Close ad

«القضاء العرفي» مسار احترمه البدو لحفظ الحقوق وإخماد لهيب الخلاف

26-5-2024 | 18:03
;القضاء العرفي; مسار احترمه البدو لحفظ الحقوق وإخماد لهيب الخلافالقضاء العرفي
جنوب سيناء - هاني الأسمر

القضاء العرفي مسار وضعه بدو سيناء موضع الاحترام؛ لفعالياته ولتقديس أحكامه، فكان لجوؤهم إليه وسيلة تحميهم من اشتعال لهيب الخلافات، ورد الحق لكل مظلوم.

موضوعات مقترحة

للعادات والتقاليد في جنوب سيناء أهمية كبيرة في نفوس أهلها ومعتقدهم، وساهمت تلك الأهمية وهذا المعتقد في السيطرة على الخلافات بين عموم البدو منذ قديم الأزل.

القضاء العرفي سيف حاد على رقاب البدو

«القضاء العرفي سيف حاد على رقاب البدو في كل المحافظات الحدودية» هذا ما أكده الشيخ فريج أبو سالم، قاضي عرفي، وشيخ قبيلة الحويطات في جنوب سيناء، موضحًا أنه في حال الخلافات يلجأ البدوي للقضاء العرفي؛ للفصل في هذا الخلاف، مؤكدا أن من يخالف حكمه يقع تحت طائلة القضاء العرفي الذي تعارفنا عليه ويحترمه الصغير قبل الكبير.

عبارة باللكنة البدوية تفتح جلسة القضاء العرفي

«آجيك هدي.. وسامع ليك قضي.. وما تنظر الحجات غير بالصلاة على النبي.. آجيك يا راجل يا قاضي العرب.. يافكاك النشب"، بهذه العبارة التي تنطق باللكنة البدوية، تبدأ الجلسة العرفية، والحديث لا يزال لشيخ قبيلة الحويطات، مؤكدا أن جلسة القضاء العرفي لا تبدأ إلا بعد نطق هذه العبارة.

معايير اختيار القاضي العرفي

يؤكد الشيخ عيد سالم –من قبيلة الحويطات- «أن إجراءات التقاضي لا تستغرق سوى 3 أيام ولا تزيد عليها».

ويضيف أن من يتكفل بردع الجاني وإعادة الحقوق إلى أصحابها، القاضي العرفي الذي يجري اختياره وفقا لمعايير حسن السير والسمعة والنزاهة، بالإضافة إلى الصدق والأمانة والحيادية بين طرفي النزاع.

«الرزقة» إجراء أساسي لبدء القضاء العرفي 

يوضح شيخ قبيلة الحويطات، أن القاضي لا يحصل على راتب شهري من قبيلته، لكن يحصل على –ما يعرف- بـ«الرزقة»، يقوم بموجب الحصول عليها بفتح المقعد الخاص به، ويدفع طرفي النزاع مبلغ يبدأ من 5 آلاف ويصل حتى 100 ألف جنيه أحيانا، ينفقه القاضي على ذبح الذبائح وإعداد ولائم الطعام لطرفي النزاع ومن معهم مهما بلغ عددهم.

وبموجب دفع مبلغ «الرزقة»، يبدأ القاضي العرفي في تناول القضية، بفتح المقعد الخاص به، وبدء الجلسة التي لا تزيد على ثلاثة أيام، يجري خلالها سماع شهود الإثبات وشهود النفي، وتقديم الحجج والدفوع والقرائن، حتى يتضح الحق من الباطل. 

وعند ظهور الحق وتبرئة أحد أطراف الخلاف، يتم رد قيمة «الرزقة» التي دفعها من ثبتت براءته، ويحصل كذلك على مبلغ التعويض، الذي يقضي به القاضي العرفي.

دور الكفيل في القضاء العرفي

ويتابع الشيخ فريج، أن كلًا من طرفي الخلاف الذين يحضرون جلسة القضاء العرفي لابد وأن يحضر معهم كفيل، ليتكفل بدفع المبالغ التي يحددها القاضي العرفي كحق للمجني عليه في حال عدم مقدرة المذنِب من دفع المبلغ.

أنواع القضاء العرفي 

يقول حسين أبو مشعل، أحد أبناء قبيلة القرارشة، وباحث في القضاء العرفي، إن للقضاء العرفي أقسامًا عدة، منها «قاضي القطاعات» و«قاضي السلالمي» و«قاضي الدم» و«قاضي الإبل والحيوانات» و«قاضي الحرمات أو الأعراض» و«قاضي البشعة».

القضاء العرفي وحفظ الحقوق

ويشير أبو مشعل، إلى أن القضاء العرفي موروث يحفظ كل حقوق البدو، وكل من يقيم على أرض سيناء من غير البدو، إذا ما قرروا اللجوء إليه؛ حيث يصون الأعراض والحرمات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة