Close ad

احذر.. التعدي على موظف عام يعرضك للسجن والغرامة

23-5-2024 | 06:08
احذر التعدي على موظف عام يعرضك للسجن والغرامةالسجن - أرشيفية
محمد علي أحمد

القانون يسعى دائمًا إلى حماية كل أطياف الشعب ويمنع التعدي على الموظف أثناء عمله، ولذلك يوجد عدد من العقوبات في حالة الاعتداء على الموظف أثناء تأدية عمله.

موضوعات مقترحة

وفي هذا التقرير ترصد "بوابة الأهرام" عقوبات الاعتداء على الموظف أثناء عمله وفقًا للقانون.

عقوبة الاعتداء علي موظف عام

 

وأوضح قانون العقوبات، في المادة 136 الخاصة بالاعتداء على الموظف أثناء تأدية عمله، أن كل من تعدى على أي من الموظفين العموميين، ورجال الضبط، وأي شخص مكلف بخدمة عمومية، وكل من يقوم بمقاومة الموظف بالقوة أو العنف أثناء تأدية وظيفته أو بسبب تأدية عمله، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 6 شهور أو بغرامة لا تتجاوز 200 جنيه.

‫فإذا حصل الضرب أو الجرح باستعمال أية أسلحة أو عصى أو آلات أو أدوات أخرى أو بلغ الضرب أو الجرح درجة الجسامة المنصوص عليها فى المادة 241 تكون العقوبة الحبس".

‫أما من يستعمل القوة أو العنف أو التهديد مع الموظف، فنصت المادة 137 مكرر أ على "يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنين كل من استعمل القوة أو العنف أو التهديد مع موظف عام أو شخص مكلف بخدمة عامة ليحمله بغير حق على أداء عمل من أعمال وظيفته أو على الامتناع عنه ولم يبلغ بذلك مقصده، فإذا بلغ الجانى مقصده تكون العقوبة السجن مدة لا تزيد على عشر سنين، ‫وتكون العقوبة السجن في الحالتين إذا كان الجاني يحمل سلاحا.

‫وتكون العقوبة السجن المشدد إلى عشر سنين إذا صدر من الجانى ضرب أو جرح نشأ عنه عاهة مستديمة، وتكون العقوبة السجن المشدد إذا أفضى الضرب أو الجرح المشار إليه فى الفقرة السابقة إلى الموت.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: