Close ad

صدق أو لا تصدق.. مصر بطلة أوروبا فى كرة السلة منذ 75 عاما| صور نادرة

24-5-2024 | 15:26
صدق أو لا تصدق مصر بطلة أوروبا فى كرة السلة منذ  عاما| صور نادرة صورة منتخب مصر الفائز ببطولة أوروبا عام 1949م
محمد منير

فى حدث فريد من نوعه فى تاريخ كرة السلة المصرى، وهو حصول منتخب مصر على لقب بطولة أوروبا فى كرة السلة عام ١٩٤٩م لتكون مصر على قمة كرة السلة الأوروبية، حيث قام المنتخب المصرى بالمشاركة فى بطولة أوروبا لكرة السلة لأول مرة عام ١٩٣٧م، بعد تأسيس الاتحاد المصري لكرة السلة عام 1930م.

موضوعات مقترحة

مصر تشارك في كأس الأمم الأوروبية

ويرجع قيام منتخب مصر لكرة السلة بالمشاركة فى بطولة أوروبا؛ نظرًا لعدم تأسيس الاتحاد الإفريقى لكرة السلة، والذى تأسس عام ١٩٦١م، حيث شارك المنتخب المصرى أول مرة ببطولة أوروبا EuroBasket عام ١٩٣٧م فى لاتفيا، بمشاركة منتخبات إيطاليا وجمهورية التشيك ولاتفيا وإستونيا ولم يحقق المنتخب المصرى أى فوز.

ثم شارك المنتخب المصري للمرة الثانية فى بطولة أوروبا عام ١٩٤٧م فى براغ بالتشيك، وفاز المنتخب المصرى بست مباريات من أصل سبع مباريات، وحصلت مصر على المركز الثالث فى هذة النسخة خلف الاتحاد السوفيتي الذى حصل على المركزالأول، والتشيك الذى حصلت على المركز الثانى.

وكان موعد مشاركة مصر للمرة الثالثة للبطولة عام ١٩٤٩م، وكان محدد استضافة الاتحاد السوفيتي للبطولة بوصفة بطل النسخة السابقة، ولكن تراجع الاتحاد السوفيتي عن المشاركة في هذه النسخة.

وعليه قررت مصر استضافة البطولة بمشاركة فرنسا وإيطاليا وتركيا وهولندا واليونان، وقبل ١١ يومًا فقط من بدء البطولة وقعت مأساة في إيطاليا ترتبت عليها انسحابها من المشاركة بالبطولة بعد تحطم طائرة تقل فريق تورينو لكرة القدم ومقتل جميع من كانوا على متنها، مع وجود خمسة منتخبات فقط كان على المنظمين التحرك، وعليه دعوا لبنان وسوريا إلى المشاركة بالبطولة ليصبح عدد المنتخبات سبعة دول.

وفازت مصر بكل مباريات البطولة بدأ من الفوز على منتخب سوريا  بنتيجة ٧١ / ٤٤، ثم الفوز على منتخب لبنان 57 / 30، ثم تجاوزت مصر منتخب تركيا بنتيجة  ٥٧ / ٤٤ ثم الفوز على منتخب اليونان بنتيجة ٥٠/ ٣٩ ثم الفوز على منتخب هولندا بنتيجة 54/23.

مصر بطلة أوروبا

وأخيرًا فازت مصر على منتخب فرنسا بنتيجة ٥٧/ ٣٦ لتحصل على لقب بطولة أوروبا لكرة السلة ١٩٤٩م،  بينما تحصل فرنسا على المركز الثانى واليونان على المركز الثالث بالبطولة، ليتسلم كابتن المنتخب المصرى ألبرت فهمي تادرس جائزة البطولة، بينما يحصل الاعب المصرى عبد الرحمن حافظ إسماعيل على لقب هداف الفريق برصيد ١٤ نقطة في المباراة الواحدة، وليحتفل باقى لاعبى المنتخب المصرى بالفوز وهم: حسين كامل منتصر، نسيم صلاح الدين، فؤاد عبد المجيد الخير، وليد شفيق صالح، غابرييل أرماند كاتافاجو، يوسف محمد عباس، محمد الرشيدي، يوسف كمال أبوعوف، مدحت محمد يوسف، محمد محمود سليمان وساكي وباتانوني.

الجيل الذهبي

ويعد هذا الفريق هو الجيل الذهبى لمصر فى كرة السلة، حيث حقق المنتخب المصرى المركز الخامس في بطولة العالم في الأرجنتين سنة ١٩٥٠م. 

ومن بطولات الجيل الذهبى أيضا، الفوز ببطولة العالم العسكرية سنة م، والتي أقيمت في مصر بعد الفوز علي منتخب بلجيكا التي جاءت في المركز الثاني بفارق عشرة نقاط عن مصر.

وسجل منتخب مصر المشاركة الرابعة والأخيرة  ببطولة أوروبا لكرة السلة EuroBasket عام ١٩٥٣م في موسكو، بمشاركة ١٧ منتخب واحتلت مصر المركز الثامن فى البطولة.

أسياد إفريقيا

وبعد تأسيس الاتحاد الإفريقى لكرة السلة عام ١٩٦١م شاركت مصر فى أول بطولة أفريقية للرجال بالقاهرة عام ١٩٦٢م وفازت مصر بالبطولة.

وتخليدا لهذة الذكرة الفريدة، قام الاتحاد الدولي لكرة السلة بالاحتفال بذكرى فوز مصر ببطولة أوروبا عام ١٩٤٩م على موقعة الرسمى تحت عنوان "في الوقت الذي كانت فيه مصر على قمة كرة السلة الأوروبية".


منتخب مصر مع منتخب لاتفيا فى بطولة عام 1937ممنتخب مصر مع منتخب لاتفيا فى بطولة عام 1937م

صورة مجمعة للاعبى منتخب مصرصورة مجمعة للاعبى منتخب مصر

إحدى مباريات منتخب مصرإحدى مباريات منتخب مصر

احتفال الاتحاد الدولى لكرة السلة بذكرى فوز مصر ببطولة أوروبا عام ١٩٤٩احتفال الاتحاد الدولى لكرة السلة بذكرى فوز مصر ببطولة أوروبا عام ١٩٤٩

بطولة أوروبا السادسة عام 1949مبطولة أوروبا السادسة عام 1949م
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: