Close ad

صور نادرة لعايدة عبد العزيز على خشبة المسرح في "الست هدى" و"لعبة السلطان"

23-5-2024 | 12:27
صور نادرة لعايدة عبد العزيز على خشبة المسرح في  الست هدى  و لعبة السلطان عايدة عبد العزيز على خشبة المسرح
مها محمد

اختص شريف أحمد عبد الحليم نجل الفنانة القديرة عايدة عبد العزيز إدارة مهرجان ايزيس الدولي لمسرح المرأة بعدد من الصور النادرة لوالدته على خشبة المسرح أثناء مشاركتها في عدد من أهم العروض المسرحية في تاريخ المسرح المصري، وتركت بصمة ميزتها عن غيرها من الممثلات.

موضوعات مقترحة

مسرحية لعبة السلطان

تضمنت الصور لقطات من مسرحياتها الشهيرة مثل "لعبة السلطان" أمام الفنان نور الشريف، و"عودة الغائب" مع محمود ياسين، و"الست هدى" للمخرج سمير العصفوري، وغيرها.

يأتي ذلك في إطار احتفاء مهرجان ايزيس الدولي لمسرح المرأة في دورته الثانية بالفنانة القديرة عايدة عبد العزيز التي تحمل هذه الدورة اسمها، وعقد المهرجان ندوة لتكريمها مؤخرا شارك فيها نجلها والناقد والمؤرخ د. عمرو دوارة.

شريف نجل المخرج المسرحي الكبير أحمد عبد الحليم

وقال شريف نجل المخرج المسرحي الكبير أحمد عبد الحليم والفنانة القديرة عايدة عبد العزيز أنه تربى خارج مصر لذلك لم يكن يدرك مدى شهرة والدته وحب الجماهير لها، إلى أن تصادف مرة خروجه معها في أحد الأماكن العامة وأحاط بهم عدد من محبيها طلبا لتوقيعها، والتقاط الصور التذكارية.  

وأضاف أنه تعلم منها القوة والإصرار والاتقان في العمل، فإذا تولى أمر شيء لابد أن ينفذه على أكمل وجه، قائلا "كانت تفعل كل شيء من قلبها وبإحساسها وبقوة وإصرار، وكنت أخشى دائما أن أخذلها".

وأشار إلى أنه عندما يراها على الشاشة يشعر بحضورها القوي الذي لا يختلف كثيرا عن حضورها القوى في حياتهم فكل شخصياتها تشبهها في الحقيقة، وعلقت الفنانة عبير لطفي رئيسة المهرجان بأن الفنانة عايدة عبد العزيز ممثلة متميزة وقوية جدا استطاعت أن تطغى بحضورها على كل الأدوار التي قدمتها وهو شيء لا يحدث بسهولة مع أي ممثل أن يأخذ الشخصية لمنطقته ويطبعها ببصمته. 

عمرو دوارة:عايدة عبد العزيز قدمت عددا من الأدوار المميزة بالمسرح

وأكد د. عمرو دوارة أن ظهور ممثلة في أدوار رئيسية على خشبة المسرح القومي لم يكن بالأمر السهل وسط أسماء بارزة مثل سميحة أيوب وسناء جميل، والوحيدات اللاتي استطعن تجاوز هذه المعضلة هن محسنة توفيق وعايدة عبدالعزيز بينما فضلت سهير البابلي الانتقال إلى مسرح القطاع الخاص، مشيرة إلى أن الإصرار والحفاظ على المكانة في المسرح القومي أمر صعب جدا على أي ممثلة لكن عايدة عبد العزيز تمكنت من تقديم عدد من الأدوار المميزة جدا خاصة في نصوص عالمية أبرزت قدراتها التمثيلية.  

مايسة زكى: عايدة عبد العزيز نقلت مشاعر الشخصيات بعمق

وقالت الناقدة د. مايسة زكى أن عايدة عبد العزيز كانت على قدر عال من الاحترافية والعبقرية في التمثيل، استطاعت من خلالها أن تنقل مشاعر الشخصيات بعمق وشغف كبير يصل للمتلقي بسهولة ويسر، بحيث يخرج من العرض المسرحي شخصا مختلفا مدركا وواعيا، مشيرة إلى أنه اذا كانت محسنة توفيق تميزت بالأداء الروحي للشخصيات فعايدة عبد العزيز تميزت بالأداء التلقائي الغريزي المرتبط بانفعالات أرضية ليس لها حسابات أو سقف.

وأضافت أنها ترى أن المخرج سمير العصفوري وجد ممثلته في مسرحية "الست هدى"، حيث كانت عايدة ممثلة لها ثقل كبير ويمكن القول أنها "ممثلة متوحشة"، ظهر تألقها في الأعمال المأخوذة عن نصوص أجنبية أكثر من النصوص العربية لأن شخصياتها قوية وكانت تجد فيها نفسها، على عكس النصوص العربية والمصرية التي تتعامل مع فكرة المرأة على أنها رمز، ولا تقدم مساحات كبيرة لغريزية المرأة وعذاباتها. 

مهرجان ايزيس الدولي لمسرح المرأة 

تنظم المهرجان مؤسسة جارة القمر وهى مؤسسة ثقافية غير ربحية ويقام تحت رعاية وزارة الثقافة، ويدعمه عدد كبير من الشركاء المجلس القومي لحقوق الانسان والمجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة ووزارة الشباب والرياضة ووزارة السياحة والأثار، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقطاع شئون الإنتاج الثقافي، والمجلس الأعلى للثقافة، وصندوق التنمية الثقافية، وأكاديمية الفنون، ودار الأوبرا المصرية، والمركز القومي للترجمة، والمركز الثقافي الإسباني، والمعهد الثقافي الفرنسي، والمركز الثقافي النمساوي، ومعهد جوتة الألماني، وستوديو عماد الدين، ومكتبة القاهرة الكبرى، ومؤسسة سامي أمين، وكالتوجراف وإعلام دوت كوم.


عايدة عبد العزيز على خشبة المسرح عايدة عبد العزيز على خشبة المسرح

عايدة عبد العزيز على خشبة المسرح عايدة عبد العزيز على خشبة المسرح

عايدة عبد العزيز على خشبة المسرح عايدة عبد العزيز على خشبة المسرح
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: