Close ad

الأهلي والزمالك في سوبر القرن الإفريقي .. لمن يكون الثأر؟

26-5-2024 | 16:17
الأهلي والزمالك في سوبر القرن الإفريقي  لمن يكون الثأر؟الأهلي والزمالك
محمد فاروق هندي

تكتسب الأشياء أهميتها من ندرتها، ومواجهة الأهلي والزمالك في السوبر الإفريقي، بلا أدنى شك، مواجهة نادرًا ما تتكرر، فلم يلتق القطبان في مباراة تحدد الفائز بلقب قاري سوى مرتين فقط طوال تاريخهما الطويل.

موضوعات مقترحة

اللقاء القاري الأول الحاسم بين قطبي الكرة المصرية، كان قبل 30 عامًا، وتحديدًا يوم 16 يناير 1994، عندما توج الزمالك باللقب بالهدف الشهير لأيمن منصور، في اللقاء الذي أقيم بمدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا.

فيما كان الثاني والأخير، منذ  4 سنوات فقط في 27 نوفمبر 2020، والذي حسمه محمد مجدي أفشة بـ القاضية ممكن، باستاد القاهرة في زمن جائحة كورونا.

أحمد حمدي

سوبر القرن

وعلى غرار مسمى نهائي القرن الشهير بين الأهلي والزمالك، بدأ الحديث مبكرًا عن مواجهة سوبر القرن بين قطبي الكرة المصرية، وهي مواجهة – شاء من شاء وأبى من أبى – سيظل صداها يتردد لفترات طويلة، كما كان الحال مع سابقتيها.

الأهلي والزمالك في سوبر القرن.. لمن يكون الثأر؟

عندما يلتقي الأهلي والزمالك في السوبر الإفريقي، سنكون على موعد مع مباراة ثأرية للطرفين، فالأهلي يريد أن يثأر للهزيمة التاريخية الإفريقية الأولى أمام الزمالك، عام 1994، عندما توج الزمالك بالسوبر الإفريقي على حساب الأهلي بهدف أيمن منصور القاتل في الدقيقة 86، بتسديدة صاروخية من أمام منطقة الجزاء، سكنت شباك أحمد شوبير حارس الأهلي في ذلك الوقت، ليكتسب السوبر أيمن منصور مكانة خاصة لدي جماهير الزمالك ما زالت حاضرة حتى يومنا هذا.

محمد مجدي أفشة

القاضية ممكن

وعلى الجانب الآخر، يسعى الزمالك للثأر من هزيمة نهائي القرن، الذي حسمه محمد مجدي أفشة قبل 4 سنوات في 27 نوفمبر 2020، بهدف تاريخي جاء في الدقيقة 85 من اللقاء بتسديدة صاروخية في مرمي محمد أبوجبل، نالت شهرة واسعة بعدما وصفها المعلق التونسي عصام الشوالي بـ القاضية ممكن، لتحمل ذكرى ما زال صداها يحمل أسعد الذكريات لجماهير الأهلي، وأسوأها على منافسه.

موعد مباراة السوبر الإفريقي

حدد الاتحاد الإفريقي "كاف" الفترة من 25 إلى 30 يونيو موعدًا مبدئيًا لمباراة السوبر الإفريقي بين الأهلي والزمالك، إلا أن موعد المباراة قد يتم تغييره، وفقًا لمواعيد بطولة إنتركونتيننتال الجديدة، التي ستقام سنويًا بديلًا لكأس العالم للأندية.

تتويج الأهلي بدوري أبطال إفريقيا

الزمالك بطلًا للكونفدرالية الإفريقية

وتوج الزمالك ببطولة الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه، بعد فوزه على نهضة بركان المغربي بهدف وحيد للنجم أحمد حمدي في مباراة الإياب باستاد القاهرة، وكان قد خسر ذهابًا 1 – 2 في المغرب، ليتوج باللقب بفضل بأفضلية هدف سيف الدين الجزائري خارج الأرض.

الزمالك ونهضة بركان في نهائي الكونفدرالية الإفريقية

الأهلي بطلًا لدوري أبطال إفريقيا

وتوج الأهلي ببطولة دوري أبطال إفريقيا، بعد فوزه على الترجي التونسي بهدف بنيران صديقة في مباراة الإياب باستاد القاهرة، وكان قد تعادل ذهابًا بدون أهداف في تونس، ليتوج باللقب للمرة 12 في تاريخه.

تاريخ المواجهات الإفريقية بين الأهلي والزمالك

- التقى الأهلي والزمالك 10 مرات في البطولات الإفريقية المختلفة.

- فاز الأهلي 6 مرات من بينها مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا 2020 (نهائي القرن).

- فاز الزمالك على الأهلي في مواجهة قارية وحيدة، والمفارقة أنها جاءت في مباراة السوبر الإفريقي عام 1994.

- تعادل الأهلي والزمالك في 3 مباريات إفريقية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة