Close ad

«تاج محل» هرم العمارة الهندية.. قصة حب أسطورية صنعت أفخم ضريح في العالم| صور

24-5-2024 | 13:00
;تاج محل; هرم العمارة الهندية قصة حب أسطورية صنعت أفخم ضريح في العالم| صور تاج محل

يُعتبر واحدًا من أجمل المباني المعماريّة في العالم، كما أنه مَحطّ إعجاب الكثيرين، ويعود سرّ ذلك للبناء المُتقن للمبنى الذي يدمِج في تفاصيل تشييده وعِمارته ما بين الحضارة المغولية، والإسلاميّة، والهنديّة، وإلى جمالية الرُخام الأبيض للمبنى الذي يعكس ضوء الشمس والقمر، فيبدو كأنّه مُتغيِّر اللون.. ارتبط بالحب والجمال، والوفاء؛ وذلك لما يرويه من قصّة حب جميلة وخالدة عبر السنوات.. إنه ضريح تاج محل.. الضريح الأفخم في العالم.

يعد ضريح "تاج محل" رمزًا وشاهدًا على قصة عشق أسطورية خالدة على مر الزمان، وكيف لا وهو يخفي بين تفاصيله المعمارية الفريدة قصة حب خالدة  بين الأزواج.


تاج محل

تحفة معمارية

ويمثل الضريح أحد قمم العمارة الإسلامية، وهو تحفة معمارية تجمع بين المهابة والجمال والإبداع وإحدى عجائب الدنيا؛ ويجمع في بنائه مزيجًا من فنون العمارة الإسلامية والهندية والفارسية.

صممه المهندس المعماري المسلم "أحمد لاهوري" بطلب من الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي (1630 - 1648م) ليضم رفات زوجته ممتاز محل.

وصل شاه جهان للحكم عام 1628م، وقد حكمت إمبراطورية المغول المسلمين في الهند قرابة ثلاثة قرون ونصف، كانت الإمبراطورية فيها إحدى أقوى وأغنى الإمبراطوريات في العالم.

شُيد الضريح من الرخام الأبيض من قِبَل الإمبراطور المغوليّ شاه جهان بين عاميّ 1631م و1653م؛ بهدف تخليد ذكرى زوجته التي كان يُحبّها حبّاً جمّاً، وهي الأميرة مُمتاز محل.


تاج محل

موقع تاج محل

يقع تاج محل في الهند، بمدينة أكرا التي تُسمّى بمدينة "تاج محل"، في ولاية أتر برديش الهنديّة، أكثر مُدنها اكتظاظاً بالسُكّان، حيث يبعُد الموقع حوالي 204 كلم جنوب مدينة دلهي على ضفاف نهر يمونا.


تاج محل

 بداية القصة

بدأت القصة الحب عندما كان الإمبراطور المغوليّ شاه جهان، ابن الإمبراطور المغولي جهانكير وحفيد الإمبراطور أکبر أعظم، في عمر الـ 14، ووقع في حب الأميرة المُسلمة ممتاز محل، والتي كان اسمها قبل الزواج أرجمان بانو بجيم.

وفي عام 1612م، أي بعد خمس سنوات من لقائهما الأول، تزوّج شاه جان من ممتاز محل.

ماتت الأميرة ممتاز محل بعد وضعها لابنها في عام 1631م، وكانت آخر وصيّة لزوجها شاه جان هي عدم زواجه مرّةً أُخرى، وأن يُثبِت حبّهما للعالم عن طريق بناء ضريح جميل ليس له مثيل.

بعد وفاتها حزن زوجها مدة عامين، بعدها بدأ الإمبراطور بتنفيذ بناء الضريح لزوجته، وقام باستدعاء النحّاتيين، والرسّاميين، والمِعماريين، والخطّاطين من آسيا الوسطى، وإيران لتصميم البناء الموعود، استغرق بناء ضريح تاج محل ما يُقارب 22 سنةً ليصل إلى الصورة التي هو فيها اليوم.


تاج محل

تم بناء الضريح بشكل كامل من الرخام الأبيض الذي أُحضِرَ من جميع أنحاء الهند ومن آسيا الوسطى، ساعد في بناء الضريح 22,000 عامل و1000 فيل.

اكتمل البناء تماماً في عام 1653م، وبعد موته دُفِنَ بجانب زوجته في نفس ضريح تاج محل.

ولأهميّته السياحيّة والتاريخيّة، تم إدراج موقع تاج محل ضمن لائحة اليونسكو للمُحافظة على التراث العالميّ عام 1983م.


تاج محل

مجموعة تاج محل

يتكون موقع تاج محل الكثير من الأماكن أبرزها:

1- بوابة تاج محل الرئيسيّة: وهو المبنى الأبيض الشهير، وتتشكّل من قوس مُرتفع منقوش عليه كتابات باللغة العربيّة من آيات القرآن الكريم مصنوعة من الحجر الأسود.

2 ـ المبنى الرئيسي يحتوي على ضريح الأميرة ممتاز محل وزوجها الإمبراطور شاه جان.

3ـ يقع أمام البوابة بركة ماء تعكس شكل البوابة تُشّكل إحدى أجمل اللوحات الطبيعيّة.

4-المسجد: بالجهة الغربيّة من موقع تاج محل، وهو مصنوع من حجر رمليّ ، يضمّ  بوابةً رئيسيّةً تُسمّى الإيوان، وعلى جانبيها قوسان صغيران، يحتوي على ثلاثة مآذن مُغطّاة بالرُخام الأبيض.

5ـ حديقة تاج محل: تمتدّ من البوابة الرئيسيّة لموقع تاج محل، وتنتهي عند بوابة الضريح، تُغطّي مساحة 300م٢، وتحتوي على طيور، وأشجار، ونباتات جميلة جداً.

6ـ دار الاستراحة: بيت الضيوف، يقع في الجهة الشرقيّة  في مقابلة المسجد.


تاج محل

ويتوافد السُيّاح للاستمتاع بالليل بالأيام التي يكتمل فيها القمر، حيث سمحت الحكومة الهندية بعام 2004م للزوّار في الدخول ليلاً إلى الموقع لمُشاهدة انعكاس ضوء القمر على الرخام الأبيض الذي يُشكّل لوحةً فنيّةً فريدةً لمدة خمسة أيام .

تم اختياره ليكون أحد عجائب الدنيا السبع الجديدة في عام 2007م، إلى جانب كل من مدينة البتراء، وسور الصّين العظيم، وهرم تشيتشن إيتزا، وماتشو بيتشو، وتمثال المسيح الفادي، والكولوسيوم.


تاج محل

تاج محل

السلطان المغولي شاه جهان وزوجته ممتاز محل

السلطان المغولي شاه جهان وزوجته ممتاز محل

د. سليمان عباس البياضي

د. سليمان عباس البياضي

عضو اتحاد المؤخين العرب

كلمات البحث