Close ad

جانو سيدو: الذكاء الاصطناعى أحدث ثورة هائلة فى مجال الفن وتحدياته تتطلب وقفة

22-5-2024 | 18:14
جانو سيدو الذكاء الاصطناعى أحدث ثورة هائلة فى مجال الفن وتحدياته تتطلب وقفة جانو سيدو: الذكاء الاصطناعي أحدث ثورة هائلة في مجال الفن وتحدياته تتطلب وقفة

قال الفنان جانو سيدو، إن العالم اليوم يشهد ثورة تكنولوجية هائلة بفضل الذكاء الاصطناعي، ولم يسلم الفن من تأثيرها، حيث ظهرت تطبيقات وأدوات جديدة تُمكّن الآلات من إنتاج أعمال فنية إبداعية. 

موضوعات مقترحة

وأكد جانو سيدو، أن الذكاء الاصطناعي أحدث ثورة هائلة في مجال الفن، ويُقدم إمكانيات إبداعية هائلة للفنانين، ومع ذلك، فإنه يُطرح أيضًا تحديات جديدة تتطلب من الفنانين والمجتمع ككل إعادة النظر في مفهوم "الفن" ودور الفنان في عصر الآلات. 

وأوضح جانو سيدو؛ أن هذا التطور يثير تساؤلات مهمة حول مستقبل الفن في ظل الذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى أنه من ضمن النقاط المهمة إمكانيات الذكاء الاصطناعي في مجال الفن، والتي تتضمن أدوات إبداعية جديدة، حيث يوفر الذكاء الاصطناعي للفنانين أدوات جديدة لم تكن متاحة من قبل، مثل برامج تحويل النص إلى صورة، وبرامج توليد الموسيقى، وتقنيات الواقع المعزز والافتراضي، مما يُتيح لهم إمكانيات إبداعية هائلة.

وأكد أن دمقرطة الفن يُساهم الذكاء الإصطناعي في جعل الفن أكثر سهولة للوصول والتفاعل، حيث تُمكن أدواته أشخاصًا غير محترفين من خلق أعمال فنية مميزة، وتُتيح منصات التواصل الاجتماعي مشاركة هذه الأعمال على نطاق واسع.

وأشار جانو سيدو إلى أن اكتشاف آفاق جديدة يُساعد الذكاء الاصطناعي في تحليل كميات هائلة من البيانات والمعلومات، مما يُمكن الفنانين من اكتشاف أنماط واتجاهات جديدة لم تكن واضحة من قبل، واستخدامها في أعمالهم الإبداعية.
واستطرد حديثه: ويُثير ظهور فنون الذكاء الاصطناعي تساؤلات حول مفهوم "الأصالة" في الفن، حيث قد يُنظر إلى الأعمال التي تُنتجها الآلات على أنها غير أصلية أو تفتقر إلى المشاعر الإنسانية.

ونوه بأنه قد يُهدد الاعتماد المتزايد على الذكاء الاصطناعي دور الفنان التقليدي، مما يُطرح تساؤلات حول مستقبل المهنة ومدى الحاجة إلى الفنانين في عصر الآلات.

وأكد جانو سيدو أن أنظمة الذكاء الاصطناعي قد تعكس التحيزات الموجودة في البيانات التي تُدرب عليها، مما قد يؤدي إلى إنتاج أعمال فنية تمييزية أو مسيئة.

اقرأ أيضًا: