Close ad

بإشعال حريق داخل صندوق.. طلاب «الضبعة النووية» يضيئون الصحراء بكهرباء دائمة | فيديو وصور

23-5-2024 | 15:20
بإشعال حريق داخل صندوق طلاب ;الضبعة النووية; يضيئون الصحراء بكهرباء دائمة | فيديو وصور طلاب الضبعة النووية يضيئون الصحراء بكهرباء صندوق صغير
الإسكندرية - جمال مجدي

ربما كان الحصول على مصدر دائم للكهرباء في الصحراء والمناطق النائية وضعًا رآه سكانها من «رابع المستحيلات»، إلا أن طلابا من مدرسة الضبعة النووية بددوا ذلك المستحيل وجعلوه ممكنا، فقط بإحداث حريق داخل صندوق صغير.

موضوعات مقترحة

أحمد الطوخي أحد أعضاء فريق صناعة ذلك الصندوق، يقول إن فكرة المشروع عبارة عن محطة لتوليد الكهرباء، موضحا أن مشاركته ضمن فريق العمل إلى دراسته في مجال الكهرباء، وإدراكه للحاجة المُلحة إلى مصادر طاقة جديدة ومستدامة تصل إلى البيئات التي يصعب توصيل خدمة الكهرباء إليها.

محطة لتوليد الكهرباء في الصحراء

ويضيف الطوخي أن المشروع يهدف إلى استخدام تقنية متطورة لتحويل حرق المخلفات، مثل النفايات المنزلية والنفايات الزراعية، إلى طاقة كهربائية، لتوفير مصدر طاقة في المناطق النائية والصحراوية.

وصف محطة توليد الكهرباء في الصحراء

يستعرض الطوخي المحطة، أنها عبارة عن صندوق مربع الشكل، مخصص لحرق المخلفات، يحيطه ألواح من خلايا الطاقة الشمسية والحرارية والحساسات المستشعرة للحرارة، التي تتصل ببطاريات لتخزين الطاقة الناتجة عن احتراق المخلفات، فضلا عن وجود خزانات كبيرة تحتوي على المياه، وخلال تعرضها للحرارة ووصول المياه إلى مرحلة الغليان سيتم الاستفادة من البخار في توليد الطاقة أيضا. 

تنقية عوادم حريق محطة توليد الكهرباء في الصحراء

ويضيف  الطوخي، أن الجزء الثاني من الابتكار هو تنقية العوادم الناتجة عن احتراق المخلفات، وذلك من خلال وضع شفاط كبير أعلى غرفة الحرق يمر عن طريقه الأدخنة إلى ثلاث مراحل.

المرحلة الأولى تكون للتنقية بالمياه؛ حيث يترسب بها الرواسب الناتجة من الحريق، وفي المرحلة الثانية تجري التنقية بواسطة حبيبات الرمل كبيرة الحجم، التي تعمل على ترسيب باقي الرواسب، وتأتي المرحلة النهائية للتنقية بواسطة برادة الحديد التي تتفاعل مع ثاني أكسيد الكربون، ليجري فلترة الأدخنة بشكل كامل. 

أنواع المخلفات التي تحرق داخل محطة توليد الكهرباء في الصحراء

أحمد علي -أحد أعضاء الفريق المبتكر للمحطة- يوضح أن المخلفات التي يجري حرقها لتوليد الطاقة هي المخلفات التي يصعب التخلص منها، والضارة بالبيئة، مثل البلاستيك أو المواد التي تحتاج لتكلفة كبيرة في إعادة تدويرها والاستفادة منها. 

محطة توليد الكهرباء في الصحراء.. مصدر مستدام للطاقة قليل التكلفة 

ويكشف أن المشروع يمكن تنفيذه بتكلفة تصل إلى 25 ألف جنيه فقط، مؤكدا أن هذا الابتكار يعد محطة لتوليد مستدام للطاقة يوفر مصدر للكهرباء، لافتا إلى أنه يساهم في حل مشكلتي توفير الطاقة الكهربائية، والقضاء المخلفات التي يصعب تدويرها، وذلك بتقنية صديقة للبيئة. 

مستقبل محطة توليد الكهرباء في الصحراء

ويُعرب أعضاء الفريق عن تفاؤلهم بمستقبل المشروع. لذا فهم يخططون لتطوير المشروع بشكل أكبر وجذب الاستثمارات لتنفيذه على نطاق واسع، لتعزيز استخدام هذه التقنية في الصحاري والمناطق النائية في مصر.


بإشعال حريق.. طلاب الضبعة النووية يضيئون الصحراء بكهرباء صندوق صغير

 طلاب  الضبعة النووية  يضيئون الصحراء بكهرباء صندوق صغير طلاب الضبعة النووية يضيئون الصحراء بكهرباء صندوق صغير
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة