Close ad

جنة الغواصين.. «جزيرة الزبرجد» أرض الطيور النادرة والمعدن النفيس | صور

22-5-2024 | 20:40
جنة الغواصين ;جزيرة الزبرجد; أرض الطيور النادرة والمعدن النفيس | صورجزيرة الزبرجد
البحر الأحمر - على الطيرى

لم يكفها أن تكون من أجمل بقاع الأرض المصرية ولا أنقاها مياهًا، ولا أن يُطلق عليها «جوهرة مواقع الغوص»، ولا أن تزخر بالطيور والسلاحف النادرة ولا بالأسماك الملونة والشعاب المرجانية الساحرة، فحازت إلى جانب كل ممتعات القلب والنظر السابقة، موقعًا هو الأبرز في إنتاج «الزبرجد» في العالم. 

موضوعات مقترحة


جزيرة الزبرجد

موقع جزيرة الزبرجد 

على بُعد نحو 70 كيلومترًا من الساحل المصري للبحر الأحمر في منطقة رأس بناس جنوب مدينة  مرسى علم، توجد جزيرة مخروطية الشكل يمتد منها لسان رملى بطول 3 كيلومترات، ويتراوح عرضه بين 150 إلى 300 متر.
وتشغل الجزيرة مساحة تصل إلى 4 كيلو مترات ونصف الكيلومتر المربع، وتعد من أهم وأقدم مناطق إنتاج أحجار الزبرجد النفيس في العالم.


جزيرة الزبرجد

جزيرة الزبرجد جنة تحت سطح البحر 

من جهته، يوضح الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر،  أن لجزيرة الزبرجد مكانة كبيرة في النشاط السياحي، ودور كبير فى ترتيب مواقع الغوص، حيث تضم  جزيرة الزبرجد مواقع تعتبر «جنة تحت سطح البحر».

رصيف بحري قديم بجزيرة الزبرجد

وأشار غلاب إلى أن جزيرة الزبرجد يطلق عليها جزيرة «سانت جونز»، وهي الجزيرة الوحيدة التى يمكن من خلالها مشاهدة الساحلين المصري والسعودي، وهى الأقرب للمياه الدولية وبها رصيف بحري قديم يرجع تاريخه إلى عصور قديمة.

«جزيرة الزبرجد» اكتشفت قبل 3524 سنة

تجذب جزيرة الزبرجد المكتشفة منذ نحو 1500 سنة قبل الميلاد هواة ممارسة رياضة الغوص ومشاهدة الشعاب المرجانية، والسلاحف والأسماك ورحلات السفاري البحرية، وحازت عن جدارة لقب «جوهرة مواقع الغطس والسنوركل».


جزيرة الزبرجد

جزيرة الزبرجد قبلة المستشرقين وموقع تنقيب العثمانيين

زار جزيرة المعدن النفيس العديد من المستشرقين في القرن التاسع عشر، وظنوا عند زيارتهم الولى أن الأحجار الخضراء التي عثروا عليها هي لأحجار الـ«توباز»، ولكنهم تعرفوا عليها فيما بعد بأنها أحجار الزبرجد.

وبدأ العثمانيون في أعمال التنقيب على الجزيرة مع بداية القرن العشرين، حيث بدأ اهتمام الأوروبيين بالزبرجد، كما زارها الملك فاروق على متن اليخت الملكي «فخر البحار» عام 1944 ضمن جولة ملكية في البحر الأحمر.


جزيرة الزبرجد

قطع نادرة عثر عليها على جزيرة الزبرجد 

ومن أندر ما وجد فى الجزيرة من «الزبرجد» قطعة طولها حوالى 7 سم، وعرضها 5 سم، وارتفاعها 2.5 سم، وتوجد الآن فى لندن في المتحف البريطاني، ضمن إحدى المجموعات التاريخية التى يمتلكها المتحف.

وهذه القطعة شديدة الخضرة، لا تشوبها شائبة، ومنذ الحرب العالمية الثانية أصبحت عمليات التنقيب شبه معدومة، وتوقفت نهائيا. 


جزيرة الزبرجد

جزيرة الزبرجد مكان مناسب لتكاثر السلاحف البحرية

وتعد الجزيرة من أفضل الأماكن الملائمة لتكاثر ووضع بيض السلاحف البحرية؛ حيث تم رصد وتسجيل أعلى معدل للبيض والفقس للسلاحف البحرية بجوار الجزيرة، كما أنها تعد إحدى محطات هجرة الطيور.


جزيرة الزبرجد موقع مهم للطيور النادرة

عدد من الأبحاث البيئية صنفت تلك الجزيرة على أنها من أفضل وأهم أماكن التكاثر للسلاحف البحرية الخضراء المهددة بالانقراض، وطيور النورس، وصقر الغروب، وطائر الخطاف، والهدهد، ونبات الغردق.


جزيرة الزبرجد

أكبر أحجار الزبرجد في العالم 

وتعد الجزيرة محمية طبيعية ضمن 22 جزيرة أخرى، وتتركز مناطق إنتاج المعدن النفيس فى الجانب الشمالى للجزيرة؛ حيث تضم نحو 25 منجما قديما، وهذه المناجم تم حفرها يدويا، إلا أن الأمطار والرمال تسببت فى إغلاقها وتوقف العمل بها منذ نحو 35 عاما.

وخرج من هذه الجزيرة أكبر أحجار الزبرجد في العالم، والذي وصل وزنه إلى 310 قراريط، والمحتفظ به فى إحدى أشهر المتاحف الأمريكية بمتحق المعهد السمسثوني الأمريكي. 


جزيرة الزبرجد

جزيرة الزبرجد

جزيرة الزبرجد

جزيرة الزبرجد

جزيرة الزبرجد

جزيرة الزبرجد

جزيرة الزبرجد

جزيرة الزبرجد

جزيرة الزبرجد

جزيرة الزبرجد

جزيرة الزبرجد

جزيرة الزبرجد

جزيرة الزبرجد

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: