Close ad

الرقص الإجباري ومنع الكتب والتبغ .. إليك أغرب 8 قواعد بالسجون حول العالم

23-5-2024 | 16:51
الرقص الإجباري ومنع الكتب والتبغ  إليك أغرب  قواعد بالسجون حول العالمقواعد غريبة للسجون حول العالم
أحمد فاوي

تعتبر السجون إحدى الوسائل العقابية السالبة للحرية، وتختلف قواعدها طبقا لقانون كل دولة وتوجد بعض قواعد السجون المثيرة للاهتمام لدمج السجناء في الحياة الاجتماعية. لكن هناك أيضاً قواعد مقيدة بشكل كبير لحقوق النزلاء في السجون.

موضوعات مقترحة

من الخارج تبدو معظم السجون متشابهة. لأن جميع السجون تقريبًا هي بمثابة أماكن يُحتجز فيها المجرمون المدانون لقضاء عقوباتهم. لذلك، ليس من المستغرب أن نرى قضبانا حديدية، وسجناء يرتدون ملابس موحدة، وغرفا مشتركة، وأسرّة بطابقين، أو أبراج مراقبة في جميع السجون. ولكن علينا أن نشير إلى أن بعض السجون تختلف عن غيرها. ولكن ما يجعل هذه السجون مختلفة هي القواعد الاستثنائية التي تنفرد بها والتي لا يمكنك رؤيتها في أي سجن آخر. نعم، هناك بعض الممارسات المثيرة للاهتمام في هذه الأماكن حيث يتم احتجاز العشرات من السجناء الخطرين معًا.

فيما يلي قواعد السجن الأكثر إثارة للاهتمام والتي ستفاجأ بسماعها


قاعدة الثقة المتبادلة

سجن باستوي: قاعدة الثقة المتبادلة

إذا سنحت لك الفرصة للسفر إلى النرويج ، فيمكنك زيارة سجن باستوي الواقع  على جزيرة قبالة سواحل النرويج، وهو موطن لعدد كبير من المجرمين، بعضهم خطير للغاية. ومع ذلك، فإن الحراس ليس لديهم أسلحة. ويُسمح للسجناء بطهي وجباتهم الخاصة، والمشي على الشاطئ، وحتى أخذ حمام شمس. لأن الثقة هي القاعدة الأساسية في السجن. تعتمد قواعد هذا السجن  بشكل أساسي على مهمة إعداد السجناء لليوم الذي سيقضون فيه مدة عقوبتهم ويصبحون أشخاصًا أحرارًا. وفي هذا الصدد، لذلك نجد الثقة المتبادلة بين  السجناء ببعضهم البعض والسجانين.


ملابس داخلية وردية إلزامية للنزلاء

سجن مقاطعة ماريكوبا: ملابس داخلية وردية إلزامية للنزلاء

في هذا السجن ، كانت البطانيات والجوارب والقمصان الداخلية وحتى الأصفاد في السجن باللون الوردي حتى عام 2016.

السبب وراء هذه القاعدة، المدرجة في قائمة قواعد السجون الأكثر إثارة للاهتمام، هو السرقة التي لا يمكن منعها في السجن. وتم تنفيذ  هذه القاعدة من قبل عمدة مقاطعة ماريكوبا جو أربايو، المعروف بعقوباته القاسية ضد السجناء وأثار ردود فعل العديد من المدافعين عن الحقوق المدنية.


دروس الرقص الإجبارية

سجن سيبو بالفلبين: دروس الرقص الإجبارية للسجناء

دروس الرقص الإجبارية، هي جزء من برنامج إعادة التأهيل في سجن سيبو بالفلبين.

وتعتقد السلطات أن دروس الرقص، التي تستمر لمدة تصل إلى أربع ساعات يوميا، تساعد أيضا في الحد من العنف.


منع كتب معينة

السجون في نيويورك : يُسمح للنزلاء بقراءة الكتب من بائعين محددين فقط

وفي هذا الصدد، لن يكون من الخطأ القول إن هناك قاعدة حظر القراءة  لبعض الكتب في بعض سجون أمريكا. على سبيل المثال، يوجد في ولاية فلوريدا وحدها أكثر من 22 ألف كتاب يُمنع السجناء من قراءتها. ومع ذلك، حتى حجم الكتاب أو لون غلافه يمكن أن يتسبب في حظر هذا الكتاب. الجزء الأكثر إثارة للاهتمام في هذه النوعية من السجون هو تطبيق يسمى "برنامج البائع الآمن". وبناءً على ذلك، لا يمكن للسجناء الحصول على الكتب إلا من خلال بائعين محددين مسبقًا.


سجن ياروسلافل في روسيا

سجن ياروسلافل في روسيا : يستقبل النزلاء الجدد بـموسيقى الميتال

هذه قاعدة غير مكتوبة، لأنه، وفقًا للقاعدة، يتم سير السجناء الوافدين حديثًا عبر ممر طويل ويتم نقلهم إلى غرفة ضيقة أثناء "مراسم الدخول". في هذه الأثناء، تبدأ موسيقى الميتال في البث من مكبرات الصوت الموجودة في المكان. وبعد ذلك مباشرة، يُضرب السجناء ضرباً شديداً قد يصل في بعض الحالات إلى الموت.


الحبس الانفرادي

سجون تكساس: النساء يجبرن لارتداء معاطف بيضاء في الحبس الانفرادي

في سجون تكساس ، يتم إرسال السجناء الذكور في نفس السجون إلى الزنزانة وهم يرتدون ملابس السجن العادية. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالسجينات، فيسمح لهن فقط بارتداء المعاطف البيضاء. وتحرم السجينات من أي أدوات أو ملابس  أخرى قد يحتجن إليها، كالأحذية والمناشف.


منع تداول منتجات التبغ

سجون ولاية بنسلفانيا : يمنع استخدام كافة أنواع منتجات التبغ

لا يُسمح للنزلاء الذين يعيشون في سجون الولاية باستخدام التبغ. ولا تشمل قاعدة السجن هذه، التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2019، السجناء فحسب، بل تشمل أيضًا الحراس وغيرهم من الضباط.


سجن أرانخويز العائلي

سجن أرانخويز: زنزانات لجميع أفراد الأسرة

ماذا يحدث لطفل حين يدخل  كلا والديه السجن؟ إذا كان الوالدان مسجونين في سجن أرانخويز الإسباني، فالإجابة بسيطة: يمكن للطفل ببساطة أن يعيش معهم في زنزانة عائلية كبيرة. ويشترط ألا يكون هذا الابن مراهقا ولا ينطبق على الأطفال في سن العاشرة ، ولكن تنطبق هذه القاعدة على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات

وإذا ظل كلا الوالدين محتجزين بعد بلوغهما هذا السن، فسيتم إرسال الطفل للعيش مع أقاربه. ومع ذلك، حتى ذلك الحين، ستتمكن الأسرة من العيش في زنازين عائلية فسيحة في السجن، مكتملة بالألعاب ومعظم وسائل الراحة المتوفرة في منزل عادي به طفل صغير. ونظرًا لوجود العديد من العائلات من هذه الفئة في سجن أرانخويز، فسيجد هؤلاء الأطفال رفقاء يشاركونهم اللعب داخل السجن.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: