Close ad

نقابة المهندسين تبحث مع 4 نقابات فرعية مقترحات اللائحة| صور

26-5-2024 | 13:51
نقابة المهندسين تبحث مع  نقابات فرعية مقترحات اللائحة| صور اجتماع لجنة مزاولة المهنة مع مهندسي 4 نقابات فرعية
أحمد عبد العظيم عامر

عقدت لجنة مزاولة المهنة بنقابة المهندسين، برئاسة  الدكتور المهندس أحمد البدوى سيد، وكيل النقابة العامة للمهندسين، لقاء مع مهندسي الدقهلية وبورسعيد وكفر الشيخ ودمياط.

موضوعات مقترحة

يأتي ذلك ضِمن جولاتها في محافظات مصر لطرح مقترح لائحة مزاولة المهنة على المجتمع الهندسي، لإبداء آرائهم وتلقي مقترحاتهم عليها، للوصول للائحة تلبي كل متطلبات واحتياجات المهنة والمهندسين. 

حضر اللقاء الذي استضافته نقابة المهندسين بالدقهلية،  محمود عرفات- الأمين العام لنقابة المهندسين، و كريم الكسار- الأمين العام المساعد،  سعد مكرم- أمين الصندوق المساعد،  إبراهيم حسانين- رئيس نقابة المهندسين الفرعية بالدقهلية،  رضا الشافعي- الرئيس السابق لنقابة المهندسين الفرعية بالدقهلية،  عوض محمد عوض- رئيس نقابة المهندسين بدمياط،  المهندس أحمد داود- رئيس نقابة المهندسين الفرعية ببورسعيد، والمهندس أحمد حشيش- رئيس شعبة الهندسة المدنية، والمهندس مبروك عامر- رئيس شعبة الهندسة الكهربائية، فاروق الحكيم، والمهندس سامي ترك- منسق لجنة مزاولة المهنة، السيد حسن- مقرر لجنة مزاولة المهنة،  ماير جرجس- مقرر مساعد لجنة مزاولة المهنة،  وليد فؤاد- عضو لجنة مزاولة المهنة، وعدد من أعضاء مجلس نقابة المهندسين.  

مقترح لائحة مزاولة المهنة للمهندسين

من جانبه، قال الدكتور أحمد البدوي، إن هذا اللقاء يأتي استكمالًا لما بدأته اللجنة من جولات للمحافظات للتواصل المباشر مع كل المهندسين في كافة ربوع مصر، للاستفادة من مقترحاتهم وملاحظاتهم وآرائهم حول مقترح اللائحة، والوصول لتوافق في وضع لائحة ترتقي بالمهنة وتلبي رغبات وطموحات المهندسين، مستعرضًا الخطوات التي تم اتخاذها لإنجاز مقترح اللائحة. 

ولفت إلى أنه تم عقد ورشة عمل بالنقابة العامة، بحضور أعضاء مجالس الشُّعب والمهتمين بالأمر من خارج النقابة، وتم تقسيم الحضور إلى مجموعات، وقامت كل مجموعة بدراسة عدة أبواب، وتم إجراء التعديلات على تلك الأبواب، طبقًا لآراء ومقترحات كل مجموعة، ثم قامت اللجنة بعقد عدة جولات لعرض مقترح اللائحة على كافة المهندسين في كل محافظات مصر. 

فيما أشار  محمود عرفات، إلى أن إنجاز لائحة مزاولة المهنة هو جزء من الإنجازات المخطط لها، معبرًا عن أمله أن يكون اللقاء مثمرًا، مثل اللقاءات السابقة، لإجراء التعديلات اللازمة على مقترح اللائحة، ليتم إقرارها واعتمادها قبل انتهاء الدورة النقابية الحالية.

ميكنة نقابة المهندسين 

وقال "عرفات": "لدينا قضايا مهمة جدًا تشغل بال المهندسين، ونحن كهيئة مكتب ومجلس للنقابة، كل همِّنا تقديم إنجازات للنقابة، فنعمل الآن على ميكنة النقابة العامة والنقابات الفرعية، لتقديم أفضل خدمة للمهندسين، وكذا نعمل على تطوير الهياكل المالية والإدارية للنقابة"، مضيفًا: "نعمل على محور مهم جدًا خلال الفترة الحالية، وهو تعظيم وتنمية أصول النقابة، واستثمارها بشكل أفضل".

وبدوره، استعرض المهندس سامي تُرك- منسق لجنة مزاولة المهنة، مكونات اللائحة، والتي تشتمل على 9 أبواب، موضحًا المراجع المستخدمة فى إعدادها وآليات تفعيلها، وعدَّد النتائج المتوقعة بعد إصدارها. 

وأضاف أن اللائحة تشمل 100 إجراء، ما بين قواعد وإجراءات ترقِّي المهندسين، وأحكام ممارسة المهنة، والحد الأدنى لتقدير الأتعاب، ودور النقابات الفرعية في ذلك.


اجتماع لجنة مزاولة المهنة مع مهندسي 4 نقابات فرعية اجتماع لجنة مزاولة المهنة مع مهندسي 4 نقابات فرعية

اجتماع لجنة مزاولة المهنة مع مهندسي 4 نقابات فرعية اجتماع لجنة مزاولة المهنة مع مهندسي 4 نقابات فرعية

اجتماع لجنة مزاولة المهنة مع مهندسي 4 نقابات فرعية اجتماع لجنة مزاولة المهنة مع مهندسي 4 نقابات فرعية
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة