Close ad

10 ضوابط للذبح.. ننشر خطة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى بالإسكندرية

24-5-2024 | 20:34
 ضوابط للذبح ننشر خطة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى بالإسكندرية اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية
الإسكندرية - محمد عبد الغني

أصدر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم، القرار رقم 208 لسنة 2024 بشأن خطة الاستعداد لاستقبال المحافظة عيد الأضحى المبارك.

موضوعات مقترحة

ووفقاً لبيان صادر عن المحافظة اليوم الجمعة، وجاءت أبرز مواد القرار كالآتي؛

_يحظر على كافة المواطنين أو محالّ الجزارة وبيع وعرض اللحوم، إقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة، وفي حالة المخالفة يقوم الحي المختص باتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه ذلك بالتنسيق مع إدارة شرطة المرافق، حيث تتم إزالة الشادر وتحصيل مقابل إعادة الشيء لأصله بمبلغ 3 آلاف جنيه.

_تتولى مديرية الطب البيطري بالتنسيق مع مديرية التموين والأجهزة المعنية تكثيف الحملات التفتيشية قبل حلول أول أيام العيد للتأكد من سلامة المعروض من اللحوم المتداولة بالمحالّ والمنافذ الثابتة والمتحركة ومطابقته للمواصفات والاشتراطات الصحية، والتأكد من أن عملية الذبح تمت بالمجازر الحكومية المعتمدة.

وأضاف البيان أنه وفي حالة المخالفة، يتم غلق المحل أو المنفذ لمدة 60 يوما، وتحرير محضر بالواقعة والإحالة للنيابة المختصة وسداد الغرامات التي نص عليها القانون.

_التصريح لكافة المواطنين بذبح الأضاحي الخاصة بهم داخل المجازر الحكومية المعتمدة بالمجان، وذلك خلال المدة من أول أيام عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق الثلاثة.

يصرح لأصحاب محالّ الجزارة بيع وعرض اللحوم بذبح الأضاحي الخاصة بالمواطنين خلال المدة من أول أيام عيد الأضحى المبارك وأيام التشريق الثلاثة وذلك وفقًا للاشتراطات الواردة بإحكام هذا القرار.

يقوم أصحاب محالّ الجزارة الراغبون في التصريح لهم بالذبح بالمحال الخاصة بهم أو الراغبين في عمل شوادر ملحقة بالمحال الخاصة بهم لذبح الأضاحي، بالتقدم بطلب مرفق به صورة بطاقة الرقم القومي ومحدد به موقع المحل وموقع الشادر المقترح، للحصول على التصريح اللازم وسداد مقابل إجراء المعاينة الميدانية.

تشكل لجنة تحت الإشراف المباشر لرئيس الحي المختص وأعضاء من إدارة مرور الإسكندرية وإدارة شرطة المرافق والطب البيطري ووحدة الرقابة والرصد البيئي بديوان عام المحافظة، والصرف الصحي، والإدارة العامة للمتابعة الميدانية بالديوان العام.

تختص اللجنة بالمعاينة الميدانية بعد إنتهاء مدة تلقى الطلبات الخاصة بمحالّ الجزارة سواء بطلب الموافقة على الذبح بالمحال الخاصة بهم أو التصريح بإقامة الشوادر وتحديد مدى صلاحيتها بالمواقع المقترحة وفي حالة الموافقة يمنح ترخيص لمقدم الطلب في موعد غايته الخميس 13 يونيو بعد سداد مقابل الخدمة وإعادة الشيء لأصله. 

كما تختص اللجنة بالمرور ميدانيًا خلال أيام العيد للتأكد من التزام المحال بتطبيق الاشتراطات وفحص أي شكوى ترد من المواطنين في هذا الشأن.

مخالفة إقامة شادر أو الذبح خلال أيام عيد الأضحى دون تصريح؛ غلق للمحل لمدة 60 يوما ويحصل مقابل إعادة الشيء لأصله بمبلغ 20 ألف جنيه، بالإضافة إلى غرامة بيئية تقدر بمبلغ 25 ألف جنيه.

تتولى شركة النظافة مهام الجمع والتخلص الآمن من كافة مخلفات عملية الذبح وذلك بمتابعة إدارة الرقابة والرصد البيئي، وتقوم شركة الصرف الصحي بأعمال تطهير المطابق والشنايش بنطاق كل موقع يتم التصريح به عقب انتهاء عملية الذبح.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة