Close ad

«منعاً للاحراج».. إليك 10 طرق لتفادي رائحة الفم الكريهة

23-5-2024 | 15:17
;منعاً للاحراج; إليك  طرق لتفادي رائحة الفم الكريهةرائحة الفم الكريهة هي مشكلة صحيّة فموية شائعة
أحمد فاوي

رائحة الفم الكريهة هي مشكلة صحيّة فموية شائعة ترتبط غالبًا بالطعام الذي نستهلكه. المتهم الرئيسي فيها هى الأطعمة ذات الرائحة القوية مثل البصل والثوم. إذا لم تقم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بانتظام، فقد يبقى الطعام في فمك ويميل إلى جذب البكتيريا.

موضوعات مقترحة

 بمجرد أن يتجمع الطعام على الأسنان أو اللثة، فإنه قد يتعفن ويسبب رائحة كريهة. لكن هذين ليسا السببين الوحيدين لرائحة الفم الكريهة.

ففي هذا السياق قدم موقع "هيلث شوت " تقريراً شرح فيه أسباباً أخرى لرائحة الفم نجهلها، ثم قدم عدة طرق لوقفها .


رائحة الفم الكريهة

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة؟

يمكن أن تنجم رائحة الفم الكريهة عن أسباب مختلفة، بما في ذلك:

-عدم كفاية تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وتنظيف اللسان، مما قد يسمح للبكتيريا بالتراكم في الفم.

- تحتوي بعض الأطعمة مثل البصل والثوم والأطعمة الحارة على مركبات متطايرة يمكن أن تبقى في الفم.

- يساعد اللعاب على تطهير الفم عن طريق التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا. وبالتالي يمكن أن يؤدي انخفاض إنتاج اللعاب، والذي يحدث غالبًا بسبب الجفاف، إلى رائحة الفم الكريهة.

- أمراض اللثة، وتسوس الأسنان، ومشاكل الأسنان الأخرى يمكن أن توفر أرضا خصبة للبكتيريا.

يمكن أن يترك التدخين رائحة باقية في الفم، كما أنه يساهم في الإصابة بأمراض اللثة وجفاف الفم.

- التهابات الجيوب الأنفية، والتهابات الجهاز التنفسي، والارتجاع الحمضي، والسكري، وأمراض الكبد أو الكلى يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة.


رائحة الفم الكريهة

ما هي طرق الوقاية من رائحة الفم الكريهة؟

يمكنك منع رائحة الفم الكريهة باتباع النصائح التالية:

1الحفاظ على نظافة الفم

ينصح أطباء الأسنان بتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، واستخدام خيط الأسنان يوميًا، خاصة بعد تناول الطعام. يساعد ذلك على إزالة جزيئات الطعام التي يمكن أن تساهم في رائحة الفم الكريهة.

2نظّف لسانك

أثناء تنظيف أسنانك بالفرشاة، تأكد من استخدام مكشطة اللسان لتنظيف لسانك بلطف كل يوم. وإن لم تفعل فقد تتراكم البكتيريا ليس فقط بين أسنانك، ولكن أيضًا على سطح اللسان، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

3حافظ على رطوبة فمك

شرب الماء طوال اليوم مهم لصحة الفم . سوف يساعد في الحفاظ على رطوبة فمك. ويساعد اللعاب على التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا، مما يمنع جفاف الفم، وهو سبب شائع لرائحة الفم الكريهة.

4مضغ العلكة أو النعناع الخالية من السكر

تناول العلكة أو النعناع الخالية من السكر بعد تناول الأطعمة والمشروبات ذات الرائحة القوية، وفقًا لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة . مضغ العلكة الخالية من السكر أو النعناع الخالي من السكر يمكن أن يحفز إنتاج اللعاب، مما يساعد على تطهير الفم وانعاش النفس. ابحث عن المنتجات التي تحتوي على الزيليتول، الذي يمنع أيضًا نمو البكتيريا.

5تناول الفواكه والخضروات المقرمشة

يجب أن تكون الفواكه والخضروات جزءًا من نظامك الغذائي لتظل بصحة جيدة. فتناول وجبة خفيفة من الخضار والفواكه المقرمشة مثل الجزر والكرفس والتفاح. يمكن أن يساعد في تنظيف الأسنان و تحفيز إنتاج اللعاب، مما يقلل من تواجد رائحة الفم الكريهة.

6تجنب الأطعمة ذات الرائحة القوية

قد يكون الأمر صعبًا بعض الشيء، لكن قلل من استهلاكك للأطعمة ذات الروائح القوية، مثل الثوم والبصل والأطباق الحارة. هذه الأطعمة يمكن أن تبقى في الفم وتساهم في رائحة الفم الكريهة.

7الإقلاع عن التدخين

إذا كان لديك عادة التدخين، من الأفضل أن تقلع عن هذه العادة السيئة. فان منتجات التبغ يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة المستمرة، وتصبغ الأسنان، وتهيج أنسجة اللثة. ويمكن أن يؤدي الإقلاع عن التدخين إلى تحسين رائحة الفم بشكل كبير وصحة الفم بشكل عام.

8- استخدم غسول الفم

اشطف فمك بغسول الفم المضاد للميكروبات أو غسول الفم الذي يحتوي على مكونات مثل الكلورهيكسيدين أو كلوريد سيتيل بيريدينيوم أو الزيوت العطرية. يمكن أن تساعد هذه المنتجات في تقليل البكتيريا الموجودة في الفم وتنعش أنفاسك. هناك خيارات غسول الفم الطبيعية أيضًا.

9شرب الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول، التي لها خصائص مضادة للجراثيم والتي  تساعد في تقليل نمو البكتيريا المسببة للرائحة في الفم. لذلك، اشربيالشاي الأخضر مرتين في اليوم، لأنه قد يساعد في منع رائحة الفم الكريهة.

10- البروبيوتيك

لتعزيز التنفس المنعش، يمكنك تناول البروبيوتيك، الموجود في الأطعمة المخمرة مثل الزبادي. فقد يخفف البروبيوتيك رائحة الفم الكريهة على المدى القصير، وفقًا لتحليل نُشر في مجلة BMJ Open في عام 2022.


مكافحة رائحة الفم

متى يجب عليك الذهاب لطبيب ؟

إذا استمرت رائحة الفم الكريهة على الرغم من تنظيف الأسنان بالفرشاة بانتظام، واتخاذ تدابير وقائية أخرى، فقد يشير ذلك إلى مشكلة صحية أساسية تتطلب الاهتمام. يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة في بعض الأحيان أحد أعراض الحالات الطبية مثل :

 مرض السكري أو التهابات الجهاز التنفسي أو اضطرابات الجهاز الهضمي أو أمراض الكبد أو الكلى.

يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة أيضًا علامة على مرض اللثة (التهاب اللثة) أو تسوس الأسنان. إذا لاحظت علامات أمراض اللثة، مثل اللثة الحمراء أو المنتفخة أو النزفية، أو إذا كنت تعاني من ألم أو حساسية مستمرة في الأسنان، فمن الضروري رؤية طبيب الأسنان.

الخلاصة

رائحة الفم الكريهة هي مشكلة شائعة تنشأ في الغالب بسبب مشاكل نظافة الفم أو بعض الأطعمة. يمكنك منع رائحة الفم الكريهة من خلال البقاء رطبًا ومراقبة ما تأكله والحفاظ على نظافة الفم الجيدة. ولكن إذا كانت هناك مشكلة صحية أساسية، فأنت بحاجة إلى استكشاف علاجات لها.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: