Close ad

حتى ولو كان لديك استعداد وراثي.. 6 عادات تقلل من مخاطر الإصابة بالاكتئاب

25-5-2024 | 15:07
حتى ولو كان لديك استعداد وراثي  عادات تقلل من مخاطر الإصابة بالاكتئابقضاء أقل من أربع ساعات يوميًا خارج العمل يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب
أحمد فاوي

نشر موقع  "جود ثينك" مقالا تحدث عن إمكانية تقليل مخاطر الإصابة بالاكتئاب من خلال تغيير عادات الحياة.

موضوعات مقترحة

طبقاً لعدة دراسات سابقة، فإن خطر إصابة الشخص بالاكتئاب يرتبط  بشكل كبير بالوراثة. لكن تحليلًا جديدًا نُشر في مجلة Nature Mental Health يُظهر أن اتباع ست عادات صحية في نمط الحياة يمكن أن يقلل بشكل كبير من هذا الخطر، بل ويتغلب على الاستعداد الوراثي.

استخدم باحثون من جامعة فودان في الصين وجامعة كامبريدج في المملكة المتحدة البنك الحيوي الموسع في المملكة المتحدة، والذي يحتوي على قاعدة البيانات لمعلومات وراثية وصحية متعمقة من نصف مليون مشارك في المملكة المتحدة.


6 عادات لمحاربة الاكتئاب

نظر الباحثون أولاً إلى عادات نمط الحياة المبلغ عنها ذاتياً لـ 287282 فرداً، مع التركيز على ستة عوامل: وهى النظام الغذائي، والنشاط البدني، والنوم، والتدخين، والسلوك المستقر، والتواصل الاجتماعي. وبعد الاطلاع على تسع سنوات من بيانات  حالات المتابعة، قاموا بمراقبة الأفراد الذين تعرضوا للاكتئاب، ولاحظوا مدى تأثير كل عادة على هذا الخطر. وهنا ما وجدوه:

 1-أن اتباع نظام غذائي صحي - يُعرف بأنه الحد من استهلاك  الحبوب المكررة واللحوم المصنعة واللحوم الحمراء مع تناول الكثير من الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والأسماك - يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 6٪.

2- قضاء أقل من أربع ساعات يوميًا خارج العمل في مشاهدة التلفاز أو استخدام الكمبيوتر يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 13.%

3-ارتبطت ممارسة النشاط البدني المعتدل لمدة 150 دقيقة على الأقل أو 75 دقيقة من النشاط البدني القوي أسبوعيًا بانخفاض المخاطر  بالإصابة بالاكتئاب بنسبة 14٪.

4- البقاء على اتصال اجتماعي مع الأصدقاء والعائلة يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 18%.

5- ارتبط عدم التدخين مطلقًا بانخفاض المخاطر بنسبة 20٪.

6- النوم من سبع إلى تسع ساعات كل ليلة في المتوسط يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 22%.

ووجد الباحثون أن الأفراد الذين اتبعوا أربعاً على الأقل من هذه العادات الصحية استمتعوا بانخفاض ملحوظ بنسبة 57% في خطر الاكتئاب مقارنة بالأفراد الذين اتبعوا واحدة أو لم يتبعوا أيًا منها.


الطبع مقابل التطبع

وبتحليل البيانات الجينية لما يقرب من 200 ألف فرد، وجد الباحثون أن تبني 4 عادات على الأقل مما سبق ساعد الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للاكتئاب على تجنب هذه الحالة.

واكتشف الباحثون أن المشاركين الذين لديهم استعدادات وراثية عالية للإصابة بالاكتئاب ولكنهم يمارسون نمط حياة مناسبا لديهم خطر أقل للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين لديهم مخاطر وراثية متوسطة أو منخفضة ولكن نمط حياة غير مناسب.

من المعروف منذ زمن طويل أن نمط الحياة الصحي يمكن أن يساعد في الوقاية من الاكتئاب، ولكن هذه هي الدراسة الرصدية الأعلى جودة حتى الآن لإثبات هذه المعرفة الشائعة والأولى التي تحدد بشكل مقنع مدى تأثيرها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: