Close ad

الخارجية الصينية: قادة الدول يجددون التأكيد على التزامهم بمبدأ صين واحدة

22-5-2024 | 14:25
الخارجية الصينية قادة الدول يجددون التأكيد على التزامهم بمبدأ صين واحدةالخارجية الصينية
أ ش أ

 قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج ون بين، إن قادة العديد من الدول ورؤساء المنظمات الدولية جددوا مؤخرا التأكيد على التزامهم بمبدأ صين واحدة، مشيرا إلى أنه في كل مرة يحدث فيها انفصاليو ما يسمى "استقلال تايوان" ضجة، فإن ذلك يعزز التوافق العالمي على ضرورة التمسك بمبدأ صين واحدة.

موضوعات مقترحة

وأشار - في مؤتمر صحفى دوري نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الأربعاء - إلى أن التزام المجتمع الدولي الثابت بمبدأ صين واحدة لا يتزعزع، وأنه لا يمكن وقف اتجاه تاريخ الصين نحو تحقيق إعادة التوحيد الكامل، مضيفا أن أي شخص يحاول تحدي مبدأ صين واحدة وعرقلة إعادة توحيد الصين فهو يحاول المستحيل ولن يؤدي إلا إلى تدمير سمعته.

كان عدد من الرؤساء ومسؤلي الدول قد أكدوا التزامهم بمدأ صين واحدة ، منهم الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف الذي أكد أن كازاخستان ملتزمة بشدة بمبدأ صين واحدة ، وهذا الموقف لن يتغير أبدا، كما أشار الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيايف إلى أن الانتخابات في منطقة تايوان هي شأن داخلي للصين ولا يحق للدول الأخرى التدخل فيها أو توجيه أصابع الاتهام إليها.. وشدد مجددا على أن التزام بلاده بالتمسك الصارم بمبدأ صين واحدة لن يتزعزع أبدا.

من جانبه أعرب رئيس قيرغيزستان صدر جباروف عن دعمه القوي للصين في القضايا المتعلقة بتايوان وشينجيانغ وهونغ كونغ وشيتسانغ ، كما قال الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري إن باكستان تتمسك بقوة بمبدأ صين واحدة، وإن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين، وهو أمر لا شك فيه.

وأشار الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إلى أنه لا توجد سوى صين واحدة في العالم والنظام الدولي المتمركز حول الأمم المتحدة .. وهذه حقيقة لا شك فيها ، وأي محاولة لتقويض مبدأ صين واحدة محكوم عليها بالفشل.

كما قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إن روسيا تدعم الصين في تحقيق إعادة التوحيد الوطني بشأن مسألة تايوان، وهذا الموقف واضح للغاية.

وأضاف وزير خارجية صربيا ماركو ديوريتش أن صربيا لديها سياسة واحدة فقط بشأن مسألة تايوان ، وهي أن سيادة ووحدة وسلامة أراضي الصين الصديقة والشقيقة لا يمكن انتهاكها.. وتؤيد صربيا بقوة مبدأ صين واحدة، وتعترف بالصين داخل حدودها الكاملة، وهي على قناعة بأن كيفية حل القضايا، منها مسألة تايوان، هي شأن صيني خاص.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة