Close ad

وفاة أقدم مُحفِّظ للقرآن الكريم في كفر الشيخ.. وهذه إسهاماته

22-5-2024 | 13:28
وفاة أقدم مُحفِّظ للقرآن الكريم في كفر الشيخ وهذه إسهاماته الشيخ محمد السيد الشحات
كفرالشيخ - علاء عبدالله

رحل في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، الشيخ محمد السيد الشحات وشهرته الشيخ «مصطفى الشحات»، أحد أقدم مُحفِّظي القرآن الكريم في محافظة كفر الشيخ، والذي توفي عن عُمر ناهز الـ93 عامًا، إثر وعكة صحية ألمت به خلال الفترة الماضية، وذلك بعد خدمة كتاب الله لأكثر من 80 عامًا.

موضوعات مقترحة

وأثارت وفاة الشيخ مصطفى الشحات حالة من الحزن بين مواطني كفرالشيخ ورواد مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث انهالت تعليقات الدعاء للفقيد بالرحمة والمغفرة، والتي تحولت على إثرها الصفحات الشعبية إلى دفتر عزاء كبير..

حياة الشيخ مصطفى الشحات أقدم محفظ للقرآن الكريم في كفرالشيخ

وقال الشيخ إبراهيم محمد السيد الشحات، إمام وخطيب بوزارة الأوقاف، ونجل الشيخ الراحل، إنّ والده الشيخ محمد الشحات، من مواليد عام 1931 في مركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ، وحفظ القرآن الكريم في سن مبكرة على يد الشيخ يوسف شتا.

وعمل الشيخ مصطفى الشحات مقيم شعائر بوزارة الأوقاف، وكرّس حياته لتحفيظ أبناء مركز ومدينة بيلا القرآن الكريم، فكان يقضي كل وقته في المسجد لتلاوة القرآن الكريم وتحفيظه، وكان يتردد عليه الحفظة من كل محافظات الجمهورية لقراءة القرآن عليه حتي يُصحح لهم.

واشار نجله إلى أن والده كان يحفِظ القرآن الكريم بالقراءات العشر، وأجاز عددا كبيرا من الحفظة.

إسهامات الشيخ مصطفى الشحات أقدم محفظ للقرآن في كفرالشيخ

وأوضح «الشحات»، أنّ والده الراحل كان له دور كبير على مدى سنوات طويلة في تحفيظ أطفال وشباب مركز ومدينة بيلا القرآن الكريم، وغرس القيم والمبادئ الحميدة في نفوسهم، وكان يُعد من أقدم مُحفظي القرآن الكريم على مستوى محافظة كفر الشيخ.

وأكد علي الشحات، أحد أقارب الشيخ الراحل، أنّ الشيخ محمد الشحات، كان من المُحفظين الرواد الذين قلّما أنّ يجود الزمان بمثلهم، مضيفاً: «الشيخ محمد مش هيتكرر تاني، كان موسوعة في القرآن الكريم، وكان على علم بأحكام القرآن، وخرج من تحت يده آلاف الحفظة، وحقيقي خسارتنا كبيرة بوفاة أهل القرآن».

تشييع جنازة الشيخ مصطفى الشحات أقدم محفظ للقرآن الكريم في كفرالشيخ

ومن المقرر أنّ تُشيع جنازة الشيخ محمد السيد الشحات، أحد أقدم مُحفِّظي القرآن الكريم، ظهر اليوم الأربعاء؛ حيث يُصلى عليه صلاة الجنازة بمسجد المرسي في بيلا، ثم يواري جثمانه الثرى بمقابر الأسرة في بيلا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: