Close ad

محمد الباز: مصر أدارت مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة باحترافية

22-5-2024 | 16:12
محمد الباز مصر أدارت مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة باحترافيةمحمد الباز
مصطفي الميري

أكد الكاتب الصحفي محمد الباز، أنّ هدف مصر من المفاوضات التي تمت خلال الشهور الماضية هو وقف إطلاق النار وإنهاء الصراع في غزة والتخفيف عن الشعب الفلسطيني ثم الوصول إلى حل لهذه القضية بالثوابت المصرية وهو حل الدولتين.

موضوعات مقترحة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «القاهرة الإخبارية» مع الإعلامية دينا زهرة، ردًا على مروجي الأكاذيب بشأن موقف مصر تجاه وقف إطلاق النار في غزة: «تم اللجوء إلى مصر من الأساس لكي تكون وسيطا محايدا ونزيها في هذه المفاوضات؛ وذلك لأن الدولة المصرية تمتلك الحقيقة والخبرة الكافية لإدارة هذا التفاوض كما أنها تملك أوراقا وإمكانيات تجعلها ضامنة لتنفيذ أي اتفاق».

ولفت إلى أنّ الثقة التي تحظى بها مصر هي التي جعلت هؤلاء يطلبون تدخلها في حل الأزمة؛ فالقاهرة لم تعرض أنّ تكون شريكا في التفاوض بل طُلب منها ذلك.

الباز:مصر صاحبة الرؤية الشاملة لحل القضية الفلسطينية

وتساءل: «هل مصر كانت وسيطا محايدا ونزيها فقط في المفاوضات أم كانت شريكا كاملا؟»، مجيبًا أنّ هذا مدعوم بأنّ مصر صاحبة الرؤية الشاملة لحل هذه المشكلة، لافتا إلى أنّ هذه الرؤية تم بلورتها أكثر من مرة وعُرضت على الأطراف، والشريك الكامل هو من قدم الرؤية الكاملة لحل هذه الأزمة.

وأردف أنّ إدارة مصر لهذه المفاوضات كانت احترافية بمعنى أنها كانت تضع كل الحقائق بأمانة أمام كل الأطراف على مائدة التفاوض، والقاهرة تحملت ما لا يتحمله بشر في إدارة المفاوضات، وبذلت جهدًا كبيرًا واستمعت إلى كل الأطراف المعنية؛ فالهدف الذي أعلنته مصر منذ البداية هو الوصول إلى حل لهذه الأزمة فهي ليست جزءا من التعطيل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة