Close ad

الأوقاف في أسبوع.. المؤتمر الأول لأهل القرآن.. وقرارات تنتصر للسنة النبوية وحل "أزمة" تصوير الجنازات

24-5-2024 | 21:40
الأوقاف في أسبوع المؤتمر الأول لأهل القرآن وقرارات تنتصر للسنة النبوية وحل  أزمة  تصوير الجنازاتالدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
شيماء عبد الهادي

أحداث متلاحقة وقرارات مهمة أصدرها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، على مدار الأسبوع الماضي، بدأ بعقد المؤتمر العام الأول لأهل القرآن الكريم في إطار عناية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأهل القرآن وتوجيهاته المستمرة برعايتهم والإعلاء من شأنهم.

موضوعات مقترحة

كما شهد الأسبوع حضورا لافت لوزير الأوقاف بلجان حقوق الانسان والدينية والأوقاف بمجلس النواب.

ونهاية لأزمة تصوير الجنازات، اجتمع وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، الثلاثاء الماضي، بمقر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة مع كل من: الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين والدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين؛ حيث أصدروا بيانا مهما بوضع ضوابط تصوير الجنازات.

وفيما يلي ترصد "بوابة الأهرام" أبرز ما شهدته وزارة الأوقاف من نشاط خلال الأسبوع الماضي:

ما يزيد على 12 ألف مسجدا في عهده.. شكر للرئيس السيسي لعنايته بعمارة بيوت الله

مع بداية الأسبوع الماضي توجه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بكل الشكر والتقدير إلي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لعنايته ورعايته واهتمامه بعمارة بيوت الله عز وجل.

رسالة الشكر جاءت مناسبة بلوغ المساجد التي تم إنشاؤها أو إحلالها وتجديدها أو تطويرها وصيانتها في عهد الرئيس السيسي، ما يزيد على 12005 مساجد، بتكلفة تقدر بنحو  ( 18 ) مليارًا و( 387 ) مليون جنيه.

الأوقاف توزع 56 طن سلع غذائية من صكوك الإطعام بـ11 محافظة

تواصل وزارة الأوقاف دورها المجتمعي ورسالتها في خدمة المجتمع والوفاء بواجبها تجاه الأسر الأولى بالرعاية، وفي إطار ذلك الدور قامت السبت الماضي، بتسليم 56 طن سلع غذائية من مشروع صكوك الإطعام بمحافظات: دمياط وبورسعيد وكفر الشيخ والإسماعيلية والدقهلية والشرقية وبني سويف والمنوفية والغربية والبحيرة والإسكندرية؛ لتوزيعها على الأسر الأولى بالرعاية بهذه المحافظات، من خلال اللجنة المشكلة من الأوقاف والمحافظة والتضامن الاجتماعي.

حضورا قوي لوزارة الأوقاف بلجنة حقوق الإنسان بالنواب.. و"النواب" تشيد بجهود الوزارة

خلال جلسة عقدتها لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، يوم الأحد الماضي، أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن الدولة تدعم بقوة ملف حقوق الإنسان في مختلف مجالاتها، وأن وزارة الأوقاف معنية بذلك كونها من الوزارات المتماسة مع مصالح المجتمع، وتتداخل في كثير من الأمور المجتمعية وثيقة الصلة بالناس في حياتهم بكل جوانبها، مشيدًا بالاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، مؤكدًا دعم وزارة الأوقاف لها تثقيفيًا وعمليا .

وأكد وزير الأوقاف أن ديننا الحنيف عُني عناية بالغة بحقوق الإنسان، وهذا ما أكدت وتؤكد عليه وزارة الأوقاف في خطبها الأسبوعية وندواتها التثقيفية بالمساجد، كما أكد أن الوزارة تعمل على ملف الطفل وملف المرأة وملف ذوي الاحتياجات الخاصة بكل قوة .

وفيما يتعلق بملف الطفل فإن وزارة الأوقاف تولي اهتمامًا كبيرًا ببرامج الطفل، حيث يتم عقد البرنامج التثقيفي للطفل في نحو 25 ألف مسجد بمشاركة العديد من الأدباء والمثقفين ومسرح العرائس، إضافة إلى إصدار أكثر من خمسين إصدارًا مطبوعًا ومترجمًا للأطفال والنشء، مشيرًا إلى أن الوزارة بالتنسيق مع الأزهر الشريف والكنيسة المصرية عظمت من برنامج الأئمة والقساوسة وبرنامج واعظات وراهبات بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وهذا حق الوطن علينا جميعًا في ترسيخ مفهوم المواطنة المتكافئة في الحقوق والواجبات والعمل على أرضية وطنية مشتركة.

وعن العمل المجتمعي أكد وزير الأوقاف أن الوزارة أنفقت ما يزيد على 2.8 مليار جنيه في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في خدمة المجتمع، سواء من خلال برامجها المجتمعية أم من خلال مشروع صكوك الإطعام والأضاحي.

من جانبه أشاد رئيس لجنة لحقوق الإنسان بمجلس النواب طارق رضوان بدور وزارة الأوقاف التوعوي والمجتمعي، فيما أشاد وكيلا اللجنة وأمين سر اللجنة وعدد من أعضاء اللجنة وعدد من النواب من اللجان الأخرى بدور وزارة الأوقاف التثقيفي والدعوي.

*وزير الأوقاف أمام لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب *

الاثنين 20/ 5/ 2024م، كان وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، على موعد مع لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب برئاسة الدكتور علي جمعة رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب.

وتناول وزير الأوقاف خلال كلمته الحديث عن اختبارات مسابقة الأئمة، مؤكدا أنها تتم بجميع مراحلها بنزاهة وشفافية واضحة، وأن الهدف هو اختيار أفضل الكفاءات، وأن الأسئلة وضعت بدقة وعناية فائقة على أيدي متخصصين من أساتذة الجامعات، مضيفًا أن الإمامة من الوظائف التي تتطلب تميزًا كبيرًا، ويتم الاختيار وفق أسس عالية من الدقة.

كما أكد وزير الأوقاف أن الأوقاف بالتعاون مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة تعمل بمصداقية من خلال الحرص على تطبيق القانون ومراعاة الشفافية والنزاهة في تعيين الأئمة والعمال.

كبار علماء الحديث يقررون إعداد الموسوعة المصرية في خدمة السنة النبوية 

انتصارا للسنة النبوية الشريفة وسط محاولات التشكيك فيها، جاء اجتماع لجنة السنة والسيرة بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، الإثنين الماضي، برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، حضور عدد من كبار علماء الحديث  في مقدمتهم الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء رئيس لجنة السنة النبوية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

أكد الاجتماع التوسع في خدمة السنة النبوية الشريفة من خلال تخصيص العدد القادم من مجلة منبر الإسلام التي تصدر عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية للحديث عن حجية السنة ومنزلتها في التشريع، مع تحويله إلى كتاب يُدرَّس العام القادم بمراكز الثقافة الإسلامية، والتوسع في مجالس الحديث بجميع محافظات مصر من خلال وضع خطة جديدة ستبدأ بقراءة كتاب صحيح الإمام البخاري (رحمه الله) مقسمًا على كتب وأبواب لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة منه قراءة وسماعًا وفهمًا لمقاصده العامة، والبداية بكتاب (الرقاق) ويقصد به الأحاديث الخاصة بترقية الحس الإيماني العام.

كما أعلن وزير الأوقاف عن الإعداد للمؤتمر الأول للسنة النبوية المشرفة بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية والذي سيعقد قريبًا تحت عنوان: "السنة النبوية بين الرواية والدراية والفهم المقاصدي"، كما أعلن خلال الاجتماع عن بدء العمل في "الموسوعة المصرية في خدمة السنة النبوية"، والتي ستكون أهم موسوعة عصرية في بابها.

يوم عظيم من أيام أهل القرآن الكريم.. الأوقاف تعقد مؤتمرهم الأول

عقدت وزارة الأوقاف يوم الثلاثاء 21 مايو، المؤتمر الأول لأهل القرآن الكريم  برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بمسجد النور بالعباسية، مؤكدًا أنه يوم عظيم من أيام الله (عز وجل) الفاضلة، فهو يوم لتكريم أهل القرآن الكريم.

تضمنت كلمة وزير الأوقاف خلال المؤتمر، التأكيد بالتوسع في مقارئ القرآن الكريم، والعمل على التوسع في البرنامج القرآني على أن يكون في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية، وذلك إلى جانب العناية بتفسير آيات القرآن الكريم والاهتمام بفهم مقاصده، حيث قد صدرت ثلاثة أجزاء من كتاب "البيان على المنتخب في تفسير القرآن الكريم"، وجار طباعة الجزء الرابع منه.

كما تضمنت الإعلان عن عقد مؤتمر حول السنة النبوية بين الرواية والدراية والفهم المقاصدي، في الثامن من يونيو القادم.

لأول مرة.. انضمام 12 من القراء دفعة واحدة للإذاعة المصرية

حمل الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الثلاثاء الماضي، البشري إلى أهل القرآن الكريم، بإعلان انضمام القراء الذين كانوا قيد الاعتماد، ولأول مرة وتعتبر نقلة غير مسبوقة في تاريخ الإذاعة المصرية وبناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، تم دعم الإذاعة المصرية بهذه الأصوات دفعة واحدة، حيث انضم إليها 12 قارئَا.

وفي السياق ذاته، كرَّم وزير الأوقاف ومحمد نوار رئيس الإذاعة المصرية، أهل القرآن الكريم الذين تم اعتمادهم قراءً في إذاعة القرآن الكريم من قراء الجمعة والفجر.

بيان مهم بشأن ضوابط تصوير الجنازات

اجتمع وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، الثلاثاء الماضي، بمقر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالقاهرة مع كل من: الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، والكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين و الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين.

وتمت دراسة أمر تصوير الجنازات بكل أبعاده، حيث أكد الجميع على احترام قدسية دور العبادة، واحترام جلال مشهد الموت، واحترام مشاعر أهل الميت، واحترام حرية الصحافة والإعلام ودورهما الوطني في آن واحد، ومراعاة لكل القيم الأخلاقية والإنسانية والمهنية تم الاتفاق على صيغة توافقية لا يجور فيها حق على حق، ولا إيثار حق على حساب حق آخر.

وتوافق المجتمعون على وضع ضوابط تنظم التغطية الإعلامية داخل دور العبادة، مع التأكيد على أن الهدف من ذلك كله ليس التضييق على وسائل الإعلام، وإنما مراعاة حرمة دور العبادة وجلال موقف الموت، في ضوء المواثيق المهنية والإعلامية التي تراعي ذلك وتحافظ عليه.

وزير الأوقاف يوجه بتكثيف برامج التوعية وتفعيل البرنامج الصيفي للطفل وقوافل الواعظات

عقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اجتماعًا الخميس 23/ 5/ 2024م، بمديري المديريات على مستوى الجمهورية لمناقشة تفعيل وتنشيط وتكثيف الأنشطة الدعوية خلال الفترة القادمة، من خلال الدروس الدعوية، والمقارئ القرآنية للأئمة والجمهور والواعظات، وقوافل الواعظات وحلقات التحفيظ، والبرنامج الصيفي للطفل، وتجهيز ساحات عيد الأضحى المبارك، ومشروع صكوك الأضاحي وصكوك الإطعام.

وأكد وزير الأوقاف على أهمية المتابعة المستمرة الدقيقة لكل تفاصيل العمل، ولا بد أن نسابق الزمن في تكثيف البرامج والأنشطة الدعوية، حتي يتبوأ المسجد دوره الحقيقي في بناء الوعي الديني الوسطي الرشيد المستنير، مع التأكيد على ضرورة التعامل بحسم مع أي مخالفة لتعليمات خطبة الجمعة.

مختتمًا الاجتماع بالتنبيه على تكثيف المتابعة والرقابة والتفتيش على جميع مساجد الجمهورية للتأكد من انعقاد جميع الأنشطة الدعوية للمساجد.

توزيع  72 طن سلع غذائية من مشروع صكوك الإطعام على الأسر الأولى بالرعاية

قامت وزارة الأوقاف في إطار دورها الاجتماعي وإسهامها في خدمة المجتمع، ومن خلال مشروع صكوك الإطعام بتوزيع (72) طن سلع غذائية من مشروع صكوك الإطعام على الأسر الأولى بالرعاية من خلال التنسيق بين وزارتي الأوقاف والتضامن الاجتماعي والمحافظات المعنية، ومن خلال قوائم المستفيدين المُعدة بمعرفة وزارة التضامن الاجتماعي، وذلك بمحافظات: (القليوبية، الغربية، الوادي الجديد، البحيرة، الفيوم، الإسكندرية، الجيزة، أسيوط، قنا، القاهرة، مطروح، جنوب سيناء).

التوسع في البرنامج الصيفي للطفل 2024م ليصل أكثر من 24 ألف مسجد

اهتمام ملحوظ توليه وزارة الأوقاف للطفل، وفي إطار حرصها على غرس القيم الدينية والأخلاقية والوطنية بين الأطفال  وإيمانًا منها بأهمية بناء وعي الطفل بناء صحيحًا ، واستمرارًا لجهود الوزارة في الاهتمام بالنشء ، أعلنت عقد البرنامج الصيفي للطفل 2024م بعد التوسع في المساجد المشاركة في البرنامج ليصل إلى (24660) مسجدًا ، وذلك بدءًا من يوم الاثنين الموافق 27  مايو 2024م ، علي أن يستمر البرنامج يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع بعد صلاة العصر في كافة المساجد التي يقام بها البرنامج حتى منتصف سبتمبر 2024م .

افتتاح ( 10 ) مساجد جديدة أو إحلالًا وتجديدًا اليوم

افتتحت وزارة الأوقاف في إطار خطتها لإعمار بيوت الله ( عز وجل ) مبنى ومعنى ( 10 ) مساجد جديدة أو إحلالًا وتجديدًا اليوم الجمعة 24 / 5 / 2024م ؛ ليصل إجمالي ما تم افتتاحه من 1/7/ 2023 م حتى تاريخه ( 983 ) مسجدًا منها ( 767 ) مسجدًا جديدًا أو إحلالًا وتجديدًا، و ( 216 ) مسجدًا صيانة وتطويرًا، كما بلغ إجمالي ما تم إحلاله وتجديده وصيانته وفرشه خلال الفترة من 2014م حتى الجمعة 24 / 5 / 2024م عدد (12005) مساجد، بتكلفة تقدر بنحو (18) مليارًا و (387) مليون جنيه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: