Close ad

ليتوانيا: دول حلف الناتو المحاذية لروسيا ستقيم "سورًا من المسيرات" لحماية حدودها

25-5-2024 | 04:09
ليتوانيا دول حلف الناتو المحاذية لروسيا ستقيم  سورًا من المسيرات  لحماية حدودهاالأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج
أ ش أ

أعلنت حكومة ليتوانيا أن الدول الست الأعضاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" والمجاورة لروسيا توافقت على إقامة "سور من المسيرات" بهدف الدفاع عن حدودها ضد "الاستفزازات".

موضوعات مقترحة

وقالت وزيرة الداخلية في ليتوانيا، آنيي بيلوتايت - في تصريح الجمعة - "إنه أمر جديد تماما، سور من الطائرات المسيرة يمتد من النرويج حتى بولندا، الهدف هو استخدام مسيرات وتكنولوجيات أخرى لحماية حدودنا".

وفي سياق آخر، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، الجمعة، إن الحلف "يتضامن" مع إستونيا بعد الحادث الحدودي مع روسيا.

وقال ستولتنبرغ - عبر منصة "إكس" حسبما أذاعت قناة "الحرة" الأمريكية - "تحدثت إلى رئيسة الوزراء، كاجا كالاس، ويتضامن الناتو مع حليفتنا إستونيا في مواجهة أي تهديد لسيادتها".

بدوره، اعتبر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن إزالة روسيا الخميس العوامات التي ترسم حدودها مع إستونيا على نهر، خطوة "غير مقبولة".

وأعلن خفر السواحل الإستونيون، أمس، أن نظرائهم الروس أزالوا العوامات الموضوعة على نهر نارفا الفاصل بين البلدين خلال الليل، في إطار نزاع حدودي.

وتحدثت رئيسة وزراء إستونيا عن "حادث حدودي" في حين تقيم دول البلطيق علاقات متوترة مع روسيا منذ حربها على أوكرانيا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: