Close ad

كيف تنهي «توكيل بيع سيارة» داخل الشهر العقاري؟

26-5-2024 | 02:46
كيف تنهي ;توكيل بيع سيارة; داخل الشهر العقاري؟ مكاتب الشهر العقاري والتوثيق
مصطفى عيد زكي

 تقدم مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، على مستوى الجمهورية، خدمات عديدة من أجل مساعدة المواطنين والتسهيل عليهم، بما يسهم في إنجاز مصالحهم بشكل عاجل.

موضوعات مقترحة


وتأتي تلك المساعدات من مكاتب الشهر العقاري والتوثيق، بالتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وفقا لخطة "عدالة مصر الرقمية"، التي تتبناها الدولة تنفيذًا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإنشاء منظومة قضائية تكنولوجية موحدة؛ تسهم في تيسير إجراءات التقاضي وتحقيق العدالة الناجزة.

توكيل بيع سيارة

وتقدم مصلحة الشهر العقاري والتوثيق خدمة «توكيل بيع سيارة»، ومعه ينقل البائع ملكية سيارته المستعملة إلى المشتري الجديد.


وحددت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق، الجهات والأشخاص الذين من حقهم طلب «توكيل بيع سيارة» وهم الأشخاص الطبيعيين والأشخاص الاعتبارية.

ومن بين الأشخاص الاعتبارية الدولة وكذلك المديريات والمدن والقرى بالشروط التي يحددها القانون، والإدارات والمصالح وغيرها من المنشآت العامة التي يمنحها القانون شخصية اعتبارية، والهيئات والطوائف الدينية التي تعترف لها الدولة بشخصية اعتبارية، والأوقاف، والشركات التجارية والمدنية، والجمعيات والمؤسسات المنشأة للأحكام التي ستأتي فيما بعد.


المستندات والرسوم


وحددت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق المستندات المطلوبة 3 مستندات لتقديم خدمة «توكيل بيع سيارة»، والمستند الأول أصل بطاقة الرقم القومي سارية للبائع.


ويكون المستند الثاني المطلوب من مصلحة الشهر العقاري والتوثيق لتقديم خدمة «توكيل بيع سيارة»، هو رخصة السيارة سارية، أو شهادة بيانات حديثة لا تزيد عن شهر من المرور في حالة انتهاء الرخصة مع سحبها.

 

أما المستند الثالث لتقديم خدمة «توكيل بيع سيارة» هو اسم المشترى ووظيفته وعنوانه وجنسيته.

 
وحددت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق سعر تقديم خدمة «توكيل بيع سيارة» 20 جنيهًا، وكذلك رسم نسبى يعتمد على (الموديل، النوع، السلندر)، إضافة إلى رسم نسبى على قيمة السيارة.

 
مواعيد العمل

يبدأ العمل داخل مكاتب الشهر العقاري والتوثيق على مستوى محافظات مصر بداية من التاسعة صباحًا حتى الرابعة مساءً.


ويكون العمل داخل مكاتب الشهر العقاري والتوثيق كل أيام الأسبوع، فيما عدا الجمعة.

 
سيارات توثيق متنقلة

أطلق المستشار عمر مروان وزير العدل، سيارات توثيق متنقلة في بعض محافظات الجمهورية، والمجهزة بكافة المعدات والأجهزة الحديثة، والتي تعمل على تقديم الخدمة لطالبيها بصورة حضارية، تدعيمًا لفروع التوثيق المزدحمة وتيسيرًا على المواطنين وللحد من الزحام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة