Close ad

وداعا للإسراف.. خطة مُحكمة لتوفير النفقات وخفض الإنفاق.. دليل شامل لجميع أفراد العائلة

23-5-2024 | 14:22
وداعا للإسراف خطة مُحكمة لتوفير النفقات وخفض الإنفاق دليل شامل لجميع أفراد العائلةخطة مُحكمة لتوفير النفقات وخفض الإنفاق
شيماء شعبان

في ظل الظروف الاقتصادية المتقلبة، فإن اتخاذ قرارات مالية حكيمة أمر بالغ الأهمية أكثر من أي وقت مضى. يمكن أن تساعد خطة لتوفير النفقات وخفض الإنفاق الأفراد والأسر على تأمين مستقبلهم المالي وتحقيق أهدافهم المالية.

موضوعات مقترحة

محاولة تطوير الذات وزيادة الدخل

وفي هذا الإطار، ينصح الدكتور محمد أنيس المحلل الاقتصادي، لتوفير النفقات وخفض الإنفاق يمكن إتباع خطة أو نظام" تساعد على ذلك ومنها على سبيل المثال:" شراء المنتجات محلية الصُنع بديلا عن المنتجات المستوردة، كذلك تقليل الإنفاق على السلع والخدمات الترفيهية، مضيفًا  لابد من التفكير في محاولة زيادة الدخل والخروج من قلب التفكير كموظف له سقف في كل شيء إلى محاولة تطوير الذات والحصول على برامج دراسية تؤهلك للتعامل مع الشركات في الخارج على مستوى القطاعات، وحُسن استخدام السوشيال ميديا وهذا هو الأهم.

تقييم الوضع المالي

وأوضح المحلل الاقتصادي، لوضع خطة للتوفير يجب عليك تقييم الوضع المالي؛ حيث أنها أولى الخطوات، وهذا يشمل تحديد الدخل والمصروفات، بما في ذلك النفقات الثابتة والمتغيرة. كما يمكن تطبيق تتبع المصروفات في جمع هذه البيانات.

تحديد المجالات ذات الأولوية للتوفير

وتابع: تأتي الخطوة الثانية وهي تحديد المجالات ذات الأولوية للتوفير، وقد تشمل هذه المجالات: "الطعام والشراب، الإسكان، النقل، الترفيه، التسوق الاختياري".

العثور على طرق للتوفير

وواصل: هناك العديد من الطرق لتوفير النفقات في كل فئة من فئات النفقات. فيما يلي بعض النصائح المفيدة:

- بالنسبة للطعام والشراب، طهي المزيد من الوجبات في المنزل، وشراء المنتجات الموسمية، واستخدام الكوبونات والعروض.

- التفاوض على الإيجار أو الرهن العقاري، وإعادة التفاوض على فواتير المرافق، واستكشاف خيارات الإسكان الاجتماعي إذا لزم الأمر.

- بالنسبة للانتقالات يكون المشي أو ركوب الدراجة بدلاً من القيادة عندما يكون ذلك ممكنًا، والتسجيل في برامج مشاركة السيارات، والاستفادة من النقل العام.

- التفاوض على خصومات على الترفيه، والتقليل من إنفاق الأموال على الأنشطة الترفيهية.

- إنشاء ميزانية للتسوق غير الضروري، والتسوق بالصفقات، وإصلاح أو إعادة استخدام العناصر عند الإمكان.

تعيين أهداف واقعية

ويؤكد المحلل الاقتصادي، الدكتور محمد أنيس على أهمية تعيين أهداف واقعية عند محاولة توفير النفقات، وذلك يأتي من خلال تعيين أهداف صغيرة وقابلة للتحقيق، بشكل تدريجي وتجنب الشعور بالإحباط.

الالتزام بالخطة

ونوّه أنيس، على أن خطة التوفير وخفض النفقات تتطلب الالتزام المستمر، من المفيد مراجعة الخطة بانتظام وإجراء التعديلات حسب الحاجة.


الدكتور محمد أنيس

وضع خطة لتوفير النفقات وخفض الإنفاق أداة قيمة للأفراد

واستطرد أنيس قوله، إن خطة لتوفير النفقات وخفض الإنفاق هي أداة قيمة للأفراد والأسر الساعية إلى تأمين مستقبلهم المالي. من خلال تقييم الوضع المالي الحالي، وتحديد المجالات ذات الأولوية للتوفير، والعثور على طرق لتوفير النفقات، وتعيين أهداف واقعية، والالتزام بالخطة، يمكن للمرء تحقيق أهدافه المالية وتحسين وضعه المالي على المدى الطويل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: