Close ad

الأحزاب في أسبوع.. الادعاءات المسيئة من شبكة CNN وقرار محكمة العدل الدولية في صدارة الاهتمامات

24-5-2024 | 21:40
الأحزاب في أسبوع الادعاءات المسيئة من شبكة CNN وقرار محكمة العدل الدولية في صدارة الاهتمامات محكمة العدل الدولية
أحمد سعيد حسانين ومحمد الإشعابي

تصدرت الادعاءات المسيئة من شبكة CNN حول الوساطة المصرية بشأن الوضع في الدولة الفلسطينية وقرار محكمة العدل الدولية أجندة اهتمامات الأحزاب السياسية خلال الأسبوع الجاري.

موضوعات مقترحة

وجاءت أغلب تصريحات الأحزاب والقوى السياسية معبرة عن هذا الإطار.

الوفد يرحب بقرار محكمة العدل الدولية بوقف الحرب في رفح

حيث رحب الدكتور عبد السند يمامة رئيس الوفد بقرار محكمة العدل الدولية الصادر اليوم بإلزام إسرائيل بالوقف الفوري للعدوان علي مدينة رفح الفلسطينية وتقديم تقرير للمحكمة خلال شهر بالإجراءات التي تتخذها إسرائيل لوقف هذا العدوان 

وقال الدكتور عبد السند يمامة في بيان له عقب صدور الحكم أن الحكم جاء في وقته لوقف الجرائم التي تمارسها إسرائيل في حق سكان رفح الفلسطينية وتمهد الطريق لإعادة فتح معبر رفح بعد احتلاله من الجانب الفلسطيني من قبل إسرائيل.

وأضاف رئيس الوفد أنه كان يتمني أن يشمل الحكم كامل أراضي قطاع غزة ولكنه البداية لوقف هذا العدوان على الأشقاء الفلسطينيين.

الحرية المصري: على إسرائيل الامتثال لقرارات المحكمة الدولية ووقف الهجوم على رفح

كما ثمن حزب الحرية المصري، قرار محكمة العدل الدولية، بأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح جنوبي قطاع غزة، وفتح معبر رفح أمام المساعدات الإنسانية، وقالت إن عليها تقديم تقرير بالإجراءات المتخذة في غضون شهر.

وأضاف النائب أحمد مهني، نائب رئيس حزب الحرية المصري والأمين العام وعضو مجلس النواب، أن قرار محكمة العدل الدولية جاء لدعم الشعب الفلسطيني المقهور، وعلى المجتمع الدولي وجميع دول العالم الضغط على إسرائيل لتنفيذ هذه القرارات ووقف حرب الإبادة الجماعية التي يجب أيضا أن تعاقب عليها.

وتابع عضو مجلس النواب، أنه على إسرائيل الامتثال الفوري لقرار المحكمة بفتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني، خاصة وأن الأوضاع تزداد سوءا والشعب الفلسطيني محاصر بالحرب والجوع والمرض ويحتاج إلى دخول المساعدات في اقرب وقت ممكن حتى ومن بعد ذلك يتثنى لنا الحوار عن الوضع في غزة، خاصة وأن الأزمة لن تنتهي إلا بحل الدولتين والرجوع إلى حدود 67.

وأوضح مهني، أن قرار المحكمة بالحفاظ على الأدلة وإلزام إسرائيل اتخاذ التدابير اللازمة لضمان وصول المحققين دون عوائق إلى غزة، يؤكد أن الوضع غير آدمي ولا يستطيع أحد الوصول والعيش في أجواء الحرب فالقتل والإبادة تطول الجميع دون تفرقة.

النائبة عايدة نصيف: تقارير CNN مسيسة والدولة المصرية ستظل الداعم الأكبر للقضية الفلسطينية 

فيما قالت النائبة الدكتورة عايدة نصيف، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، عضو البرلمان الدولي إن تقارير شبكة CNN الأمريكية مسيسة وتتعمد باستمرار الإساءة لمصر ليس من منطلق الشفافية والحيادية وكافة الشعارات الوهمية التي ترفعها، ولكن كجزء من السياسة الخارجية والأجندة السياسية الداعمة للكيان الصهيوني، وفي إطار حملة ممنهجة إعلامية لتشويه الجهود المصرية المضنية الداعمة لإقامة دولة فلسطين المستقلة والاعتراف بها بكامل حقوقها المشروعة.

وأكدت أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ، في بيان لها، أن الموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية سيظل صامدا منحازا للإنسانية وروابط العروبة التي تجمع الشعب المصري بشقيقه الفلسطيني، رافضا كافة أشكال العنف والحرب والدمار، والصمت المخزي عن استمرار آلة الحرب الإسرائيلية الغاشمة التي تحصد في الأرواح البشرية البريئة يوما بعد يوم في قطاع غزة.

وأوضحت عضو البرلمان الدولي، أن دور مصر في دعم القضية الفلسطينية مركزي ومتعدد الأبعاد، بين الجهود الدبلوماسية والإنسانية رغم التحديات والانتقادات التي يسعى البعض توجيهها الي القاهرة من اجل تشويه ما تقدمة من دعم للقضية الفلسطينية، مؤكده بأن مصر ستظل ملتزمة بدعم حقوق الفلسطينيين والسعي لتحقيق سلام عادل وشامل في المنطقة .

وأشارت الدكتورة عايدة نصيف، إلى أن الشعب المصري أعطى تفويضه بالكامل للقيادة السياسية للدفاع عن القضية الفلسطينية والدفاع عن الأمن القومي المصري، واستمرار دفع مزيد من الجهود المضنية لنيل الشعب الفلسطيني الشقيق حقوقه المشروعة.

وأضافت أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أن القاهرة كانت وما زالت وسيطًا رئيسيًا في العديد من جولات التفاوض لوقف إطلاق النار بين حماس والكيان الإسرائيلي، بهدف تخفيف معاناة سكان غزة ووقف آلة الحرب هناك.

نائب رئيس "مصر أكتوبر" مستنكرا أكاذيب وادعاءات شبكة CNN: تزييف الحقائق وتغيير الأحداث لصالح الكيان الصهيوني

واستنكر المهندس أحمد حلمي نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشئون التنظيم والإدارة، والأمين العام للحزب بمحافظة الإسكندرية، بشدة أكاذيب وادعاءات شبكة CNN حول الوساطة المصرية بشأن الوضع في الدولة الفلسطينية؛ حيث إنه ليس بجديد على الإعلام الغربي تزييف الحقائق والذي طالما سعى لتشويه صورة مصر أمام العالم وتغيير الأحداث لصالح الكيان الصهيوني.

وأكد "حلمي"، في تصريحات صحفية له اليوم، جهود مصر وموقفها ثابت تجاه القضية الفلسطينية فالدور المصري تضمن جهود دبلوماسية مستمرة ومفاوضات مكثفة لتحقيق وقف إطلاق النار وإعادة بناء الثقة بين الأطراف المتنازعة، ولا يمكن لأحد أن ينكر ذلك خاصة أنه أمام مسمع ومرأى من العالم أجمع، مشيرًا إلى أن التقارير الصادرة عن CNN تضمنت معلومات غير دقيقة ولا أساس لها من الصحة.

وأضاف المهندس أحمد حلمي، أن تغطية الإعلام الغربي وعلى الأخص CNN كانت موجهة لخدمة قوى معينة، ومحاولة للتشويش علي دور مصر، وابتعدت عن المعايير الإعلامية وعن الحيادية، وخير دليل على ذلك نجد أن الرأي العام الغربي اتجه لقنوات عربية أخرى من أجل معرفة الحقيقة، الأمر الذى كشف أكذوبة الإعلام الغربي المحايد أمام العالم أجمع.

ولفت نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشئون التنظيم والإدارة، حول الأكاذيب الإسرائيلية بشأن الموقف المصري سببها جهود مصر في التفاوض والوصول لصفقة تبادل أسرى ووقف إطلاق النار، والموقف المصري تجاه المعبر ورفض تهجير الفلسطينيين، وهو الهدف الرئيسي لإسرائيل.

ووجه المهندس أحمد حلمى، التحية للدولة المصرية على دورها التاريخي، تحت قيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، علي الجهود المبذولة في تلك القضية الفلسطينية منذ اللحظات الأولى.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة