Close ad

حدد لها شروطًا.. وزير الري يتحدث عن استخدام تحلية المياه في الإنتاج الكثيف للغذاء

22-5-2024 | 16:27
حدد لها شروطًا وزير الري يتحدث عن استخدام تحلية المياه في الإنتاج الكثيف للغذاءمشاركة وزير الري فى جلسة تقييم الوضع العالمي لموارد المياه غير التقليدية والطاقة المتجددة
أحمد سمير

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن 70% من استهلاك المياه على المستوى العالمي يستخدم في الزراعة وإنتاج الغذاء؛ ولذا فإن الأمر يتطلب الاعتماد على إعادة استخدام المياه، وعلى التحلية مستقبلاً؛ كمصدر للمياه بجانب الحفاظ على المصادر الحالية.

موضوعات مقترحة

ويأتي التفكير في هذه المصادر للمياه؛ للتعامل مع تحديات المياه، ومواجهة الزيادة المتسارعة في نمو السكان، من خلال مصادر المياه غير التقليدية واستخدامها في الإنتاج الكثيف للغذاء، بخاصة أن أسعار تحلية المياه وأسعار الطاقة المستخدمة في التحلية في تناقص مستمر.

استخدام التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ذو جدوى اقتصادية مستقبلًا

وأشار سويلم إلى أنه من المتوقع أن يستمر هذا التناقص مستقبلاً مع استمرار الدراسات البحثية في هذا المجال، والتي ستجعل من استخدام التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء ذا جدوى اقتصادية مستقبلًا، بشرط الاهتمام ورعاية الباحثين والمؤسسات العلمية وتعزيز البحث العلمى في هذا المجال.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري فى جلسة «تقييم الوضع العالمي لموارد المياه غير التقليدية والطاقة المتجددة»، ضمن فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه، المنعقد فى بالي بدولة إندونيسيا؛ حيث أكد أهمية تطبيق مفهوم «الترابط بين المياه والغذاء والطاقة - NEXUS» في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف السادس المعنى بالمياه، بما  يُسهم في التعامل مع تحديات المياه والغذاء التي تواجهها العديد من دول العالم.

وأشار الدكتور سويلم، إلى أهمية تعزيز التعاون بين الدول لتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا الحديثة للتعامل مع تحديات المياه، بحيث يكون مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة منصة للتعاون بين الدول لتحقيق المنفعة للجميع.


..

..
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة