Close ad

الدعاء والاستغفار للوالدين.. بر عظيم ينير الدرب في الدنيا والآخرة

26-5-2024 | 12:38
الدعاء والاستغفار للوالدين بر عظيم ينير الدرب في الدنيا والآخرةالدعاء للوالدين
سارة إمبابي

الدعاء والاستغفار للوالدين من أعظم الأعمال الصالحة التي ينبغي على كلّ مسلمٍ أن يحرص عليها، فهو برٌّ ووفاءٌ لمن بذلوا الغالي والنفيس من أجل تربية أبنائهم ورعايتهم.

موضوعات مقترحة

وينبغي على الابن أن يعامل والديه بالمعاملة الحسنة، وأن يكرمهما ويبرهما في حياتهما وبعد مماتهما بالدعاء لهما بالرحمة والمغفرة من الله .

فالدعاء للوالدين نور يضيء دروبنا في الحياة، وسبب لدخول الجنة فليحرص كل مسلم على هذا العمل الصالح، وليكثر من الدعاء لوالديه لعل الله تعالى أن يُجيب دعاءه ويفوز بفضل بر الوالدين.

بر الوالدين من القرآن والسنة النبوية

أمرنا الله عز وجل في كتابه العزيز ببر الوالدين والإحسان لهما.

قال الله سبحانه وتعالى(وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا، حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا، وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا، حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي، إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ) سورة الأحقاف الأية ١٥.

 وقال تعالي: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما) الإسراء، الأية ٢٣.

وقوله عز وجل: (وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا) النساء، الأية ٣٦.

وقوله سبحانه: (قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ، أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا، وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا، وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ، نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ، وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ، وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ، ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) الأنعام، الأية ١٥١.

فأكثروا من قول (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ) سورة إبراهيم، الأية ٤١.

فإنها تجمع بين 3 عبادات الدعاء والبرّ والاستغفار اجعل لوالديك من استغفارك نصيب، فعن أبي هريرة رضى الله عنه، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:  (إن الرجل لترفع درجته فى الجنـة فيقول إنى لي هذا؟ فيقال باستغفار ولدك لك)، صحيح الجامع.

الدعاء للوالدين

موضوعات قد تهمك:
من القرآن الكريم.. دعاء الامتحان لانشراح الصدر والفوز بالنجاح والتوفيق

للتوفيق والنجاح.. دعاء قبل وبعد الامتحان يفتح لك أبواب السماء

أهمية الدعاء للوالدين

الدعاء للوالدين واجب ديني وأخلاقي ينبغي على كلّ مسلمٍ أن يحرص عليه، فهو برٌّ ووفاءٌ لمن بذلوا الغالي والنفيس من أجل تربية أبنائهم ورعايتهم أهمية الدعاء للوالدين.

بر ووفاء: يعد الدعاء للوالدين من أعظم أنواع البرّ والوفاء لهما، فهو تعبير عن امتناننا لتضحياتهما العظيمة في سبيل راحتنا وسعادتنا.

دعاء مستجاب: يُعدّ دعاء الابن بارًا لوالديه من الأدعية المستجابة.

نيلُ الأجر والثواب: يُؤجرُ المسلمُ أجرًا عظيمًا من الله تعالى عند دعائه لوالديه، ففي ذلك برٌّ لهما وحرصٌ على رضاهما، وابتغاءٌ لثواب الله تعالى.

سببٌ لدخول الجنة: قد يكون دعاء الابن البار لوالديه سببًا لدخولهما الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ثلاثة يدخلون الجنة: رجلٌ أحبّ الله ورسوله، ورجلٌ قاتل في سبيل الله، ورجلٌ برّ بوالديه).

أدعيةٌ مُستجابةٌ للوالدين

- اللهم اغفر لوالديّ وارحمهما كما ربياني صغيرًا"

 -رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات.

- رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديَّ وأن أعمل صالحاً ترضاه.
وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين. 

- رب اغفر لي ولوالديَّ.

- رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا.

- اللهم عافهما في بدنيهما وصحتهمًا.

- اللهم ارزقهما من خير ما رزقت عبادك.

- اللهم تقبلهما عندك من المُقربين.

الدعاء للوالدين

موضوعات قد تهمك:

كنزك الثمين.. أذكار الصباح تجعلك في معية الله

لـ قضاء الحاجة ونيل الرغائب.. آية تقرأها يوم الجمعة تغير حياتك كلها

 

نصائح لاستجابة الدعاء

الإخلاص والصدق في الدعاء: يجب أن ينبع الدعاء من القلب الخالص المُخلص، وأن يكون مُتوجهًا إلى الله تعالى وحده لا شريك له.

الدعاء بِقلبٍ طاهرٍ: يُستحبّ الدعاء بقلبٍ طاهرٍ خالٍ من الحقد والضغائن، والتوبة من جميع الذنوب والمعاصي.

الدعاء بإلحاحٍ وتضرّعٍ: يُستحبّ الدعاء بإلحاحٍ وتضرّعٍ، مع الإيمان بأنّ الله تعالى سيُجيب الدعاء.

الدعاء في أوقاتٍ مُستجابة: يُستحبّ الدعاء في أوقاتٍ مُستجابةٍ، مثل ثلث الليل الأخير، أو عند سماع الأذان والإقامة أو أثناء السجود.

دعاء حفظ الوالدين 

 اللهم بارك وأطل في عمرهم وأحسن عملهم .

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على  والداي من فضلِك العظيم وجودك الواسع ما تشرح بهِ صدرهم لعبادتك، وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك.

اللهم ارزقهم ودوام ذِكرك، وبارك لهم في عُمرهم بركة يهنئون بها في معيشتهم، وتلبسهم بها ثوب العافية في قلبهم، وروحهم، وعقلهم، وجسدهم، واغنهم من فضلك واجعل اللهم آخر كلامهم من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأنزلهم منازل الشهداء والصادقين .

اللهم أسبِغ عليهم من سترك يا ستار، فلا تهتك لهم سترًا، ولا تفضح لهم أمرًا لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولا تشمِت بهم عدو، وثبت عليهم عقلهم ودينهم وإيمانهم.

اللهم ارزقهم رضاك واجعلهم من أهل الجنة.

موضوعات قد تهمك:

كيف تصبح غنيا؟ 10 أدعية مستجابة لزيادة الرزق من القرآن والسنة النبوية

صلاة الاستخارة.. كيفيتها والأوقات المستحبة ودعاؤها وماذا نقرأ فيها؟ | فيديو وصور

صلاة قضاء الحاجة.. حكمها وكيفيتها والأوقات المستحبة ودعاؤها ومتى كان الصحابة يصلونها؟ | فيديو وصور

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: