Close ad

خطة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لرعاية ذوي الهمم

23-5-2024 | 20:22
خطة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لرعاية ذوي الهمم التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي
أميرة هشام

"يضع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ذوي الهمم على قائمة أولوياته" ليست مجرد مقولة رنانة يتم ترديدها ولكنها مقولة بمثابة مرآة تعكس أنشطة التحالف ومايفعله تجاه ذوي الإعاقة.   

موضوعات مقترحة

الدعم المادي والمعنوي لذوي الإعاقة 

من تلك الأنشطة ما هو معنوي يحفزهم ويشجعهم على مزيد من الإنجاز في الحياة ومنها ما هو يهتم بالفئات الأولى بالرعاية منهم. 

حفظة القرآن من ذوي الهمم 

فقبل عدة أسابيع احتفل التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بتكريم الطلاب الفائزين في مسابقة القرآن الكريم بمحافظة الأقصر، حيث تم تكريم نحو 65 متسابقا من بينهم ذوو الهمم الحافظين للقرآن الكريم ومنحهم مبالغ مالية وشهادات تقدير.

التحالف الوطني يحتفل بيوم اليتيم 

واحتفالا بيوم اليتيم نظم التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي حفل إفطار لنحو 300 طفل يتيم وعدد من الأطفال ذوي الهمم بمحافظة مطروح، 
 وتم إهداء نحو 9 رحلات عمرة لعدد من الأطفال المشاركين في كورال مكتبة مصر العامة. 

اليوم العالمي لذوي الهمم 

َوفي مستهل هذا العام كان الاحتفال باليوم العالمى لذوي الهمم تحت شعار خلي الإعاقة انطلاقة، حيث تضمنت  فعاليات اليوم الترفيهي أنشطة ثقافية واجتماعية وتعليمية وفنية متنوعة في أجواء تهدف إلى إدخال الفرحة والبهجة والسرور إلى قلوب الأطفال ورسم البسمة على وجوههم، كما تم توزيع الهدايا والألعاب عليهم. 

ذوو الهمم ودمجهم اجتماعيا

وكانت رؤية التحالف إن اليوم الترفيهي يمثل فرصة للتواصل مع الأطفال من ذوي الهمم ومساعدتهم على الدمج في المجتمع ليكونوا شباباً فاعلين في الوطن.

ثم يأتي تنظيم يوم ترفيهي آخر في إطار دعم ذوي الهمم والقدرات والذي كان لذوي الهمم وأطفالهم بمركز أبو المطامير محافظة البحيرة، حيث تم عمل مسرح للعرائس وكرنڤال للأطفال بالإضافة لتوزيع هدايا وملابس وشهادات تقدير ودروع تكريم لألف مستفيد.

تسليم وتركيب الأطراف الصناعية 

وحول الاهتمام بهم من حيث تلبية احتياجاتهم نظم أعضاء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي العديد من الفعاليات لتسليم وتركيب الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية لذوي الهمم من أصحاب الإعاقة الحركية وذلك بهدف توفير الظروف الملائمة لهم لتسهيل الاعتماد على النفس، كونهم شركاء حقيقيين في المجتمع، ولهم دور بارز في نهضة مصر، فهم صانعو إرادة وقاهرو المستحيل.

وفي مثل هذه الفعاليات كان يتم توقيع الكشف الطبي على ذوي الهمم والإعاقات الحركية، وأخذ المقاسات اللازمة للأطراف والأجهزة التعويضية لهم. 

ولأن التوعية هي إجراء مهم لذوي الهمم ولمن يتعاملون مع ذوي الهمم، عقد التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي عدة لقاءات توعوية لأسر ذوي الهمم عن كيفية التعامل الصحيح مع ذويهم وتعريفهم بالحقوق التي تكفلها لهم الدولة، كما تم توزيع نحو 20 كرسيا متحركا للإعاقات الحركية الشديدة.

قوافل ستر وعافية

واستمر ذلك كتقليد متبع في كل قوافل ستر وعافية التي أطلقها التحالف في أكتوبر 2022. 

إضافة إلى ذلك كانت هناك حملات التوعية للأشخاص ذوي الإعاقة لمساعدتهم في التعرف على آليات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة وكمان الفئات المعفاة من إجراء الكشف الطبي الممكن، وأهم الأرقام التي يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة الرجوع لها لأي استفسار. 

أيضا سعى التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي لمناقشة الإشكاليات التي تواجه الأطفال من ذوي الإعاقة والاستماع إلى هذه الشكاوى من أسرهم وآليات حلها. 

ونظم التحالف عدة جلسات تفاعلية مع أسر الأطفال ذوي الإعاقة يتم خلالها شرح آليات التعامل مع الإعاقات المختلفة من خلال مجموعة من الأطباء المتخصصين في السلوك المجتمعي والرعاية الصحية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة