Close ad

وزير الري يبحث مع المبعوثة الهولندية للمياه ترتيبات قمة المناخ COP 29 ومؤتمر الأمم المتحدة 2026| صور

23-5-2024 | 14:04
وزير الري يبحث مع المبعوثة الهولندية للمياه ترتيبات قمة المناخ COP  ومؤتمر الأمم المتحدة | صوراجتماع وزير الري مع المبعوثة الهولندية للمياه
أحمد سمير

ناقش الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، مع «مايكا فان خينكين» المبعوثة الهولندية المعنية بالمياه، نتائج الاجتماعات الأخيرة لـ «تحالف الدلتاوات والمناطق الساحلية»، وذلك على هامش مشاركتهما في فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه في إندونيسيا.

موضوعات مقترحة

وأوضحت وزارة الموارد المائية والري، في بيان، أن اللقاء تضمن التباحث حول سُبل تعزيز التعاون بين مصر وهولندا في مجال المياه ، فضلا عن استعراض الترتيبات الجارية لعقد الجلسة المقبلة للجنة المصرية الهولندية العليا للمياه، المزمع عقدها في شهر يوليو المقبل لاستعراض ومناقشة التقدم في كافة جوانب التعاون الفنية والإعداد لتمديد مذكرة التفاهم بين البلدين للسنوات الخمس المقبلة.

وأعرب الدكتور سويلم، عن رغبة مصر فى مساعد تحالف الدلتاوات في توفير تمويل للدول لتنفيذ مشاريع للتكيف مع التغيرات المناخية، وحماية المناطق الساحلية من تأثيراتها السلبية .

واستعرض اللقاء، إنجازات التعاون الثنائي تحت مظلة برنامج البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا «Water-JCAR»، وأعرب الدكتور سويلم عن رغبته فى عقد شراكة علمية طويلة الأمد لمدة ١٠ سنوات بين مصر وهولندا، مع دراسة إطلاق مرحلة ثانية من البرنامج لضمان استدامة التعاون البحثي التطبيقي بين الجانبين، والذي نتج عنه عدد من الدراسات المهمة المطلوب متابعتها والبناء عليها.

كما ناقش وزير الري خلال الاجتماع الترتيبات الجارية لعقد قمة المناخ COP29 ومؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026، وشدد على ضرورة التنسيق بين الدول للاستفادة من هذه الفعاليات الدولية الهامة في خدمة قضايا المياه والمناخ على المستوى العالمى .


اجتماع وزير الري مع المبعوثة الهولندية للمياهاجتماع وزير الري مع المبعوثة الهولندية للمياه
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: