Close ad

وداعًا للكعب الجاف.. علاجات منزلية للكعوب المتشققة

22-5-2024 | 15:11
وداعًا للكعب الجاف علاجات منزلية للكعوب المتشققةكعوب مشققة
أحمد فاوي

نشر موقع "هيلث شوتس" تقريرًا يقدم وصفات منزلية فعّالة للتخلص من الكعب المشقوق والجاف؛ حيث يُشير التقرير إلى أن العديد من الأشخاص يعانون من مشكلة الكعب المشقوق ويبحثون عن حل طبيعي. ويقدم التقرير مجموعة متنوعة من الوصفات التي يمكن استخدامها في المنزل للعناية بالكعب وجعله ناعماً وصحياً.

موضوعات مقترحة

 

أسباب تشقق الكعبين

يمكن أن تحدث تشققات الكعب لأسباب عديدة.

1. جفاف الجلد

يقول الدكتور جاتين ميتال، خبير التجميل المقيم في دلهي، إن تشقق الكعب يرجع بشكل رئيسي إلى جفاف الجلد . حيث يفقد جلد القدمين مرونته عندما يصبح جافًا جدًا، مما يؤدي في النهاية إلى تشقق الكعب.

2. الضغط الزائد

قد تشعر النساء اللاتي يرتدين الكعب العالي  بالضغط على أقدامهن، مما قد يؤدي إلى تشققها. لذا، قبل ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي المفضلة لديك، فكري جيداً .

3. الرطوبة

يمكن أن يكون الكعب جافا ومتشققا نتيجة عدم ترطيب قدميك بشكل كافٍ، خاصة بعد الاستحمام.

 

4. الشيخوخة

مع تقدمنا في السن، تفقد بشرتنا الرطوبة وكذلك المرونة. لا يقتصر الأمر على وجهك أو رقبتك فقط، بل حتى كعبيك والتي  ينتهي بهما الأمر بالتشققات.

5. الوقوف لفترات طويلة

عند الوقوف لفترات طويلة ، يزداد الضغط على القدمين، وقد تصاب النساء بتشققات في الكعب في بعض الوظائف التي تنطوي على الوقوف أو المشي لفترات طويلة من الزمن.

6. المشكلات الصحية

هناك بعض الأمراض يكون من تداعياتها حدوث تشققات  في الكعبين ، مثل مرض السكري ومشاكل الغدة الدرقية والأمراض الجلدية مثل الصدفية أو الأكزيما ، كل ما سبق  يمكن أن يزيد من احتمالية تشقق الكعب.

7. الأحذية غير المناسبة

إن ارتداء أحذية غير مناسبة ، كأن تكون ضيقة  يمكن أن يسبب  ضغطًا على قدميك، مما يؤدي إلى تشقق الجلد.


طرق علاج تشقق الكعبين منزلياً

1-غالبًا ما يكون سبب تشقق الكعبين هو جفاف الجلد. لذلك، فإن وضع مرطب جيد على كعبيك كل يوم، وخاصة بعد الاستحمام، يمكن أن يساعد في التخلص من تشقق الكعبين.

2. غسل القدمين  جيدًا

اغسلي قدميك بالماء الدافئ والصابون المعتدل، ثم دلكيهما بلطف. لكن الدكتور ميتال يقول لا تنقع قدميك في الماء لفترة طويلة، لأن ذلك قد يؤدي إلى إتلاف حاجز الجلد وفقدان الرطوبة بشكل كبير.

3. زيت جوز الهند

يستخدم لب جوز الهند في الغالب لصنع زيت جوز الهند، الذي يستخدم لترطيب البشرة لفترة طويلة. لذلك، يمكن تطبيقه على الكعوب المتشققة أيضًا. يدعم زيت جوز الهند على وجه الخصوص التكوين السريع لخلايا الجلد الجديدة ويساعد في التئام الجروح.

كعلاج طبيعي للكعوب المتشققة، يمكنك فرك زيت جوز الهند أو زيت جوز الهند النقي على الكعب المتشقق.

 

3. أقنعة القدم

يمكن استخدام العسل وقشور الموز وهلام الصبار لتحضير قناع للقدمين في المنزل. ضعيه على قدميك وبعد 20 إلى 30 دقيقة اغسليه جيداً. هذه المكونات الطبيعية يمكنها ترطيب الكعبين.

4. ارتداء الجوارب

بعد نقع قدميك في الماء الفاتر لمدة 15 إلى 20 دقيقة، جففيهما بلطف. ثم ارتدي الجوارب قبل الذهاب إلى النوم للحفاظ على الرطوبة بعد غسل قدميك جديا.

بصرف النظر عن ترطيب قدميك بانتظام وتقليل ارتداء الكعب العالي، يجب عليك أيضًا تقشير كعبيك بشكل متكرر للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي قد تسبب التشقق. لكن لا تبالغي في ذلك لأن الإفراط في التقشير يمكن أن يجعل المشكلة أسوأ.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: