Close ad

ستُذهل بالنتيجة .. 10 كائنات تمتلك أطول ذاكرة| صور

30-5-2024 | 14:23
ستُذهل بالنتيجة   كائنات تمتلك أطول ذاكرة| صور الكائنات الحيّة الأطول ذاكرة
أحمد فاوي

يعتبر الإنسان من الكائنات التي تتمتع بأكبر قدرة على الذاكرة. إن قدرتنا على التذكّر تميزنا عن الكائنات الأخرى. ومع ذلك، على الرغم من أننا نستطيع تخزين المعلومات على المدى القصير والطويل والاحتفاظ بها في اللاوعي لدينا، إلا أننا في بعض الأحيان ننسى أيضًا المكان الذي تركنا فيه مفاتيح منزلنا أو اسم الشارع الذي أوقفنا فيه السيارة.

موضوعات مقترحة

ولهذا السبب، تشير العديد من الدراسات العلمية إلى أن هذه القدرة ليست حكراً على الإنسان، إذ أن هناك حيوانات ذات ذاكرة مشابهة لذاكرتنا قادرة على تذكر أحبائها لسنوات ، حتى لو لم يتواصلوا معها. ،تتمتع بعض الأنواع  من الحيوانات أيضًا بذاكرة قصيرة المدى أفضل منا – مثل القطط – لذا فنحن لا نختلف عنها كثيرًا. وفي هذا السياق نشر موقع muy interesante الإسباني تقريراً تحدث عن ذاكرة الكائنات من حيوانات وطيور وكائنات بحرية وحشرات أيضاً، وترتيبها من الأدنى إلى الأعلى.

 الحيوانات ومعالجة المعلومات

فالحيوانات  تعالج  المعلومات بشكل مختلف عن البشر، لأنها لا تملك ذاكرة عرضية - وهو ما يسمح بالاحتفاظ بالمعلومات - بل لديها ذاكرة ترابطية. وعلى الرغم من ذلك، فإنهم قادرون على تذكر واستيعاب بعض المفاهيم والإجراءات. علاوة على ذلك، فإن أدمغة بعض الحيوانات تكون مستعدة للتعرف على البيانات المهمة من الأنواع الأخرى من الكائنات. وبفضل مسارات البول، يستطيع الفيل التعرف على الاتجاه الذي يتجه إليه فيل آخر أو إذا كان بصحة جيدة، حتى لو لم يكن ينتمي إلى مجموعته.

التعلم عن طريق الملاحظة

 وبالمثل، فإن بعض الأنواع من الحيوانات  تتعلم عن طريق الملاحظة . تحفظ القطط من خلال هذه الطريقة، فتشاهد أمهاتها وهي تصطاد أو تغتسل أو تطعم. ولهذا السبب، يتذكرون بسرعة بعض أفعالك، مثل طريقة فتح خزانة المطبخ أو طريقة إغلاق الباب.

الحيوانات الأخرى، مثل الأخطبوط، لديها ذاكرتان بدلاً من واحدة. وترتبط هذه مع بعضها البعض على الرغم من أنها منفصلة. بالإضافة إلى ذلك، تمتلك من 100 إلى 500 خلية دماغية ، مما يجعلها من اللافقاريات الأكثر ذاكرة وذكاء. إذا كنت تريد معرفة الحيوانات التي تتمتع بأكبر سعة ذاكرة، أو إذا كانت "ذاكرة السمك" و"ذاكرة الفيل" مجرد أسطورة، فلا تفوت المعرض التالي.

10- السمكة

لطالما ارتبط وجود "ذاكرة السمكة" بشيء سلبي. ومع ذلك، قامت جامعة ماك إيوان بالتحقيق في سمك البلطي الأفريقي وأظهرت أن هذه الأسماك لديها سلوكيات معقدة. علاوة على ذلك، خلال التجربة، تمكنت هذه الأسماك من تذكر منطقة  معينة من الحوض الذي حصلت فيه على طعامها.

9-الكلب

الكلاب تتمتع بذاكرة قصيرة المدى. تعمل هذه الحيوانات من خلال "الذاكرة الترابطية"، التي تتعلم من خلالها القواعد والأوامر الأساسية التي تتعلق بالكلمات أو الأفعال. بالإضافة إلى ذلك، فهم قادرون على تذكرنا بصوتنا أو رائحة أجسادنا.

8- النحلة

يستطيع النحل توجيه نفسه في بيئات معقدة والتعرف على الطريق إلى خليته. بالإضافة إلى ذلك، يتعلمون ويحفظون بسرعة لون ورائحة الزهور التي تزودهم بالرحيق أو حبوب اللقاح.

7-  طائر كسّار البندق

يتمتع هذا الطائر بذاكرة مكانية متطورة للغاية، حيث إنه قادر على تذكر الموقع الدقيق لحوالي 30.000 حبة جوز. وهذا يسمح لها بتحديد موقع تلك الأشجار التي يوجد بها طعامها. علاوة على ذلك، وعلى عكس البشر، فإن ذاكرتهم لا تسوء مع تقدمهم في السن.

6- القطة

تتمتع القطط بقدرة كبيرة على الذاكرة قصيرة المدى.  بينما تدوم ذاكرة الإنسان قصيرة المدى 30 ثانية على الأكثر، ولهذا السبب في بعض الأحيان لا نتذكر أين وضعنا هاتفنا الخلوي. ومع ذلك، يمكن للقطط الاحتفاظ بالمعلومات قصيرة المدى لمدة عشر دقائق على الأقل، بغض النظر عن أي إلهاءات قد تواجهها في طريقها.

5-  الأخطبوط

الأخطبوط هو كائن لا فقاري له ذاكرتان، واحدة قصيرة المدى والأخرى طويلة المدى. الفرق بين الأخطبوط والإنسان هو أن ذاكرته ترابطية . لهذا السبب، في لحظات بقاءه على قيد الحياة، يمكنه تحسين الذاكرة طويلة المدى.

 4- أسد البحر

يتمتع هذا الحيوان بقدرة  تذكر كبيرة. وأظهرت جامعة كاليفورنيا أن ريو، وهو أسد البحر، كانت قادرة على تذكر لعبة كانت قد تعلمتها قبل عشر سنوات. وبعد

فترة أطول من الزمن ، تمكن هذا الحيوان من التعرف على الأرقام والحروف على الرغم من أنه لم يلعب هذه اللعبة منذ فترة طويلة.

3- الشمبانزي صاحب أطول ذاكرة

يتمتع الشمبانزي بذاكرة فوتوغرافية ممتازة. ووفقا لدراسة أجرتها جامعة كيوتو، فإن هذه الحيوانات يمكنها أن تتذكر الصور حتى لو لم تراها إلا لبضع ثوان. علاوة على ذلك، فإن قدرتهم على الاحتفاظ بالمعلومات لا تتغير ، حتى لو قل الوقت الذي ينظرون فيه إلى الصورة.

2- ذاكرة الفيل

يعد دماغ الفيل أحد أكبر دماغ  في فصيلة الثدييات. يتمتع هذا النوع بالقدرة على توجيه نفسه عن طريق الرائحة وبناء خرائط ذهنية لتجنب فقدان مسار أعضاء مجموعته. علاوة على ذلك، وفقًا لجامعة سانت أندرو، يمكن للفيل ، بفضل آثار البول، التعرف على  مجموعته في الغابة وهويتها والاتجاه الذي تتجه إليه.

1-  الدلفين، الكائن صاحب أطول ذاكرة على الإطلاق

وفقا لدراسة نشرتها جامعة شيكاجو عام 2013، فإن الدلافين قادرة على التعرف على صافرة رفيق سابق لها حتى بعد مرور عشرين عاما، كما كان الحال مع اثنتين من الدلافين تدعى بيلي وآلي. كلاهما عاشا معًا خلال السنوات الأولى من حياتهما وتعرفا على بعضهما البعض  بعد 20 عامًا دون رؤية بعضهما البعض.

 


السمكةالسمكة

الكلبالكلب

النحلةالنحلة

كسّار البندقكسّار البندق

القطةالقطة

الأخطبوطالأخطبوط

أسد البحرأسد البحر

الشمبانزيالشمبانزي

الفيلالفيل

الدولفينالدولفين
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: