Close ad

كيف يحظي قطاع ريادة الأعمال بالدعم الحكومي والخاص في مصر؟

26-5-2024 | 02:16
كيف يحظي  قطاع ريادة الأعمال بالدعم الحكومي والخاص في مصر؟افتتاح مقر وحدة ريادة الأعمال والشركات الناشئة بالهيئة العامة للاستثمار
علاء أحمد

يشهد  مجال ريادة الأعمال في مصر دعما على مستويات مختلفه، وشهد الأسبوع الماضي، خطوات مهمة على الصعيدين  الحكومي والخاص، تهدف إلى دعم واستكشاف الفرص الرائدة في مجال ريادة الأعمال والشركات الناشئة 

موضوعات مقترحة

 مقر وحدة ريادة الأعمال والشركات الناشئة

‏‎افتتح حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مقر وحدة ريادة الأعمال والشركات الناشئة بالهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وإطلاق المنصة الإلكترونية الخاصة بالوحدة، بحضور شريف لقمان، وكيل محافظ البنك المركزي، والدكتور باسل رحمي، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والمهندس أحمد الظاهر، رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، وتامر طه، رئيس وحدة مشاركة القطاع الخاص بوزارة التعاون الدولي، والدكتورة هبة مدحت، مدير مركز مصر لريادة الأعمار والابتكار، والدكتورة داليا الهواري واللواء ياسر عباس، نائبي الرئيس التنفيذي للهيئة، وكافة ممثلي الجهات الحكومية بالوحدة وأعضاء المجلس الاستشاري، وعدد كبير من ممثلي الشركات الناشئة والجهات الداعمة لها من صناديق استثمار وحاضنات ومسرعات أعمال.


وقال حسام هيبة إن إطلاق الوحدة يأتي تنفيذًا لواحد من أهم قرارات المجلس الأعلى للاستثمار، برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وقرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتشكيل الوحدة الدائمة لدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة على أن تشمل ممثلي كافة الجهات المعنية بريادة الأعمال.

وأضاف حسام هيبة أن الوحدة ستختص بالتواصل مع رواد الأعمال للتعرف على التحديات التي تواجههم ومقترحاتهم وأفكارهم لوضع حلول مناسبة لتطوير بيئة ريادة الأعمال في مصر، بينما ستعرض المنصة الإلكترونية الخاصة بالوحدة كافة الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية الداعمة لريادة الأعمال، كما تتضمن جميع المعلومات عن بيئة الشركات الناشئة في مصر، وجاري إضافة جميع المعلومات عن الجهات التمويلية المهتمة بالقطاع من حاضنات ومسرعات أعمال وصناديق استثمارية.

مجلس استشاري من القطاع الخاص 

وأعلن حسام هيبة عن تشكيل مجلس استشاري تطوعي، مُمثل بالكامل من القطاع الخاص ورواد الأعمال، يعمل على معاونة الوحدة في اقتراح السياسات والقوانين واللوائح الداعمة لنمو وازدهار الشركات الناشئة في مصر ، وهو الهدف الرئيسي من إنشاء الوحدة، مشيرًا إلى أن الوحدة ستقوم بإنشاء مقرات أخرى لها بمحافظات مصر لضمان التواصل مع رواد الأعمال في كافة أنحاء الجمهورية.

دور وحدة ريادة الأعمال 

واستعرض حسام هيبة عدد من الملفات التي تضطلع بها وحدة ريادة الأعمال والشركات الناشئة، ومن أهمها وضع تعريف واضح ومحدد للشركات الناشئة ومشروعات ريادة الأعمال، لتسهيل حصولها على الحوافز المُخصصة بالشركات الناشئة الواردة بقانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لعام 2020، كما تقوم الوحدة بحصر وتحليل الإجراءات والحوافز المقدمة للشركات الناشئة ورواد الأعمال وذلك لاقتراح مجموعة جديدة من الحوافز خلال المرحلة القادمة، وتفعيل آليات تقليل زمن التخارج للشركات الناشئة بحيث لا تتجاوز المدة الإجمالية لعمليه التصفية 90 يومًا من تاريخ تقديم الطلب، بالإضافة إلى إعداد مُقترح لإنشاء مأمورية ضرائب خاصة بالشركات الناشئة.

مكتب مختص بإجراءات التأسيس الإلكتروني للشركات الناشئة

وقال حسام عبد القادر، رئيس الإدارة المركزية لريادة الأعمال بالهيئة، إن مقر الوحدة سيضم مكتب مختص بإجراءات التأسيس الإلكتروني للشركات الناشئة، ومكتب للرد على الاستفسارات الخاصة برواد الأعمال، ومكتب لتلقي المقترحات والشكاوى والتحديات من ممثلي الشركات الناشئة.

إنطلاق النسخة الرابعة من جوائز مصر لرواد الأعمال
 

فتحت  جوائز مصر لرواد الأعمال عن إطلاق  باب التقديم لنسختها الرابعة، والتي تهدف إلى تكريم رواد الأعمال الأكثر ابتكارًا ونجاحًا في مصر، تقديرًا لإسهاماتهم المهمة في تنمية وتطوير المجتمع.

  وتأتي هذه النسخة تحت شعار "تخطي التحديات من خلال تعزيز القدرات واغتنام الفرص" مما يتماشى مع التزام المنصة بدعم بيئة ريادة الأعمال والمساهمة في تطويرها.

 و تم الإعلان عن فتح باب التقديم من الأسبوع الماضي  وحتى يوم 4 يوليو 2024، لجميع الشركات الرائدة التي تنطبق عليها شروط التقديم والإعلان عن تكريم الفائزين لاحقًا في يوم 21 سبتمبر 2024.
 
 وقال  عمرو منسي، المؤسس للجائزة، إن  اطلاق النسخة الرابعة من جوائز مصر لرواد الأعمال، تأتي للاحتفاء برواد الأعمال الملهمين وتكريم إنجازاتهم الاستثنائية.

وكشف منسي عن إطلاق منصة جديدة قريبًا وهى "جوائز رواد الأعمال للشباب"، والتي صممت لتسليط الضوء على الكوادر الواعدة في الفترة المقبلة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: