Close ad

وزيرة التخطيط تبحث التعاون مع "الإسلامية لتنمية القطاع الخاص" بمشروعات الطاقة الجديدة

22-5-2024 | 19:48
وزيرة التخطيط تبحث التعاون مع  الإسلامية لتنمية القطاع الخاص  بمشروعات الطاقة الجديدةوزيرة التخطيط تبحث التعاون مع الإسلامية لتنمية القطاع الخاص بمشروعات الطاقة الجديدة
محمود عبدالله

التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بالدكتور محمد بن سليمان الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وذلك على هامش زيارته لمصر لحضور فعاليات الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية.

موضوعات مقترحة

وفي بداية الاجتماع ، رحبت الدكتورة هالة السعيد، برئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في بلده الثاني مصر لحضور فعاليات الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية التي تستضيفها مصر هذا العام.

البنك الإسلامي للتنمية

وأكدت السعيد أهمية الشراكة الاستراتيجية بين مصر والمؤسسات الأعضاء في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، والخدمات المتنوّعة التي تقدمها مجموعة البنك منها المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، خصوصاً مع توقيع برنامج العمل السنوي للمؤسسة مع مصر لعام  2024 في فبراير 2024، لتقديم حلول تمويلية بمبلغ 1.5 مليار دولار بما يدعم جهود الدولة المصرية لتوفير السلع الغذائية الأساسية والمنتجات البترولية للمواطنين.

وكذلك إطلاق المرحلة الثانية من مشروع المرأة في التجارة الدولية في مصر، الممول في إطار المرحلة الثانية برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (الأفتياس 2) الذي تُديره المؤسسة، في نوفمبر 2023، حيث تم انعقاد الاجتماع الأول للجنة تسيير المشروع في 21 مايو 2024، تمهيداً لإطلاق أنشطة المشروع.

الطاقة الجديدة والمتجدّدة

وأشارت الدكتورة هالة السعيد إلى مجالات التعاون القائمة والمقترحة مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، معربة عن التطلّع لتعزيز سُبُل التعاون مع صندوق مصر السيادي، الذراع الاستثماري للدولة، في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجدّدة التي أعربت المؤسسة عن اهتمامها بها، بما يتوافق مع محاور البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية، ووثيقة ملكية الدولة، وغيرها من الخطط والاستراتيجيات القومية التي تستهدف تشجيع القطاع الخاص المصري.

القطاع الخاص

يأتي ذلك في إطار وضع استراتيجية متكاملة توضّح آليات دعم أنشطة القطاع الخاص المصري من خلال خدماتها التمويلية المختلفة، بحيث تمثّل تلك الاستراتيجية خارطة طريق للتعاون بين الجانبين في هذا المجال.
ومن جانبه أعرب الدكتور محمد الجاسر عن اعتزاز البنك بهذه الشراكة و العلاقه الاستراتيجيه التي تربطه مع جمهورية مصر العربيه، إحدى الدول المؤسسة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية واستعداده لمصاحبة مصر في مسيرتها التنموية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: