Close ad

الذكاء الاصطناعي يشارك في جراحات المخ والأعصاب.. مؤتمر طبي في مصر يكشف التفاصيل

25-5-2024 | 12:15
الذكاء الاصطناعي يشارك في جراحات المخ والأعصاب مؤتمر طبي في مصر يكشف التفاصيل الذكاء الاصطناعي وجراحات المخ والأعصاب
فاطمة سويري

يشهد قطاع جراحة المخ والأعصاب في مصر والمنطقة العربية نقلة نوعية مع انعقاد مؤتمر الجمعية المصرية لجراحي المخ والأعصاب في دورته الرابعة والأربعين، تحت شعار "بالذكاء الاصطناعي... من الأساسيات إلى الابتكارات".

موضوعات مقترحة

يُعقد المؤتمر، الذي يُعد من أهم المنصات العلمية في مجال جراحة الأعصاب، على مدار يومي 23 و24 مايو بالقاهرة، بمشاركة نخبة من كبار جراحي الأعصاب من مصر والعالم، إلى جانب ممثلين عن المؤسسات والجمعيات الطبية المتخصصة من مختلف الدول.

الذكاء الاصطناعي يُعيد تشكيل جراحة الأعصاب:

يركز المؤتمر بشكل خاص على دور الذكاء الاصطناعي (AI) في جراحات الأعصاب، مُسلطًا الضوء على التطورات التكنولوجية الهائلة التي تُحدث ثورةً في هذا المجال. وتضم فعاليات المؤتمر 24 جلسة نقاشية و14 ورشة عمل، تُقدم خلالها 105 ورقات بحثية تناقش تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف جوانب جراحة المخ والأعصاب، بما في ذلك:

جراحات قاع الجمجمة
مناظير المخ
مناظير العمود الفقري
جراحات وتدخلات علاج الألم
جراحات التدخل المحدود للعمود الفقري

تدريب متقدم وتعاون دولي:

يُتيح المؤتمر فرصة فريدة للجراحين والأطباء للمشاركة في ورش عمل تدريبية متقدمة حول إصابات الرأس، والملاحة الجراحية للمخ والعمود الفقري، والبحث العلمي وكتابة الأوراق البحثية. كما يشكل المؤتمر منصة مثالية لتبادل الخبرات والمعارف بين المشاركين من مختلف الدول، تعزيزًا للتعاون الدولي في مجال جراحة الأعصاب.


حضور المؤتمر

مشاركة واسعة من مختلف التخصصات:

يُشارك في المؤتمر أساتذة من تخصصات طبية مُتعددة، مثل جراحة العظام والعمود الفقري، وجراحة الأطفال، وجراحة التجميل، والوجه والفكين والأسنان، والأشعة التشخيصية، والتغذية العلاجية، والأورام.

وتعليقًا على انطلاق المؤتمر، يقول الأستاذ الدكتور حازم مصطفى، الأمين العام للجمعية المصرية لجراحي المخ والأعصاب: "تلعب الجمعية المصرية لجراحي الأعصاب دورًا بارزًا في تطوير جراحات الأعصاب في مصر والمنطقة، من خلال ما تنظمه من فعاليات طبية هامة بمشاركة أهم أطباء وجراحي الأعصاب في مصر والعالم. وهذا العام نناقش موضوعًا هامًا للغاية يتمثل في دور الذكاء الاصطناعي في جراحات الأعصاب، حيث تمكن التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم من تحقيق نقلة نوعية في كافة المجالات خاصة مجال الجراحة. وهذا العام، يتضمن المؤتمر 24 جلسة نقاشية و14 ورشة عمل و105 ورقات بحثية متنوعة حول جراحات قاع الجمجمة ومناظير المخ ومناظير العمود الفقري وجراحات وتدخلات علاج الألم وجراحات التدخل المحدود العمود الفقري، إضافةً لورش عمل للتدريب المتقدم لإصابات الرأس وورشة عمل تدريب على الملاح الجراحي للمخ والعمود الفقري وورشة عمل متقدمة في البحث العلمي وكتابة الأوراق البحثية العلمية"   

ويختتم الأستاذ الدكتور حازم مصطفى بقوله: " تُعد الأمراض التي تصيب المخ والأعصاب من أهم أسباب الإعاقة والوفاة، مما يتطلب حلولاً مبتكرة ودقيقة ومستدامة لجراحات الأعصاب، حيث أصبحت صحة الدماغ أولوية عالمية. وقد ساهم الذكاء الاصطناعي (AI) في تحقيق ثورة علمية في جراحات المخ والأعصاب والكشف المبكر، والتشخيص، وإدارة الحالات، وإعادة التأهيل. واليوم يناقش مؤتمر الجمعية المصرية لجراحي المخ والأعصاب أحدث البحوث والأوراق العلمية التي من المتوقع أن تغير منظومة جراحات المخ والأعصاب في المستقبل، اعتمادًا على أحدث تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا إدارة البيانات".

يُقام المؤتمر بدعم من الهيئة العامة للرعاية الصحية، والهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، والمجلس الصحي المصري، والجمعية الأمريكية للتعليم الطبي المستمر، والهيئة العربية للتصنيع، والشركة العربية الإفريقية للصناعات الطبية، والاتحاد العالمي لجمعيات جراحة الأعصاب، واتحاد المستشفيات العربية.

ويُعد مؤتمر الجمعية المصرية لجراحي المخ والأعصاب حدثًا هامًا يُساهم في دفع عجلة التقدم العلمي في مجال جراحة الأعصاب، وتطوير تقنيات جديدة تُساعد في تحسين حياة المرضى.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة