Close ad

«الممرض الذكي».. طفل سوهاجي يصنع جهازًا مبتكرا لتذكير «الصم والبكم» بمواعيد الدواء | فيديو وصور

23-5-2024 | 18:49
;الممرض الذكي; طفل سوهاجي يصنع جهازًا مبتكرا لتذكير ;الصم والبكم; بمواعيد الدواء | فيديو وصورطفل سوهاجي يصنع جهازًا ذكيًا لتذكير الصم والبكم بمواعيد الدواء
سوهاج - محمد أبو العباس

عبوة بلاستيكية ومجموعة أسلاك، سماعة صغيرة ولمبات مضيئة، حولتها لمسة ابتكارية إلى ممرض ذكي، لتذكير كبار السن وذوي الهمم من الصم والبكم بمواعيد جرعات الدواء، بالصوت والضوء.

موضوعات مقترحة

من أقاصي الصعيد، وفي القلب من محافظة سوهاج، يلمع نجم «أنتوني مينا ياني» ابن مركز طهطا، بابتكار إنساني بامتياز، تضاهي فكرته أفكار من لهم باع طويل في محاريب العلم وفنون الإبداع؛ حيث ابتكر ابن الـ11 عاما جهازا يساعد ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم وكبار السن على تذكر مواعيد وجرعات الأدوية.

الممرض الذكي يستهدف ذوي الهمم وكبار السن

«كبار السن وذوي الهمم أكثر فئات المجتمع التى تشغل تفكيري»، بهذه العبارة بدأ المبتكر الصغير حديثه مع «بوابة الأهرام»، معللا اهتمامه بهم إلى «حاجتهم الدائمة للمساعدة من الآخرين».


الممرض الذكي آله تنبيه بمواعيد تناول الأدوية 

ويضيف «أنتوني» أن بعض كبار السن وذوي الهمم، قد لا يجدون من يساعدهم طيلة الوقت، وخاصة فى تناول الأدوية فى مواعيدها، مما دفعه إلى المحاولة فى إيجاد ما يساعدهم فى تذكر مواعيد أدويتهم أكثر من مرة فى اليوم، وبالتالي الاعتماد على أنفسهم بطريقة سهلة وبسيطة دون الحاجة للآخرين.

ويقول ابن مركز طهطا، كونه عضوا فى المركز الاستكشافي للعلوم بسوهاج، إن المركز وفر له الإمكانات اللازمة والدعم الفني المطلوب لإنهاء ابتكاره وخروجه إلى النور.

فكرة عمل الممرض الذكي

يشير «أنتوني» إلى أن فكرة ابتكاره قائمة على تصميم جهاز بسيط، يتم برمجته وضبطه على مواعيد الأدوية المختلفة؛ حيث يقوم بتذكير المرضى من المكفوفين بالصوت عبر سماعة خارجية صغيرة، ويذكر الصم بموعد العلاج لمبة مضيئة عند قرب موعد الدواء للصم، وسواء كان الصوت أو الضوء، فهي وسيلة مناسبة لكبار السن الذين يسمعون ويبصرون.


طفل سوهاجي يصنع جهازًا ذكيًا لتذكير الصم والبكم بمواعيد الدواء

كيفية عمل الممرض الذكي

ويعمل الممرض الذكي -بحسب «أنتوني»- عن طريق بطارية يتم شحنها بالكهرباء، لافتاً إلى أنه يتابع ابتكاره مع مهندس متخصص فى البرمجيات، بالتنسيق مع مسئولى المركز الاستكشافي للعلوم بسوهاج، لتطبيق خطوات البحث العلمي السليمة فى تنفيذ الاختراع.

أمنية مخترع الممرض الذكي

وأعرب ابن الـ 11 عاما عن أمنيته في أن يتبنى أحد رجال الأعمال أو شركة متخصصة فكرة ابتكاره ليتم تعميمها، وتحقيق أقصى استفادة منها في المجتمع.

الممرض الذكي في طريقه للتسجيل بأكاديمية البحث العلمي

وفي سياق متصل، أكد وليد جلال محمد، نائب مدير المركز الاستكشافي للعلوم بسوهاج، ومسئول البحث العلمي بالمركز، أن جهاز «الممرض الذكي» فى طريقه لتسجيل الفكرة بأكاديمية البحث العلمي بالقاهرة.

وأشار إلى أن «أنتوني» شارك في العديد من المسابقات العلمية على مستوى المحافظة والجمهورية، منها مسابقة «باحث مبدع» على مستوى المحافظة، ومسابقتى «المخترع الصغير» التابعتين لوزارة الثقافة و«مكتب تنمية مادة العلوم» على مستوى الجمهورية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة