Close ad

"ملوك التترات".. سحر الكلمة سر الصنعة| فيديو

23-5-2024 | 11:54
 ملوك التترات  سحر الكلمة سر الصنعة| فيديوعبد الرحمن الابنودي - احمد فؤاد نجم - سيد حجاب
هبة إسماعيل

الكلمة دائما مفتاح لما هو أت بعدها، ولعبت الكلمة دورا مهما في تترات الأعمال الدرامية التلفزيونية على مدار تاريخ الدراما المصرية ، فكانت البوابة لدخول أي مسلسل.

موضوعات مقترحة

ووهب الله مصر بعدد من الشعراء التي كانت الكلمة لديهم لها سحرها، تملكت كلماتهم من سمع ووجدان الجمهور، فأصبحت تترات أعمالهم علامات في تاريخ الدراما العربية، تؤثر في كل جيل لذلك استحقا لقب "ملوك التترات".

سيد حجاب 

الشاعر سيد حجاب كان من أبرز الشعراء الذي كتب كلمات عدد من التترات المشهورة للمسلسلات والتي غناها كبار النجوم مثل علي الحجار ومحمد الحلو ومحمد ثروت، مدحت صالح، وأنغام، حنان ماضي.
يمكن ذكر منها  "المال والبنون، الوسية ، الشهد والدموع،ليالي الحلمية، الأيام، أربيسك، العائلة ، أولاد ادم ، عصفور النار، اللقاء الثاني، شرف فتح الباب، الليل وآخره، علي بابا والأربعين حرامي،  بوبة الحلواني، كناريا وشركاة، المصراوية ، حلم الجنوبي، السيرة الهلالية، مين الذي لا يحب فاطمة، أوبرا عايدة ".

أحمد فؤاد نجم 

الشاعر أحمد فؤاد نجم أو الفاجومي ، من أهم شعراء العامية المصرية، وكانت كلماته يغني بها دائما ، فكانت كلماته وألحان الشيخ إمام رفقاء دائما وصوت لاحتجاج بعد نكسة ١٩٦٧ وحب الوطن.

وله عدد من التترات التي لا تنسى بالرغم من قلتها إلا أنها تظل علامات بارزة مثل "زيزنيا، أبو العلا 90، أنا وانت وبابا في المشمش، أدم، حضرة المتهم أبي، ريا وسكينة.


عبد الرحمن الأبنودي 

الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي من أهم شعراء العامية الذي غنا له كبار مطربي مصر والوطن العربي مثل، عبد الحليم حافظ ، صباح، شادية،وردة، محمد رشدي، فايزة أحمد ، محمد قنديل، نجاح سلام، مادة الرومي، محمد منير.

وكانت له تجارب مهمة في كتابت تترات عدد من المسلسلات التليفزيونية نذكر منها "شيخ العرب همام، جمهورية زفتى، الصبر ف الملاحات، الكهف والوهم والحب ، بريق السحاب، مسألة مبدا ، ذئاب الجبل، خالتي صفية والدير.


ملوك التترات .. سحر الكلمة سر الصنعة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: