Close ad

عضو شعبة المستوردين يوضح لماذا لم يخفض بعض التجار الأسعار بالرغم من الإعفاء الجمركي

26-5-2024 | 00:51
عضو شعبة المستوردين يوضح لماذا لم يخفض بعض التجار الأسعار بالرغم من الإعفاء الجمركي السلع الأساسية
سلمى الوردجي

أكد أحمد الملواني، عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة التجارة الخارجية بالشعبة العامة للمستوردين، أن قرار رئيس الوزراء  بمد فترة الإعفاء من الرسوم الجمركية لمدة 3 أشهر أخرى له مردود جيد على توافر السلع وتخفيض أسعارها بالأسواق.

موضوعات مقترحة

  
وأضاف الملواني في تصريحات صحفية أن هذا القرار صائب وضروري في هذه الفترة، لأن السلع الواردة فيه جميعها سلع غذائية وضرورية للمواطن، كما سيكون له مردوده الواضح على انخفاض أسعار هذه السلع، كما يجب أن تتكامل معه متابعة قوية من الحكومة على أسعار بيع هذه السلع في السوق المحلي، وذلك لضمان الاستفادة القصوى من جهود  رئيس الوزراء، في خفض وتوفير السلع الأساسية للمواطن.. إذ لا يُكتفي بتخفيض أو إعفاء هذه السلع من الرسوم الجمركية، بل بمتابعة وصول هذه السلع إلى المواطن أو المستهلك النهائي بسعر منخفض" _ علي حد قوله_.

وأشار إلى أهمية الرقابة على البيع والأسواق حتى ينجح الهدف من القرار، وذلك لأن أغلب المستوردين والتجار قد يعتبرون هذا الإعفاء هو جزء من ربحه فقط، ولا يستجيب لتوجه رئيس الوزراء، في خفض الأسعار وتخفيف الاعباء على المواطن المصري، وعليه لا يستجيب أغلب التجار في خفض سعر بيع هذه السلع، رغبه منهم في زيادة الربح وتعويض خسائرهم السابقة وناشد الملوانى الحكومة تكليف من يلزم بمراقبة حركة بيع هذه السلع خاصة الوارد ذكرها ضمن قرار رئيس الوزراء، بما يضمن التأكد من خفض سعرها بمقدار ما تم تخفيضه من سعرها قبل الإعفاء من الرسوم الجمركية عليها.

واختتم:"أتمني من الحكومة الوصول لأفكار تضمن تسعير المنتجات في الأسواق، مثل الأدوية المسعرة من قبل هيئة الدواء المصرية، وغيرها من السلع الاستراتيجية".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: