Close ad

جوزيب بوريل: يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يُحدد موقفه من قرار محكمة العدل الدولية بوقف إسرائيل هجومها على رفح

24-5-2024 | 22:27
جوزيب بوريل يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يُحدد موقفه من قرار محكمة العدل الدولية بوقف إسرائيل هجومها على رفحالممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

قال منسق الشئون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إنه يتعين على الاتحاد أن يحدد موقفه من قرار محكمة العدل الدولية بوقف إسرائيل هجومها على رفح، وفقا لـ "القاهرة الإخبارية".

موضوعات مقترحة

وأضاف بوريل -في كلمة ألقاها أثناء حدث في مدينة فلورنسا الإيطالية، حسبما نقلت شبكة أخبار "يورونيوز": "الاتحاد يواجه خيارًا صعبًا بين دعمه لسيادة القانون ودعمه لإسرائيل بعد حكم محكمة العدل الدولية. دعونا نرى ما هو الإجراء الذي سيتخذه الاتحاد الأوروبي تجاه حكم محكمة العدل الدولية الذي صدر اليوم، والذي سيكون بمثابة موقفنا؟".

وتابع: "سيتعين علينا الاختيار بين دعمنا للمؤسسات الدولية وسيادة القانون، أو دعمنا لإسرائيل، وسيكون من الصعب للغاية التوفيق بين الأمرين".

واعترف بوريل أيضًا بأن عملية صنع القرار في الاتحاد الأوروبي عندما يتعلق الأمر برده على الحرب في غزة كانت بطيئة للغاية بسبب الخلافات العميقة بين موقف عواصم الاتحاد الأوروبي بشأن الصراع - في إشارة إلى عرقلة دول مثل المجر لمبادرات الاتحاد الأوروبي الرئيسية ردًا على الحرب ومنها فرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين العنيفيين.

ودعا إلى تغيير عمليات صنع القرار في الاتحاد الأوروبي بشأن السياسة الخارجية، وهو ما قال إنه يتطلب دعمًا اجماعيًا من جميع القادة السبعة والعشرين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: