Close ad

علماء من الإمارات وروسيا والنمسا وألمانيا يكتشفون خصائص جديدة في تكنولوجيا الكم

25-5-2024 | 16:12
علماء من الإمارات وروسيا والنمسا وألمانيا يكتشفون خصائص جديدة في تكنولوجيا الكمتكنولوجيا الكم-أرشيفية
وكالات

توصل فريق دولي من الإمارات وروسيا والنمسا وألمانيا إلى اكتشاف سوف يسهم في تسريع إنشاء معالجات كمومية أكثر تطوراً، تسمح بحل المسائل المعقدة في مجال الخدمات اللوجستية والتشفير والتعلم الآلي.

موضوعات مقترحة

وعلى حسب ما ذكر موقع "روسيا اليوم" أن الباحثين اكتشفوا خصائص جديدة في إحدى النظريات الرئيسية في مجال تكنولوجيا الكم، والجدير بالذكر أن نتائج عمل الفريق العلمي تم نشرها في المجلة العلمية "Physical Review Letters".

 

الحواسيب الكمومية والحواسيب الكلاسيكية

وفي السياق ذاته، أشار أليكسي فيدوروف، مدير معهد الفيزياء وهندسة الكم في جامعة "ميسيس" للعلوم والتكنولوجيا، مدير الفريق العلمي "تكنولوجيا المعلومات الكمومية" التابعة لمركز الكم الروسي، قائلاً: "الحواسيب الكمومية، على عكس الحواسيب الكلاسيكية، تستخدم مبادئ ميكانيكا الكم لإجراء العمليات الحسابية وبالتالي يمكنها حل المسائل الأكثر تعقيدًا.

واكتشف الباحثون ضمن الفريق العلمي الدولي لأول مرة أن إحدى النظريات الرئيسية والمدروسة بشكل جيد في مجال تكنولوجيا الكم (نموذج شوينغر الذي اقترحه عالم الفيزياء الأمريكي جوليان شوينغر عام 1951) تتمتع بخصائص بعض الأشكال الرياضية (الفركتلات)، الذي يتكرر هيكله على نطاقات أصغر فأصغر.

وفي السياق ذاته، أكد فيدوروف أن هذا الاكتشاف مكّن الباحثين من اقتراح طريقة حسابية فعالة جديدة تسمح لهم بإنشاء معالجات كمومية جديدة أكثر تطوراً قادرة على إجراء عمليات حسابية معقدة.

مشاركة أممية

وقد شارك في أعمال الفريق العلمي علماء من الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا MISIS (موسكو، روسيا)، ومركز علوم الكم الروسي (سكولكوفو، روسيا)، ومعهد النمسا للعلوم والتكنولوجيا (كلوسترنيوبورغ، النمسا)، ومركز أبحاث الكم التابع لمعهد التكنولوجيا والابتكار (أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة)، ومعهد ماكس بلانك للبصريات الكمومية (جارشينغ، ألمانيا)، ومركز ميونيخ لعلوم وتكنولوجيا الكم (MCQST)، (ميونخ، ألمانيا).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: