Close ad

بعد أبو غالب.. تقرير يرصد رعونة وتجاوزات السائقين في حوادث المعديات 2024 | تفاصيل وصور

22-5-2024 | 20:17
بعد أبو غالب تقرير يرصد رعونة وتجاوزات السائقين في حوادث المعديات  | تفاصيل وصور معدية أبو غالب
محمد محسب

تنامت في الآونة الأخيرة، حوادث المعديات، ما بين غرق بعض المعديات النيلية أو سقوط الشاحنات من أعلاها.

موضوعات مقترحة

هذا التحول المأساوي تعددت أسبابه، بدءًا من إهمال ورعونة السائقين، ووصولًا إلى رغبتهم في زيادة حمولة الركاب فوق الحد المسموح به في رخص التشغيل.

من بين تلك الحوادث، حادثة سقوط سيارة ميكروباص من أعلى معدية أبو غالب أمس الثلاثاء، حيث فقدت مجموعة من الفتيات اللاتي كانت أعمارهن تتراوح بين 17 و20 عامًا حياتهن أثناء تواجدهن بداخل السيارة. هذا الحادث ليس الوحيد، بل تكررت تلك الحوادث عدة مرات منذ بداية العام 2024.

في هذا التقرير نقوم بتسليط الضوء على تلك الحوادث وسنحاول فهم أسبابها وملابساتها للعمل على تجنب تكرارها في المستقبل.

حادث معدية أبو غالب بمنشأة القناطر


معدية أبو غالب

أمس  الثلاثاء 21 مايو، تلقت غرفة عمليات النجدة بالجيزة، بلاغًا مفادها سقوط ميكروباص من معدية بالرياح البحيري بقرية أبو غالب بدائرة مركز شرطة منشأة القناطر، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بسيارات الإسعاف وقوات الإنقاذ النهري لمكان الواقعة.

وبالفحص تبين سقوط ميكروباص يقلها 26 فتاة، كانت قادمة من قرية بمركز أشمون في محافظة المنوفية، يعملن بشركة لتصدير الفاكهة، وخلال نقل السيارة عبر المعدية من اتجاه المنوفية إلى منطقة منشأة القناطر بالجيزة، سقطت السيارة بالمياه.

التحريات تكشف ملابسات حادث معدية أبو غالب


معدية أبو غالب

وكما كشفت التحريات نشوب مشاجرة بين سائق الميكروباص المنكوب وآخر أعلى المعدية أثناء العبور للبر الثاني من نهر النيل، دفعته للنزول من السيارة دون "شد الفرامل" ما أدى إلى تحرك الميكروباص وسقوطه من المعدية في نهر النيل وكان بداخله حوالي 16 فتاة والباقيات كان خرجن للانتظار خارجه أعلى المعدية.

وآخر ما صرح به الدكتور حسام عبدالغفار متحدث وزارة الصحة، أن وصل عدد الوفيات إلى 11 حالة، بينما تم إسعاف 6 حالات في موقف الحادث ولم يحتاجوا إلى نقلهم للمستشفيات.

ويواصل رجال الإنقاذ النهري جهودهم لانتشال الضحايا، حيث يتواجد عدد من القيادات الأمنية لمتابعة عمليات الإنقاذ، وتم انتشال الميكروباص المتسبب في الكارثة من المياه لعرضه على لجنة فنية لفحصة.

بيان وزارة النقل بشأن حادث معدية أبو غالب

أشارت وزارة النقل في بيانًا لها اليوم، إلى أن المعدية المشار إليها محرر لها 3 محاضر لإيقاف تشغيلها آخرها بتاريخ 3/3/2024 بواسطة لجنة من مهندسي الهيئة العامة للنقل النهري وشرطة البيئة والمسطحات.

حادث غرق معدية نكلا بمنشأة القناطر


معدية نكلا

وفي وقت سابق وتحديدًا يوم 25 فبراير 2024، تلقت غرفة عمليات النجدة، بلاغًا من الأهالي بقرية نكلا في منشاة القناطر بغرق معدية في نهر النيل، وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى مكان البلاغ، والاستعانة برجال الإنقاذ النهري، وتبين أنه أثناء استقلال عدد من العمال معدية لعبور نهر النيل، تعرضت المعدية للغرق.

كشفت تحقيقات النيابة العامة في شمال الجيزة، أن المعدية الغارقة هي عبارة عن مركب صغير، كانت تقل 15 عاملًا بشركة للمقاولات، كانوا متجهين لعملهم من قرية نكلا بمنطقة منشأة القناطر شمال الجيزة.

وأضافت التحقيقات الأولية أن المعدية تعرضت للغرق في النيل، نتيجة الحمولة الزائدة، وتمكن رجال الإنقاذ من استخراج 11 جثة من الضحايا وإنقاذ الآخرين.

وتحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة التحقيق والتي أمرت بحبس صاحب معدية نكلا المتهم في واقعة معدية منشاة القناطر، على ذمة التحقيقات بعدة اتهامات تضمنت القتل الخطأ والإصابة الخطأ، بسبب الحمولة الزائدة وتشغيل مركب دون ترخيص.

حادث معدية الفشن بنى سويف


معدية الفشن

في يوم 9 أبريل 2024، لقي 5 أشخاص مصرعهم غرقً، إثر سقوط سيارة ميكروباص داخل مياه النيل خلال صعودها إلى معدية نيلية أمام قرية الحيبة التابعة لمركز الفشن جنوب محافظة بني سويف.

البداية كانت بتلقي الأجهزة الأمنية بمديرية أمن بنى سويف، إخطارًا من غرفة علميات شرطة النجدة، يفيد بورود بلاغًا بسقوط سيارة ميكروباص من معدية نيلية، بقرية الحيبة التابعة لدائرة مركز شرطة الفشن، ما أدى لوفاة 5 أشخاص غرقًا.

وعلى الفور انتقلت قوات الإنقاذ النهري، وقوة من مركز شرطة الفشن إلى موقع البلاغ وبدأت قوات الإنقاذ النهري، عملية استخراج الجثامين من داخل الميكروباص في مياه نهر النيل، حيث نجحت قوات الإنقاذ النهري من استخراج جثامين الضحايا بالإضافة إلى الميكروباص.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: