Close ad

إعفاءات جمركية... كواليس مفاوضات التجارة الحرة بين مصر وصربيا

22-5-2024 | 18:33
إعفاءات جمركية كواليس مفاوضات التجارة الحرة بين مصر وصربيا جولة مفاوضات التجارة الحرة بين مصر وصربيا
ولاء مرسي

استضافت القاهرة جولة مفاوضات بين مصر ممثلة في وزارة التجارة والصناعة، وجمهورية صربيا بشأن مشروع اتفاق التجارة الحرة المقترح توقيعه بين البلدين خلال يومي بالقاهرة برئاسة الدكتورة امانى الوصال – رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية عن الجانب المصري وأوليفيرا جوسيك – مساعد وزير التجارة الداخلية والخارجية عن الجانب الصربى وذلك بقاعة المؤتمرات بأرض المعارض – مدينة نصر.

موضوعات مقترحة

جاءت تلك المفاوضات فى إطار تنفيذ ما تم الإعلان عنه خلال زيارة عبدالفتاح السيسى – رئيس الجمهورية إلى صربيا خلال شهر يوليو 2022 عن رغبة البلدين فى إبرام اتفاق تجارة حرة فيما بينهما.

 وتم عقد عدة جولات تفاوضية بين الجانبين منذ شهر فبراير 2023، تم خلال تكل الجولات الانتهاء من صياغة توافقية لنص الاتفاق.

إعفاءات جمركية متبادلة بين مصر وصربيا 

ناقش الجانبان، خلال جولة المفاوضات الأخيرة التي تم عقدها بالقاهرة مطالب الجانبين في ما يتعلق بالإعفاءات والتخفيضات الجمركية المقترح تبادلها للسلع الزراعية والزراعية المصنعة والسلع الصناعية.

اتفق الجانبان على تبادل النسخ النهائية لنص الاتفاقية والملاحق الخاصة بها تمهيداً لبدء الإجراءات الوطنية اللازمة لدى كل جانب للتوقيع على الاتفاقية.  

وأعرب الجانب الصربي عن رغبته فى إتمام المفاوضات والتوقيع على الاتفاق فى أقرب فرصة ممكنة، ولا سيما خلال الزيارة الرئاسية المرتقبة لرئيس جمهورية صربيا لمصر خلال شهر يونيو المقبل.

كما أعرب الجانبان عن أملهما في أن يسهم هذا الاتفاق في تحقيق المزيد من التعاون والارتقاء بمستوى التبادل التجاري إلى مراحل متقدمة، تعزز من مستوى علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

وانتهت الاجتماعات بتوقيع تقرير بنتائج اجتماعات جولة المفاوضات والاتفاق على الخطوات المستقبلية حتى يمكن الانتهاء على إبرام الاتفاق في أقرب وقت ممكن ودخول حيز التنفيذ.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: