Close ad

في ذكرى "أبو ضحكة جنان".. إسماعيل ياسين ماركة مسجلة بـ 15 فيلما تحمل اسمه| صور

24-5-2024 | 11:03
في ذكرى  أبو ضحكة جنان  إسماعيل ياسين ماركة مسجلة بـ  فيلما تحمل اسمه| صورالفنان إسماعيل ياسين
مها محمد

قدم رحلة فنية طويلة في عالم الكوميديا، وحظيت أعماله الفنية بنجاح جماهيري ضخم، ليصنع من خلالها شعبية كبيرة تجاوز صداها الوطن العربي كله، إذ يُعد واحدًا من أبرز نجوم الكوميديا، ويتمتع بخفة ظل واسعة، هو الفنان الراحل إسماعيل ياسين، الذي تحل اليوم ذكري وفاته الـ52.

موضوعات مقترحة

سيرته الذاتية 

ولد إسماعيل ياسين بالسويس في 15 سبتمبر عام 1912، وتوفيت والدته وهو لايزال في سنواته الأولى، ودخل أبوه، الذي كان يعمل صائغاً في شارع عباس في مدينة السويس، السجن بسبب إفلاسه وتراكم الديون عليه، ليضطر بعدها للعمل ليصرف على نفسه.

مشواره الفني 

وفي بداية الثلاثينيات وهو في سن الـ 18 كان لديه حلم بالعمل مطربا، لذلك سافر إلى القاهرة، ليجد أن معهد الموسيقى مغلق، وحول هذه الفترة قال إسماعيل ياسين خلال لقاء قديم: "كنت بلف طوال النهار ولا أعمل ولم أكن أعرف أحدا في القاهرة، وفي آخر اليوم كنت أنام في مسجد السيدة زينب، وكان إمام الجامع يرفصني برجله ويقول لي "قوم" لغاية ما أصبحوا يحفظون شكلي لأن ملابسي اتسخت ولحيتي طالت".

ثم حاول إسماعيل ياسين تحقيق حلمه ومحاولة الانضمام إلى عدد من الفرق ولكن باءت محاولاته بالفشل، منها فرقة بديعة مصابني، ولكن الجميع رأى أنه لا يناسب أن يكون مطربا، ولكن نصحوه بالعمل كمونولوجست، والتي اشتهر وتألق بتقديمها على مدار عشر سنوات منذ عام  1935 إلى عام 1945، بالتعاون مع توأمه الفني أبو السعود الإبياري.

ومنذ عام 1954 نجح إسماعيل ياسين فى تقديم سلسلة أفلام تحمل اسمه ليكون ثالث فنان يقدم أفلاما تحمل اسمه بعد ليلى مراد وصلت الأفلام التى تحمل اسم إسماعيل ياسين إلى 15 فيلما حملت اسمه بداية من العام 1954 إلى العام 1961.

المخرج فطين عبد الوهاب

كون ثنائيا مع المخرج فطين عبد الوهاب قدم خلالها معظم أفلامه التى حملت اسمه ففي عام 1954 فيلم مغامرات إسماعيل ياسين، وفي العام 1955 قدم إسماعيل ياسين فى الجيش وإسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة، وفي عام 1956 قدم إسماعيل ياسين في متحف الشمع وإسماعيل ياسين في البوليس، وفى عام 1957 قدم إسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات وإسماعيل ياسين في الأسطول، وفى عام 1958 قدم 5 أفلام تحمل اسمه وهى:"إسماعيل ياسين للبيع، وإسماعيل ياسين في مستشفى المجانين، وإسماعيل ياسين في دمشق، وإسماعيل ياسين طرزان، وإسماعيل ياسين في البوليس الحربي".

وفى عام 1959 قدم إسماعيل ياسين في البوليس السري، وإسماعيل ياسين في الطيران، أما آخر فيلم حمل فيه اسمه كان فيلم إسماعيل ياسين في السجن عام 1961.


الفنان إسماعيل ياسينالفنان إسماعيل ياسين

الفنان إسماعيل ياسينالفنان إسماعيل ياسين

الفنان إسماعيل ياسين والفنان محمود المليجيالفنان إسماعيل ياسين والفنان محمود المليجي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: