Close ad

الصحة في أسبوع.. تفاصيل أكبر مدينة طبية واعتماد مستشفيات ومكينة منظومة الغسيل الكلوي ومكافحة الأمراض المعدية

24-5-2024 | 21:39
الصحة في أسبوع تفاصيل أكبر مدينة طبية واعتماد مستشفيات ومكينة منظومة الغسيل الكلوي ومكافحة الأمراض المعديةوزارة الصحة والسكان
عبدالله الصبيحي

شهدت المنظومة الصحية خلال الأسبوع الماضي، العديد من الأحداث، جاء علي رأسها، تفقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، المدينة الطبية بمدينة بدر "كابيتال ميد"، لمتابعة نسب الأعمال والتنفيذ على أرض الواقع، وتقديم كافة سبل الدعم اللازم للقطاع الخاص.

موضوعات مقترحة

المدينة الطبية

تُعد أكبر مدينة طبية بالشرق الأوسط، وتقع على مساحة 144 فدانا بطاقة استيعابية اجمالية 4500 سرير، و70 غرفة عمليات، حيث إنه من المقرر أن تخدم أكثر من 5 ملايين شخص سنوياً، مشيراً إلى أن المدينة تضم 13 معهدًا متخصصًا في مختلف العلوم الطبية.

وتضم المدينة الطبية مستشفى للطوارئ، ومستشفى للتأهيل الطبي، لافتاً إلى أن المدينة سوف تضم أكبر مجمع عيادات في الشرق الأوسط وأفريقيا، ومستشفى مجهز بأعلى المعدات والأجهزة الطبية.

السياحة العلاجية

ومن المقرر أن تقوم بدور متميز في توطين السياحة العلاجية بمصر، وأن المدينة الطبية الخاصة بالسياحة العلاجية تضم مهبط للإسعاف الطائر ومستشفى تعليمي وحدائق استشفاء طبيعية، ومشتلًا للنباتات الطبية، وعلى تقديم كافة سبل الدعم للقطاع الخاص للتوسع في الخدمات الطبية المقدمة وتنفيذ استراتيجية الدولة في التوسع في الخدمات الطبية وتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص بما يحقق تقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين.

في غضون ذلك، أجرى وفد من المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC )، زيارة ميدانية لمستشفى شرم الشيخ الدولي، وذلك على هامش انعقاد ورشة عمل "تغير المناخ والأمراض المعدية: من التوقعات إلى الاستعداد"، والذي ينظمها المركز وتستضيفها مدينة شرم الشيخ في الفترة من 21 حتى 23 من شهر مايو الجاري، ضمن مبادرة "الاتحاد الأوروبي بشأن الأمن الصحي".

وفي السياق ذاته، أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن نجاح اعتماد مستشفيي طابا وسانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء، وذلك باجتياز معايير الاعتماد القومية  (GAHAR) والمعترف بها دولياً من المنظمة الدولية للجودة الاسكوا (ISQua).

وقال الدكتور أحمد السبكي رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، إنه وفقًا لهذا الاعتماد تكون وصل عدد المنشآت الصحية التابعة للهيئة بمحافظة جنوب سيناء وحاصلة على درجات الاعتماد المختلفة سواء اعتماد كلى أو مبدئي 20منشأة صحية منهم، 4مستشفيات معتمدة اعتماد نهائي إلى جانب 16 مركزًا ووحدة لطب الأسرة ومستشفى حاصلين على درجة الاعتماد المبدئي، كتمهيدًا للحصول على درجة الاعتماد النهائي.

الأمراض المعدية

وأصدرت وزارة الصحة دليلا إرشاديا للتعامل مع الأمراض المنقولة عن طريق الغذاء، وتدشين الإطار الاستراتيجي القومي للصحة الواحدة، ورفع الوعي بقضية التغيرات المناخية، فضلا عن إعداد منشورات عن الأمراض المعدية المختلفة ذات الاهتمام المحلي أو العالمي ونشرها على موقع الوزارة مثل الكوليرا وجدري القردة وغيرها.

وترأس الدكتور خالد عبدالغفار ، وزير الصحة والسكان، اجتماع الأمانة الفنية للجنة العليا لإدارة أزمة الأوبئة والجوائح الصحية، وذلك للوقوف على مستجدات أعمال اللجنة، بناء علي نتائج التوصيات التي خلص إليها الاجتماع السابق، وذلك بالتزامن مع حلول فصل الصيف وإقبال المواطنين علي المدن الساحلية والسياحية،  فضلا عن الاستعدادات الجارية لموسم الحج.

من جهة أخري، عقد الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، اجتماعه الدوري، لمتابعة الموقف التنفيذي لأعمال الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة داخل كافة قطاعات وهيئات وزارة الصحة والسكان، وذلك بحضور قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات، وممثلي الجهات المعنية للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة.

وناقش الاجتماع الموقف التنفيذي الخاص بأعمال الاجتماعات الماضية ، من بينها الموقف التنفيذي للإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، حيث تم تجهيز 13 مستشفى بمحافظة الفيوم بالمعدات والأجهزة الفنية للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، وتجهيز 2 غرفة مديرية شئون صحية بالمحافظات بالمعدات والأجهزة الفنية للشبكة لصالح تكامل الدوائر الصحية بالمحافظات، كما تم تجهيز الغرفة المركزية للشبكة بمقر الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بالمعدات والأجهزة القنية للشبكة الوطنية، فضلاً عن توريد 100 جهاز لاسلكي.

وأكدت وزارة الصحة أنه جار التنسيق مع الهيئة العامة للرعاية الصحية للاستفادة من الإمكانات التكنولوجية الحديثة (التحليل، الذكاء الاصطناعي) بمركز البيانات الحكومي التابع للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، وذلك من خلال اللجنة المشكلة بتكليف من رئيس الجمهورية والخاصة باستضافة كافة بيانات القطاع الصحي داخل مركز البيانات الحكومي، كما أنه سيتم الربط بين الغرفتين فور الانتهاء من الغرفة المركزية للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بمقر الادارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، بما يضمن تحقيق أقصى استفادة ممكنة.

وأضافت أنه جار التنسيق مع أمانة المراكز الطبية المتخصصة لصالح ميكنة مركز أورام كفر الشيخ، وتجهيز مستشفى العلمين النموذجي، كما أنه جاري التنسيق من قبل الأمانة مع الجهات المعنية لإدراج التكلفة المالية لعدد 18 مستشفى آخرين للبدء في تطبيق الميكنة بهم،و أنه تم الانتهاء من المقايسات المالية والفنية لـ 3 مستشفيات تابعة للأمانة العامة للصحة النفسية(العباسية، الخانكة، مصر الجديدة)، وجاري دراسة باقي المنظومة الخاصة بالصحة النفسية مع الشركات العاملة في ذات المجال.

الصحة تعلن تجهيز 9 مستشفيات ومعهد تعليمي

وقالت إنه تم تجهيز 9 مستشفيات ومعهد تعليمي تابع للهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، تضمنت مستشفيات (أحمد ماهر، الجمهورية، دمنهور،المطرية)، ومعاهد (الرمد التذكاري، السمع والكلام، الكبد الجديد، القلب القومي بإمبابة، القلب بالكيت كات)، وذلك بالمعدات والأجهزة الفنية للشبكة، لافتاً إلى جاهزية استضافة قواعد بيانات مشروعات ميكنة (HMIS) للمستشفيات والمعاهد التعليمية سابقة الذكر.

وعقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، اجتماعًا مع اللجنة الاستشارية لأمراض الكلى، لمتابعة تنفيذ "المشروع القومي لميكنة منظومة الغسيل الكلوي"، وذلك بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الغسيل الكلوي 

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع تناول مناقشة ما تم تنفيذه في تطبيق المشروع القومي لميكنة منظومة الغسيل الكلوي خلال 8 أسابيع عمل منذ إطلاقها في شهر أبريل من العام الجاري؛ حيث تتضمن المرحلة الأولى تنفيذ المشروع بمراكز الغسيل الكلوي الخاصة والتابعة للجمعيات الأهلية. 

وأشار "عبدالغفار" إلى أن الوزير اطلع على عرض مفصل لتطبيق المشروع بمراكز الغسيل الكلوي الخاصة والجمعيات الأهلية، وذلك من خلال تطبيق المنظومة التي تفصل تكلفة التشغيل عن المستلزمات التي يتم توفيرها من الوزارة للمراكز الخاصة والأهلية؛ حيث أكد الوزير أهمية المنظومة في تقليل الفجوة المالية بين التكلفة الفعلية للجلسة والتكلفة التي تتحملها الدولة للمرضى على نفقة الدولة والتأمين الصحي.

المراكز الحكومية 

وكشف "عبدالغفار" عن تطبيق المنظومة فعليًا بـ 99 مركزًا موزعين بمحافظات (القاهرة، والجيزة، والشرقية، والقليوبية، ودمياط)، حيث أجرت تلك المراكز 23 ألفًا و200 جلسة غسيل كلوي، وتم تسجيل 6 آلاف و640 مريضًا على المنظومة، مضيفًا أنه جار الانتهاء من تجهيز 55 مركزًا، وجار تدريب العاملين بـ 116 مركزًا على المنظومة تمهيدًا لانضمام تلك المراكز للمنظومة، كما تابع الوزير التجهيزات الجارية لبدء تطبيق المنظومة بمراكز الغسيل الكلوي الحكومية والتي ستتم خلال 3 أشهر وفقًا لخطة العمل.

ومن ناحية أخري عقدت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، مؤتمر" المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل: إنجازات تحققت.. ودروس مستفادة"، وذلك بالتعاون مع البنك الدولي في إطار مشروع دعمه لمنظومة التأمين الصحي الشامل، وبحضور د.خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، د.نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، د. محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: