Close ad

عواصف في قمة سول.. 16 شركة ذكاء اصطناعي تقدم تعهدات صارمة بشأن المستقبل

22-5-2024 | 15:06
عواصف في قمة سول  شركة ذكاء اصطناعي تقدم تعهدات صارمة بشأن المستقبلالذكاء الاصطناعي
أ ف ب

تعهد ممثلو 16 شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي في العالم، في اجتماع أمس الثلاثاء بالعاصمة الكورية الجنوبية بتقديم التزامات جديدة لضمان التطوير الآمن لهذا العلم ـ الذكاء الاصطناعي.

موضوعات مقترحة

وتتضمن الالتزامات الجديدة تعهد شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة في العالم بالشفافية والقابلية للمساءلة بشأن خططها لتطوير ذكاء اصطناعي آمن، حسبما ذكر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في بيان صادر عن المعهد البريطاني للعلوم والابتكار والتكنولوجيا.

وتعتمد الاتفاقية -التي وقعت عليها بشكل خاص أوبن إيه آي (شات جي بي تي) وجوجل  ديب مايند، وأنثروبيك- على الإجماع الذي تم التوصل إليه خلال "القمة" العالمية الأولى حول أمن أنظمة الذكاء الاصطناعي، العام الماضي، في حديقة بلتشلي في المملكة المتحدة.

وتستضيف سول النسخة الثانية من هذه "القمة" بالشراكة بين الحكومتين الكورية الجنوبية والبريطانية.

 

مخاطر لا يمكن تجاهلها

 ووفقًا للبيان، التزمت شركات الذكاء الاصطناعي -التي لم تعلن بعد كيفية تقييمها لأمن الأنظمة التي تطورها- بتحديد المخاطر التي "لا يمكن تجاهلها" والخطوات التي ستتبعها لضمان عدم تجاوز هذه السقوف.

وسيتم تحديد هذه السقوف قبل "قمة" الذكاء الاصطناعي المقبلة التي ستُعقد عام 2025 في فرنسا.

ومن بين الشركات التي تلتزم هذه القواعد الأمنية عمالقة التكنولوجيا الأمريكية مايكروسوفت، أمازون، آي بي إم، ميتا، شركة ميسترال الفرنسية (للذكاء الاصطناعي)، شركة زهبيو. إيه آي (Zhipu.ai) الصينية.

وتعقد قمة سول على مدى يومين، جزئيًا، عن طريق اجتماعات بالفيديو.

وسيدرس المشاركون، بالإضافة إلى تناول الشقّ الأمني لأنظمة الذكاء الاصطناعي، الوسائل التي يمكن للحكومات من خلالها تعزيز الابتكار وتوسيع أبحاث الذكاء الاصطناعي بالجامعات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: