأ من 2 ميجا بكسل حتى 41 ميجا بكسل (بعض الموبايلات الحديثة تأتي بعدد بكسلات أكبر).

نوع وحجم ودقة الشاشة

مع التقدم التكنولوجي الكبير الذي نشهده بشكل يومي، نجد أن أنواع الشاشات في ازدياد مستمر. فهناك العديد من الأنواع مثل:

1 ـ  شاشة ال سي دي بتقنية تي اف تي.

2 ـ ال سي دي بتقنية اي بي إس.

3 ـ شاشة ال سي دي السعوية.

 4 ـ شاشة او ال آي دي.

5 ـ شاشة سوبر أموليد.

كذلك دقة الشاشة تختلف من نوع لآخر على حسب التقنيات المختلفة وهي:

1 ـ  اتش دي (الوضوح العالي).

2 ـ كيو اتش دي (الوضوح العالي الرباعي).

3 ـ  الوضوح العالي الكامل والوضوح الفائق بدقة 4K.

وكلما ازدادت دقة الشاشة، ازدادت جودة الصورة وبالتالي تتحسن ألوان الصورة لتستمتع بصورة شديدة الوضوح غنية بالألوان الرائعة.

تحديد نوع المعالج

عند شراء أي هاتف يجب أن تتعرف على نوع المعالج الذي يناسب احتياجاتك. ولكي تعرف نوع المعالج، لا بد أن تعلم وظيفته في الهاتف ومدى أهميته. فالمعالج مسئول عن إنجاز المهام وتنفيذ الأوامر التي تطلبها من الهاتف.

 ويتكون المعالج من عدة أنوية. ويوجد العديد من الأنواع للمعالج، ومن أشهر الأنواع سناب دراجون كوالكوم وميديا تك وهايسيليكون وسامسونج اكسنوس.

رام.. ذاكرة الوصول العشوائي 

كلمة رام اختصار لذاكرة الوصول العشوائي، ومن معناها نستطيع أن نفهم أنها ذاكرة مؤقتة يعتمد عليها الهاتف أثناء التشغيل. ويتم قياس الرام بالجيجا بايت، وتبدأ الموبايلات من 1 جيجا رام حتى 8 جيجا رام.

يجب على الأشخاص الذين يتستخدمون الهاتف بشكل مكثف، اقتناء هاتف بذاكرة رام كبيرة لتستمتع باستخدام انسيابي وسلس بدون أي تهنيج أو بطء. فالرام والمعالج هما المسئولان عن سرعة وأداء الجهاز لكي تستمتع بتجربة استخدام سريعة وسلسة.

البطارية  أولا

لابد أن تعرف سعة البطارية حتى تعرف قدرة استمرار الهاتف لأطول وقت ممكن، وهناك نوعان من البطاريات:

1 ـ ليثيوم بوليمر.

2 ـ ليثيوم أيون.

وتقاس البطارية بعدد المللي أمبير في الساعة. وتتراوح سعة البطارية في الموبايلات من 1500 مللي أمبير في الساعة حتى 4500 مللي أمبير في الساعة. وكلما زادت سعة البطارية، كلما زادت مدة تشغيل الموبايل.

إمكانية الاتصال

 قوة إشارة الهاتف من أهم العوامل في أي موبايل. فالكل يفضل عدم انقطاع الإشارة عن هاتفه خاصة عند التواجد خارج المنزل. وتتميز معظم الموبايلات  الحديثة الآن بشبكة اتصال لايت إما الجيل الثالث أو الجيل الرابع.

على حسب الميزانية

حدد ميزانيتك قبل أن تقرر شراء نوع الموبايل. فالأسعار عادة تبدأ من 1500 جنيه حتى 30,000 جنيه. وتختلف الأسعار من ماركة لأخرى وكذلك التقنيات الجديدة للموبايلات هي التي تحدد الأسعار وتجعل سعر موبايل يختلف عن الآخر.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: